| Titre : | الجودة في التعليم الجامعي الجامعي بالعالم الإسلامي |
| Auteurs : | مجموعة مؤلفين, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | عمان : الاكادميون للنشر والتوزيع, 2014 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-603-8006-78-8 |
| Format : | 516 ص. / جداول / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | التعليم الجامعي؛ الجودة في التعليم الجامعي؛ الاعتماد الأكاديمي؛ الاعتماد البرامجي؛ الاعتماد المؤسسي؛ نظم إدارة الجودة؛ الجامعات الإسلامية؛ جودة العمليات التعليمية؛جودة المناهج؛ التخطيط الاستراتيجي في الجامعات |
| Résumé : | يقدم هذا الكتاب رؤية تحليلية شاملة لأحد أبرز التحديات التي تواجه مسيرة التطور في المجتمعات الإسلامية، وهو تحدي تحسين مخرجات التعليم العالي لمواكبة متطلبات القرن الحادي والعشرين والمنافسة العالمية، ولا يقتصر على مجرد شرح مفاهيم الجودة والاعتماد الأكاديمي كإجراءات روتينية، بل يعالجها كضرورة استراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة وبناء مجتمع المعرفة في العالم الإسلامي. يناقش الكتاب من خلال فصوله المتنوعة المفاهيم الأساسية لجودة التعليم الجامعي، مثل معايير الاعتماد الدولية (كمعايير للبرامج الهندسية والتقنية) والمحلية، وآليات التقييم الذاتي والخارجي، وضمان المخرجات التعليمية. بشكل أعمق، يحلل الكتاب التحديات الخاصة التي تعيق تطبيق نظم الجودة في الجامعات الإسلامية، والتي قد تشمل نقص التمويل، وقلة الكوادر المؤهلة، وثقل البيروقراطية، وعدم مواءمة مناهج التعليم مع احتياجات سوق العمل، مما يساهم في مشكلة بطالة الخريجين. كما يسلط الضوء على قضية محورية تتمثل في إشكالية الموازنة بين الأصالة والمعاصرة؛ كيف يمكن للجامعة أن تتبنى معايير الجودة العالمية مع الحفاظ على هويتها الإسلامية وتعزيز قيمها في المناهج والبحث العلمي؟ لا يغفل الكتاب عن دور التقنيات الحديثة كعنصر داعم لعملية التحول نحو الجودة، من خلال التعلم الإلكتروني ودمج الذكاء الاصطناعي في العمليات الأكاديمية والإدارية. يستعرض الكتاب أيضًا نماذج تطبيقية وناجحة من داخل العالم الإسلامي، مقدماً دراسات حالة لجامعات رائدة استطاعت أن تتبوأ مراكز متقدمة في التصنيفات الدولية، مع تحليل العوامل التي قادت إلى هذا النجاح. يختتم المؤلفون بتقديم رؤية استشرافية وتوصيات عملية لتطوير سياسات التعليم الجامعي، داعين إلى تبني ثقافة الجودة الشاملة على مستوى الأفراد والإدارات، وربط البحث العلمي بمشكلات المجتمع والصناعة، وأهمية التعاون بين الجامعات الإسلامية لإنشاء شبكات بحثية ومعرفية ترفع من مستوى الجميع. بشكل عام، الكتاب ليس مجرد دراسة نظرية، بل هو إطار مرجعي يهدف إلى دفع عجلة الإصلاح التعليمي وتمكين الجامعات في العالم الإسلامي من أداء دورها كحاضنات للمعرفة ومنارات للفكر وروافع للتنمية. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 14997 | 370/711/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 14998 | 370/711/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 14999 | 370/711/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15000 | 370/711/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15001 | 370/711/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

