
Titre : | التعليم العالي واتجاهات تطويره من منظور مقارن |
Auteurs : | البوهى، فاروق شوقى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-273-815-1 |
Format : | 208 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم العالي؛ المنظور المقارن؛ أنظمة التعليم العالي؛ إدارة التعليم العالي؛ الاعتماد الأكاديمي؛ اقتصاد المعرفة؛ البحث العلمي؛ التعليم الإلكتروني؛ التعليم المستمر؛ التخطيط الاستراتيجي للتعليم |
Résumé : | يقدم الكتاب دراسة تحليلية طموحة تهدف إلى تشريح التحديات والتحولات العالمية التي تواجه أنظمة التعليم العالي في العصر الحديث، مع محاولة استخلاص رؤى مستقبلية لتطويره في العالم العربي، ولا يقتصر على مجرد وصف الوضع الراهن، بل ينطلق من منظور مقارن هو العمود الفقري له، حيث يقوم بتحليل سياسات وممارسات وأنظمة التعليم العالي في مجموعة من الدول المتقدمة (مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، واليابان، ودول الاتحاد الأوروبي) ومقارنتها بالواقع في عدد من الدول النامية والعربية. يركز التحليل على عدة اتجاهات تطويرية عالمية كبرى، أبرزها: التحول من نموذج "دولة الرعاية" التي تتحمل كامل تمويل التعليم العالي، إلى نموذج "اقتصاد السوق" الذي يفرض مفاهيم مثل خصخصة التعليم، وزيادة مشاركة الطالب في التكاليف، والسعي لتحقيق كفاءة إدارية ومالية أعلى. كما يناقش الكتاب بشكل مفصّل ظاهرة العولمة وتأثيرها المزدوج، حيث فتحت آفاقاً للتعاون الدولي وتبادل الخبرات، ولكنها خلقت أيضاً تنافساً شرساً بين الجامعات على الصعيد العالمي، مما أدى إلى ظهور ظاهرة "الجامعات العابرة للحدود" و "التعليم الإلكتروني عن بُعد". كما يسلط الضوء على اتجاه آخر بالغ الأهمية، وهو التحول نحو "مجتمع المعرفة"، الذي لم يعد فيه دور الجامعة قاصراً على نقل المعرفة، بل أصبح مركزاً لإنتاجها وتوظيفها في خدمة المجتمع من خلال تعزيز البحث العلمي والابتكار وربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، مما يستدعي مراجعة شاملة للمناهج وطرق التدريس. لا يغفل المؤلف عن تحدي "ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي" كأحد أهم اتجاهات التطوير، مشيراً إلى كيفية تحول هذا المفهوم من كونه رفاهية إلى ضرورة حتمية لبقاء ومكانة المؤسسات التعليمية. من خلال المقارنة، يكشف الكتاب عن الفجوة الواسعة بين الدول الرائدة في تبني هذه الاتجاهات وتطبيقها بفعالية، وبين واقع التعليم العالي في العديد من البلدان العربية الذي لا يزال يعاني من تحديات مثل المركزية الشديدة، وضعف التمويل، وهجرة الكفاءات (هجرة العقول)، وعدم مواءمة المخرجات مع متطلبات التنمية. في خلاصته، يقدم الكتاب رؤية نقدية تستشرف المستقبل، مؤكداً أن تطوير التعليم العالي في العالم العربي ليس خياراً، بل هو مسألة بقاء في خريطة العالم الجديدة. ويخلص إلى أن النجاح في هذا المسار رهن بتبني إصلاحات جريئة تشمل الحوكمة الرشيدة، وزيادة الاستثمار في البحث والتطوير، واعتماد مرونة أكبر في البرامج الدراسية، والاستفادة الذكية من التقنيات الرقمية، وبناء شراكات حقيقية مع القطاع الصناعي والمؤسسات الدولية. وبذلك، يكون الكتاب قد قدّم إطاراً شاملاً لفهم الديناميكيات العالمية للتعليم العالي، مع وضع إصبعاته على مكامن الخلل والفرص المتاحة للتطوير في السياق العربي. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
14982 | 370/702/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3215 | 370/702/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14983 | 370/702/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14984 | 370/702/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14985 | 370/702/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14986 | 370/702/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3211 | 370/702/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3212 | 370/702/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3213 | 370/702/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3214 | 370/702/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |