
Titre : | أسس تخطيط التعليم |
Auteurs : | البحيري، خلف محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة : دار الفجر للطباعة والنشر, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-358-309-5 |
Format : | 316 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تخطيط التعليم؛ فلسفة التربية؛ اقتصاديات التعليم؛ التخطيط التربوي؛ السياسات التعليمية؛ التنمية البشرية؛ العدالة في التعليم؛ مخرجات التعليم؛ تقويم الخطط التربوية |
Résumé : | يمثل الكتاب مرجعًا أساسيًا وشاملاً في مجاله، حيث يضع إطارًا نظريًا وعمليًا متكاملًا لفهم وتطبيق عملية تخطيط التعليم كعلم وفن ضروري لأي نظام تربوي يطمح إلى التطوير والمواكبة، ولا يقتصر على مجرد تعريف التخطيط، بل يتعمق في تحليل ماهيته وأهميته كعملية علمية منهجية تسبق التنفيذ، وتربط بين الأهداف المرسومة والموارد المتاحة، مؤكدًا على دوره المحوري في تحقيق الكفاءة والفعالية للأنظمة التعليمية، وتجنب العشوائية والارتجالية في إدارتها. ينتقل الكتاب بعد ذلك إلى تفصيل الأسس والمبادئ التي يقوم عليها تخطيط التعليم، والتي تشمل: الأسس الفلسفية: التي تستند إليها الأهداف التربوية في مجتمع ما، لضمان توافق مخرجات التعليم مع القيم والغايات الوطنية، الأسس الاجتماعية: التي تربط النظام التعليمي باحتياجات المجتمع وتطوره، وتسعى إلى تحقيق العدالة والمساواة في فرص التعليم، الأسس الاقتصادية: حيث يُعالج الكتاب مفهوم "الاستثمار في رأس المال البشري"، ويدرس العلاقة بين التعليم والنمو الاقتصادي، وكيفية تحقيق العائد الأمثل من الإنفاق التعليمي، الأسس النفسية: التي تراعي خصائص المتعلمين في مختلف مراحلهم النمائية، لضمان تصميم خطط تلبي احتياجاتهم وقدراتهم. كما يقدم الكتاب تحليلًا دقيقًا لأنواع ومستويات التخطيط، مفرقًا بين التخطيط طويل المدى الاستراتيجي، والتخطيط قصير المدى التنفيذي، وكذلك بين التخطيط على المستوى المركزي (القومي) والمستوى المحلي (المدرسي). ولا يغفل الكتاب عن شرح المنهجيات والأدوات الكمية والنوعية المستخدمة في عملية التخطيط، مثل تحليل الوضع الراهن، وتقدير الاحتياجات، وتحديد الأولويات، ووضع الأهداف القابلة للقياس، وإعداد الموازنات التقديرية، وآليات المتابعة والتقويم لضمان تنفيذ الخطة كما هو مُتوقع ومعالجة أي انحرافات. باختصار، يقدم الدكتور البحيري في هذا الكتاب رؤية متكاملة تجعل من تخطيط التعليم عملية ديناميكية مستمرة وليست مجرد وثيقة جامدة. فهو يؤسس لفكر قائم على التشخيص العلمي والرؤية المستقبلية واتخاذ القرارات المدروسة، مما يجعله دليلًا لأصحاب القرار التربوي، والمخططين، والباحثين، وكل من يهمه أمر الارتقاء بجودة التعليم وربطه بمتطلبات التنمية الشاملة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15/3091 | 370/703/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3092 | 370/703/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3093 | 370/703/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3094 | 370/703/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3095 | 370/703/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |