
Titre : | أطلس علم التربية |
Titre original: | Dtv Atlas Pädagogik |
Auteurs : | فرانز-بيتر، بوركارد, Auteur ; كتورة، جورج, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | لبنان : المكتبة الشرقية, 1013 |
Collection : | سلسلة DTV-ATLAS |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9953-17-067-1 |
Format : | 255 ص. / صور ملونة؛ ومخططات ملونة / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Allemand |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم التربية؛ العلوم التربوية؛ نظريات التعلم؛ مناهج تربوية؛ الفكر التربوي؛ التربية المقارنة؛ طرق التدريس؛ استراتيجيات التعلم؛ أساليب تربوية؛ التعليم التفريقي؛ سيكولوجية التعلم؛ الذكاءات المتعددة؛ تقييم التعلم؛ كفاءات التعلم |
Résumé : | يتميز "أطلس علم التربية" بمفهومه الثوري، حيث لا يتعامل مع المعرفة التربوية كنصٍّ مطول، بل كـ "خرائط ذهنية مرئية". فبدلاً من الصفحات المليئة بالكلمات، يعتمد الكتاب على الرسوم البيانية والهياكل التنظيمية والأشكال التوضيحية لشرح النظريات والمعقدة. هذا الأسلوب لا يهدف فقط إلى التبسيط، بل إلى كشف الشبكات الخفية والعلاقات التي تربط بين النظريات التربوية والفلسفات والنماذج المختلفة. إنه يحوّل علم التربية من معلومات مجردة إلى صورة شاملة يسهل على القارئ استيعابها وتذكرها وربطها. لا يتبع الكتاب تسلسلاً تاريخياً صارماً، بل يقدم علم التربية كنسيج مترابط من الأفكار. ينقسم المحتوى إلى كتل مفاهيمية كبرى تبدأ بتحليل الجذور الفلسفية للتربية، مثل المثالية والواقعية والبراغماتية، موضحاً كيف أن كل نموذج تربوي هو انعكاس لرؤية فلسفية للعالم والمعرفة. ثم ينتقل إلى عرض مقارن وشامل للنماذج التربوية، من الكلاسيكية (كسقراط) إلى الحديثة (كروسو ومونتيسوري) ووصولاً إلى المعاصرة (كالبيداغوجيا النقدية لـ هابرماس). يكمن عمق الكتاب في ربطه هذه النماذج بنظريات التعلم النفسية كالسلوكية والبنائية، مما يخلق صورة متكاملة عن كيفية تشكل الفكر التربوي وتطبيقه. يتجاوز "الأطلس" العرض النظري ليتعمق في تشريح القضايا والإشكاليات الحية التي تواجه التربية اليوم. فهو يحلل بإيجاز شديد ولكن بشكل ثاقب، إشكاليات مثل أزمة المعايير التربوية وتغير مفهوم "التربية الجيدة" عبر العصور، وإشكالية السلطة في العلاقة التربوية وتحول دور المربي من حامل للسلطة المطلقة إلى موجه ومرشد. كما يتناول تحديات التربية في ظل التعددية الثقافية والاختلاف، والسؤال الجوهري عن الهدف النهائي من التربية: هل هو تكيف الفرد مع المجتمع أم تحريره وتنمية قدرته على النقد؟ يعد هذا الكتاب أداة لا غنى عنها لفئات متعددة. بالنسبة للطلاب والباحثين المبتدئين، فهو يمثل مدخلاً ميسراً وسريع الاستيعاب يحول التعقيد إلى بساطة. أما للطلاب المتقدمين والأكاديميين، فهو أداة ممتازة لتنظيم المعلومات ومراجعتها وربطها في العروض التقديمية والأبحاث. بالنسبة للمعلمين والممارسين في الميدان التربوي، يقدم الكتاب خدمة جليلة تتمثل في فهم الأسس الفلسفية والنفسية الكامنة وراء ممارساتهم اليومية، مما يثري رؤيتهم ويوسع من خياراتهم التعليمية. باختصار، "الأطلس" هو جسر بين النظرية المعقدة والتطبيق العملي. في الختام، يمكن القول إن "أطلس علم التربية" هو أكثر من مجرد كتاب؛ إنه مشروع بصري يهدف إلى إعادة رسم خريطة الفكر التربوي في عقل القارئ. قوته الأساسية تكمن في قدرته الفائقة على التنظيم والربط، مما يمنح القارئ رؤية بانورامية للعلم ككل. أما نقطة ضعفه المحتملة فتكمن في أن طبيعته الأطلسية الموجزة لا تسمح له بالتغلغل في الأعماق التحليلية الدقيقة لكل نظرية على حدة، مما قد يستدعي العودة إلى المراجع الأكاديمية المتخصصة للتكميل. ومع ذلك، يبقى إنجاز المترجم جورج كتورة في نقله هذا العمل المعقد إلى العربية بإتقان، إضافة نوعية وهامة لمكتبة التربية العربية، جاعلاً هذا المرصد البصري العالمي في متناول القارئ العربي. |
Note de contenu : | به كشاف للمصطلحات والمفاهيم من الصفحة 251. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15/3011 | 370/713/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3012 | 370/713/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3013 | 370/713/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3014 | 370/713/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3015 | 370/713/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |