
Titre : | التغيير والتحدي محو الأمية المعلوماتية للقرن الحادي والعشرين |
Titre original: | Change and Challenge Information Literacy for the 21 century |
Auteurs : | أندريتا سوزي, Auteur ; أحمد بن عبد الله بن خضير, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الرياض : النشر العلمي والمطابع, 2012 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9786035075 |
Format : | 344 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | ثورة المعلومات؛ المجتمع الرقمي؛ التكنولوجيا والتعلم؛ التعليم الرقمي؛ المهارات الرقمية؛ التفكير النقدي؛ الثقافة المعلوماتية؛ التربية المعلوماتية؛ التعليم المستمر؛ محو الأمية المعلوماتية |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تحليلية عميقة ومثيرة للتفكير تتجاوز المفهوم التقليدي لمحو الأمية القائم على مجرد القراءة والكتابة، لترسم معالم مفهوم جديد وأكثر شمولية يتناسب مع تعقيدات العصر الرقمي. يجادل الكتاب بأن "محو الأمية المعلوماتية" لم يعد ترفاً أكاديمياً، بل أصبح ضرورة حيوية للبقاء والازدهار في مجتمع المعرفة. فهو لا يركز فقط على القدرة على الوصول إلى المعلومات، بل على مجموعة المهارات العليا اللازمة لتقييم هذه المعلومات بنقدية، وتحليلها، وتجميعها، واستخدامها بفعالية وأخلاقية لحل المشكلات واتخاذ القرارات المستنيرة. يضع الكتاب القارئ أمام تحدي حقيقي، وهو أن الفجوة الرقمية ليست مجرد فجوة في الوصول إلى التكنولوجيا، بل هي في الأساس فجوة في المهارات المعرفية الضرورية لتحويل كم المعلومات الهائل إلى معرفة قابلة للتطبيق وفهم حقيقي. ينطلق الكتاب من تحليل نقدي للواقع الحالي، حيث يتعرض الأفراد لقصف مستمر من المعلومات من مصادر متنوعة، غالباً ما تكون غير موثوقة أو تحمل أجندات خفية. هنا، تبرز أهمية الدور الذي تلعبه مؤسسات التعليم والمكتبات على وجه الخصوص. فبدلاً من أن تكون مجرد مستودعات للمعرفة، يجب أن تتحول إلى مراكز حيوية لبناء القدرات، حيث يتم تمكين الأفراد ليصبحوا "مستهلكين أذكياء" و"منتجين مبدعين" للمعلومات. يقدم الكتاب إطاراً عملياً لتحقيق هذا التحول، مشدداً على ضرورة دمج محو الأمية المعلوماتية في جميع المناهج التعليمية وعلى جميع المستويات، بحيث تصبح هذه المهارات جزءاً عضوياً من عملية التعلم وليست مادة منفصلة. كما يحلل التحديات الهيكلية والتنظيمية التي تواجه هذا التغيير الجذري، من مقاومة المؤسسات التقليدية، إلى الحاجة إلى تطوير كفاءات جديدة للمعلمين وأمناء المكتبات، وصولاً إلى مسألة العدالة الرقمية وضمان وصول هذه المهارات للجميع دون استثناء. في خلاصته، يعد الكتاب "التغيير والتحدي" بمثابة دعوة ملحة وإستراتيجية واضحة للعمل. فهو لا يكتفي بتشخيص المشكلة، بل يقدم رؤية استباقية للمستقبل حيث يكون الفرد المطلع والقادر على التعلم المستقل هو المحرك الأساسي للمجتمع. يؤكد على أن الاستثمار في رأس المال البشري من خلال محو الأمية المعلوماتية هو الاستثمار الأكثر جدوى لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، من المنافسة الاقتصادية إلى المشاركة المدنية الفاعلة. باختصار، الكتاب هو خارطة طريق ضرورية لكل من يهتم بمستقبل التعليم، ودور المعلومات في مجتمعنا، وتمكين الأفراد ليكونوا فاعلين ومسيطرين على مصيرهم في عالم يتسم بتسارع وتيرة التغيير وتعقيد المعلومات. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
14477 | 370/708/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14478 | 370/708/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14479 | 370/708/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14480 | 370/708/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
14481 | 370/708/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |