
Titre : | التربية وقضايا العصر بمصر والعالم العربي |
Auteurs : | جمعة، محمد حسن أحمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة : دار الجوهرة للنشر والتوزيع, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-6456-36-5 |
Format : | 345 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التربية العربية؛ تحديات التربية؛ العولمة والتربية؛ التعليم والتنمية؛ التنمية المستدامة؛ العولمة والهوية؛ جودة التعليم؛ إصلاح التعليم؛ التعليم والعمالة؛ الفقر والتعليم؛ النظام التعليمي؛ التخطيط التربوي |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تحليلية نقدية للعلاقة الجدلية بين النظام التربوي والمشكلات المجتمعية المعاصرة، ولا يقتصر على مجرد سرد للتحديات، بل ينطلق من فرضية أساسية مفادها أن التربية ليست جزءاً من الحل فحسب، بل يمكن أن تكون جزءاً من المشكلة إذا ما ظلت منعزلة عن تحولات العصر، مما يجعله عملاً يركز على التشخيص والعلاج. يحلل الكتاب جملة من القضايا المحورية التي تواجه مصر والعالم العربي، مركزاً على كيفية تجلي هذه القضايا في المنظومة التربوية وانعكاساتها عليها. ومن أبرز هذه القضايا العولمة وتأثيرها الهائل على الهوية الثقافية، حيث يناقش مخاطر التبعية الثقافية واللغوية، مقترحاً في المقابل ضرورة تطوير مناهج تعزز الانتماء والهوية العربية الإسلامية مع إعداد النشء للتفاعل الإيجابي مع العالم. كما يتعمق الكتاب في تحدي الفجوة الرقمية وثورة المعلومات والاتصالات، ملقياً الضوء على إشكالية ضعف البنية التحتية التكنولوجية في العديد من المؤسسات التعليمية، ونقص كفاءة المعلمين في التعامل مع هذه التقنيات، مما يستدعي إعادة هيكلة للتعليم لمواكبة متطلبات الاقتصاد القائم على المعرفة. لا يغفل المؤلف عن القضية الاجتماعية-الاقتصادية الأكثر إلحاحاً، وهي البطالة، حيث يحلل العلاقة العضوية بين مخرجات التعليم وسوق العمل. يشير الكتاب إلى أن أنظمتنا التربوية لا تزال تنتج خريجين بمهارات تقليدية لا تواكب احتياجات سوق العمل المتغيرة، مما يسهم في تفاقم مشكلة البطالة، داعياً إلى تبني فلسفة تربوية تركز على تنمية المهارات الحياتية والتفكير النقدي والإبداع وروح ريادة الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، يتناول الكتاب قضايا مثل الأمن القومي العربي بمفهومه الشامل (السياسي، الاقتصادي، المائي، الغذائي)، ويدرس دور التربية في تعزيز قيم المواطنة والوعي البيئي ومحاربة التطرف الفكري. في خلاصته، يخلص الكتاب إلى أن عملية إصلاح التعليم ليست ترفاً فكرياً، بل هي ضرورة وجودية لمواجهة تحديات العصر. يؤكد على الحاجة إلى إرادة سياسية حقيقية لقيادة التغيير، ورؤية استراتيجية شاملة تتجاوز الترقيع الآني، ومشاركة مجتمعية فاعلة تضمن نجاح واستدامة الإصلاح. يعد هذا الكتاب، مرجعاً مهماً لفهم الإشكاليات العميقة التي تعترض مسيرة التعليم في عالمنا العربي، مقدماً إطاراً فكرياً يمكن البناء عليه لوضع الحلول العملية التي تحول التربية من مؤسسة حافظة للتراث إلى قاطرة للتنمية والتجديد. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15/3041 | 370/710/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3042 | 370/710/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3043 | 370/710/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3044 | 370/710/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3045 | 370/710/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |