
Titre : | دليل لتطوير هيئة التدريس : إرشادات عملية، وأمثلة، ومصادر |
Auteurs : | غيلاسي، كاي هير, Auteur ; السمهوري، محمد زهير, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الرياض : مكتبة العبيكان, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9960-40-877-4 |
Format : | 376 ص. / مخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | هيئة التدريس؛ التنمية المهنية للأكاديميين؛ تطوير التدريس؛ أساليب التدريس الفعالة؛ تقييم التدريس؛ استراتيجيات التعلم؛ التقويم التربوي؛ التغذية الراجعة |
Résumé : | يعد الكتاب مرجعًا شاملاً ومحوريًا في مجال التطوير المهني لأعضاء هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي. ولا يقدم مجرد نظريات أكاديمية، بل يرتكز على كونه دليلًا عمليًا يهدف إلى تحسين ممارسات التدريس وتعزيز فعالية المعلمين، مما ينعكس إيجابًا على جودة تجربة التعلم لدى الطلاب. فهو يركز على فكرة أساسية وهي أن التدريس الفعال مهارة يمكن تطويرها وليس موهبة فطرية فقط. من هنا، يقدم إطارًا منهجيًا لتصميم وتنفيذ برامج تطوير هيئة التدريس، سواء على مستوى الأفراد أو على مستوى المؤسسة بأكملها. يتميز الأسلوب بأنه واقعي وتطبيقي، حيث يزخر الكتاب بـ نماذج جاهزة، وقوائم مراجعة، ودراسات حالة، وخطوات إجرائية يمكن للمدربين وقادة التطوير الأكاديمي تطبيقها مباشرة في سياقاتهم المختلفة. ومن أهم محاوره: أسس تطوير هيئة التدريس: يستعرض الكتاب الفلسفة والأهداف وراء برامج التطوير، مؤكدًا على أهميتها في مواجهة التحديات المعاصرة مثل تنوع حاجات الطلاب، وتكامل التكنولوجيا في التعليم، ومتطلبات الاعتماد الأكاديمي. استراتيجيات تطوير المهارات التدريسية: هذا هو القلب العملي للكتاب. يتعمق في تقديم إرشادات مفصلة حول: تصميم المقررات الدراسية: كيفية صياغة نتائج التعلم المستهدفة، وبناء المناهج، وإنشاء فعال، استراتيجيات التدريس النشط: تقديم أمثلة عملية لأساليب تتجاوز التقليدي، مثل التعلم التعاوني، وحل المشكلات، ومناقشات الحوار، وتقنيات التقييم والتغذية الراجعة: كيفية تصميم أدوات تقييم متنوعة (اختبارات، مشاريع، عروض تقديمية) تَقيس فعليًا تحقيق نواتج التعلم، وكيفية تقديم بناءً للطلاب، ودمج التكنولوجيا في التدريس: إرشادات حول استخدام أنظمة إدارة التعلم، والوسائط المتعددة، والأدوات التفاعلية لتعزيز التعلم. التطوير المهني والشخصي: لا يقتصر الكتاب على الجانب الصفي فقط، بل يتناول مهارات أساسية مثل: إدارة الوقت والضغوط المرتبطة بالعمل الأكاديمي، وتوازن المهام الثلاث: التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والتواصل الفعال مع الزملاء والطلاب. بناء وتقييم برامج التطوير: يقدم نصائح استراتيجية للمسؤولين عن تصميم برامج تطوير هيئة التدريس، بما في ذلك كيفية تقييم فعالية هذه البرامج وقياس أثرها على أداء المعلمين وتحصيل الطلاب. في الختام، يعتبر هذا الكتاب موسوعة عملية وليس مجرد كتاب نظري، وهو استثمار قيم لأي مؤسسة تعليمية تسعى للتميز من خلال تطوير أهم عناصرها: المعلم. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2243 | 370/575/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2244 | 370/575/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |