
Titre : | التربية وقضايا المجتمع المعاصر : في التربية والمجتمع: عماله الأطفال: الدروس الخصوصية: البلطجة التعليمية: التطرف |
Auteurs : | حسان، حسن محمد, Auteur ; العجمي، محمد حسنين, Auteur ; مجاهد، محمد عطوة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الاسكندرية : دار الجامعة الجديدة, 2007 |
Format : | 231 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية والمجتمع؛ الحق في التعليم؛ الدروس الخصوصية؛ تسويق التعليم؛ اقتصاديات التعليم؛ البلطجة التعليمية؛ التنمر المدرسي؛ التطرف الفكري؛ الأمن الفكري؛ سوسيولوجيا التربية؛ إصلاح التعليم |
Résumé : | يقدم هذا الكتاب دراسة نقدية معمقة لأربع من أبرز القضايا الاجتماعية المرضية التي تواجه المجتمع المعاصر وتؤثر بشكل مباشر وكبير على منظومة التربية والتعليم، ليس بمعناها المدرسي الضيق، بل بمعناها المجتمعي الشامل. حيث يعتمد رؤية تحليلية تربوية-اجتماعية، حيث لا ينظر إلى هذه القضايا كظواهر منعزلة، بل كأعراض لاختلالات هيكلية أعمق في البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع. يربط المؤلفون بشكل واضح بين سياسات الاقتصاد الكلي (مثل الفقر، عدم المساواة، خصخصة التعليم) وبين الممارسات اليومية داخل الفصول الدراسية وفي الشوارع. عمالة الأطفال: لا يقتصر تناول الكتاب لهذه القضايا على بعدها الإنساني أو القانوني فقط، بل يغوص في جذورها الاقتصادية. يُفَسَّر انتشار عمالة الأطفال كنتيجة حتمية للفقر والبطالة بين البالغين، وسوء توزيع الثروة، وتآكل شبكة الأمان الاجتماعي. يربط المؤلفون بين عمالة الأطفال وتسربهم من التعليم، مما يخلق حلقة مفرغة من الجهل والفقر، يؤكد الكتاب على دور المدرسة ليس فقط في استيعاب الأطفال بل في توفير بيئة جاذبة وآمنة تحميهم من سوق العمل المبكر، وتوعية الأسر بمخاطر هذه الظاهرة. الدروس الخصوصية: يعالج المؤلفون هذه القضية ليس كظاهرة فردية، بل كـ "نظام موازٍ للتعليم" يقوم على تسليع العلم وتحويله إلى سلعة. يشخص الكتاب أسبابها في أوجه القصور في النظام التعليمي الرسمي: ازدحام الفصول، ضعف مستوى بعض المعلمين، ومناهج التقييم (امتحانات الثانوية العامة بشكل خاص) التي تركز على الحفظ والتلقين بدلاً من الفهم والإبداع، ينتقد الكتاب التداعيات الخطيرة للدروس الخصوصية على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، حيث يحرم أبناء الأسر محدودة الدخل من حقهم في تعليم جيد، كما يقوض دور المدرسة والمعلم ويُفقد المجتمع الثقة في التعليم الحكومي. البلطجة التعليمية (التنمر المدرسي): ينقل الكتاب النظر إلى التنمر من كونه مجرد مشكلة سلوكية فردية إلى كونه انعكاسًا لثقافة العنف السائدة في المجتمع. يربط الظاهرة بالعنف الأسري، والعنف في وسائل الإعلام، وغياب القدوات، يركز على الدور الوقائي والعلاجي للمدرسة من خلال تطبيق برامج التربية الإيجابية وبناء المهارات الاجتماعية والعاطفية لدى الطلاب (الذكاء الانفعالي)، وتعزيز قيم التسامح واحترام الاختلاف. كما يطالب بتدريب المعلمين على كيفية كشف وحالات التنمر والتعامل معها بفعالية. التطرف: هذه هي القضية الأكثر تعقيدًا والتي يربطها المؤلفون بشكل عضوي بإخفاقات المنظومة التربوية. يُقدّم التطرف ليس فقط كنتاج للفكر المتشدد، بل كنتيجة لـ "الفراغ الفكري والروحي" وغياب الهوية الواضحة لدى الشباب. يطرح الكتاب الحل من جذوره عبر إصلاح المناهج التعليمية لتركز على بنا الشخصية النقدية المستقلة، وتعزيز قيم المواطنة، وقبول الآخر، والفهم الصحيح للدين. يؤكد على دور المدرسة كأهم منصة لمواجهة خطاب الكراهية والشباب ضد الأفكار المتطرفة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2375 | 370/601/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2376 | 370/601/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2377 | 370/601/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2378 | 370/601/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2379 | 370/601/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |