Titre : | مناهج المواد الإجتماعية وطرائق تدريسها |
Auteurs : | حسن صباح الزبيدي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع, 2010 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-18-242-7 |
Format : | 258 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تدريس الاجتماعيات؛ تصميم المناهج الاجتماعية؛ الأنشطة التعليمية في المواد الاجتماعية؛ تقويم المناهج الاجتماعية؛ الطرق الحديثة في التدريس؛ التعليم النشط في الاجتماعيات؛ المشروعات في التدريس؛ كفايات معلم الاجتماعيات؛ التقنيات التعليمية في تدريس الاجتماعيات |
Résumé : | يؤسس المؤلف كتابه هذا برؤية فلسفية تربوية طموحة، تنتقل بغاية تدريس المواد الاجتماعية من مجرد نقل المعرفة والمعلومات التاريخية والجغرافية إلى غاية أعمق وأشمل، وهي تنمية المواطنة الصالحة. فالمادة الاجتماعية في تصوره ليست مادة للاستظهار، بل هي منصة لتنمية الفرد الواعي المسؤول عن مجتمعه، والقادر على المشاركة الإيجابية في شؤونه. وبناءً على هذه الرؤية، ينتقل الكتاب بالتركيز من أهداف حفظ الحقائق والتواريخ إلى أهداف تنمية المهارات العليا للتفكير كالتحليل النقدي والاستنتاج وحل المشكلات واتخاذ القرار، مما يجعل الطالب محوراً للعملية التعليمية وفاعلاً فيها، وليس متلقياً سلبياً. وينطلق المؤلف من تحليل نقدي لواقع مناهج المواد الاجتماعية التقليدية، مسلطاً الضوء على سلبياتها المتمثلة في التلقين، والفصل الاصطناعي بين فروع المعرفة الاجتماعية (التاريخ، الجغرافيا، التربية الوطنية)، وإبعادها عن حياة الطالب الواقعية. كمقابل لهذا النقد، يقدم الكتاب بديلاً متطوراً يتمثل في المناهج المتكاملة أو المدمجة، والتي تزيل الحواجز بين التخصصات وتقدم المعرفة من خلال مواضيع شاملة ووحدات مترابطة. على سبيل المثال، بدلاً من دراسة "المناخ" كموضوع منفصل، يتم دمجه في دراسة "قضية التصحر" وأثرها على المجتمع والاقتصاد والتاريخ. ويركز هذا المنهج على ربط المحتوى التعليمي بمشكلات المجتمع المحلي والعالمي والأحداث الجارية، مما يضفي على التعليم معنى وواقعية. يُمثل الجانب التطبيقي أحد أهم أركان هذا الكتاب، حيث يخصص المؤلف حيزاً كبيراً لتقديم حزمة من استراتيجيات التدريس الحديثة التي تحول دور المعلم من مصدر وحيد للمعرفة إلى ميسر وموجه لعملية التعلم. ومن أبرز هذه الطرائق التي يناقشها: طريقة حل المشكلات، حيث يواجه الطلاب بمشكلات اجتماعية حقيقية أو افتراضية لتحفيزهم على البحث عن حلول؛ والتعلم التعاوني القائم على العمل الجماعي وتوزيع الأدوار؛ وطريقة المشروعات التي تنمي مهارات البحث والتخطيط والتنفيذ؛ بالإضافة إلى دراسة الحالة والمناقشة وتمثيل الأدوار. وتهدف هذه الاستراتيجيات مجتمعة إلى جعل الصف بيئة نشطة وديناميكية، يمارس فيها الطلاب التفكير والتعلم بشكل فعال. لا يغفل الكتاب عن عنصر التقويم كجزء أساسي من العملية التعليمية، منتقداً بشدة الاعتماد المفرط على الامتحانات التقليدية التي تقيس فقط مستوى الحفظ. وبدلاً من ذلك، يطرح مفهوم التقويم الشامل والمستمر، الذي يهدف إلى قياس نمو المهارات والاتجاهات والقيم إلى جانب المعرفة. ويشمل ذلك استخدام أدوات متنوعة مثل ملفات الإنجاز التي توثق تقدم الطالب، والتقويم الذاتي وتقويم الأقران، وملاحظة الأداء في الأنشطة المختلفة. ويرتبط بهذا المفهوم تصور جديد لدور المعلم، الذي لم يعد ملقناً، بل أصبح قائداً تربوياً وباحثاً في ميدان التربية، ومصمماً لمواقف تعليمية، وقادراً على خلق بيئة صفية ديمقراطية تحترم الرأي الآخر وتشجع على الحوار الحر والبناء. في الختام، يمكن اعتبار كتاب "مناهج المواد الاجتماعية وطرائق تدريسها" للزبيدي مرجعاً شاملاً وأساسياً يجمع بين الأصالة والمعاصرة، والنظرية والتطبيق. فهو لا يقدم وصفات جاهزة فحسب، بل يزود القارئ – سواء كان معلماً أو مشرفاً أو مخططاً مناهج – بالأدوات الفكرية والعملية لإعادة النظر في الممارسات الحالية والسعي نحو التطوير المستمر. الكتاب هو في جوهره دعوة ملحة لإحياء الدور الحقيقي للمواد الاجتماعية في بناء الإنسان المفكر والمواطن المسؤول، الذي لا يفهم ماضيه فحسب، بل يمتلك الأدوات اللازمة لتحليل تعقيدات حاضره والمشاركة بفاعلية في تشكيل مستقبله. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15/3401 | 370/709/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3402 | 370/709/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3403 | 370/709/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15/3404 | 370/709/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |