
Titre : | دراسة في التعليم العالي : بحوث محكمة منتقاة |
Auteurs : | مجموعة من الخبراء, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | القاهرة : المنظمة العربية للتنمية الإدارة, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-473-063-4 |
Format : | 223 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التعليم العالي؛ بحوث محكمة؛ دراسات عليا؛ جودة التعليم العالي؛ الاعتماد الأكاديمي؛ التعلم الإلكتروني؛ التعليم عن بُعد؛ التنمية المستدامة؛ القيادة التربوية؛ الإدارة الجامعية؛ سياسات التعليم العالي؛ الطلبة في التعليم العالي؛ أعضاء هيئة التدريس |
Résumé : | يمثل الكتاب مادة علمية غنية ومتخصصة، لا تأتي كعمل أحادي الرؤية، بل كنتاج جماعي لعدد من الخبراء والأكاديميين المتخصصين، مما يمنحه طابعًا شموليًا وتعدديًا في معالجة قضايا التعليم العالي، ولا يقدم نظرية موحدة أو رؤية واحدة، وإنما يعمل كمرآة عاكسة لأبرز الاتجاهات البحثية الراهنة والتحديات المعاصرة التي تواجه الجامعات ومؤسسات التعليم العالي على المستويين المحلي والعالمي. يجمع الكتاب بين دفتيه مجموعة من البحوث المحكمة التي تخضع لمعايير علمية صارمة، مما يضمن مصداقية المعلومات وقوة المنهجيات المتبعة، ويمنح القارئ ثقة في النتائج والتحليلات المطروحة. يناقش الكتاب، من خلال هذه الأبحاث المنتقاة، مجموعة من المحاور الحيوية، والتي يمكن إجمالها في: جودة التعليم العالي واعتماده، حيث يتناول آليات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي ومعاييرها كمدخل أساسي لتحسين المخرجات. كما يغوص في موضوع التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد، مُحللاً فعاليتها، وتحدياتها، وأثرها على دور الأستاذ والطالب، خاصة في ظل الثورة الرقمية والتوجه العالمي الرقمنة. ولا يغفل الكتاب عن قضية التنمية المستدامة وعلاقتها العضوية بالتعليم العالي، مؤكدًا على دور الجامعات في تحقيق أهداف التنمية من خلال البحث العلمي الملتزم بقضايا المجتمع وخدمته. من المحاور الأخرى المهمة التي يتطرق إليها الكتاب التحديات التي تواجه الطلبة والأساتذة، مثل القلق الأكاديمي، واحتياجات الطلبة غير العاديين (ذوي الإعاقة)، وكفايات أعضاء هيئة التدريس في القرن الحادي والعشرين، وكذلك القيادة التربوية والإدارة الجامعية الفعالة كعامل حاسم في نجاح المؤسسات التعليمية. باختصار، يعمل هذا الكتاب كـ "ديباجة" أو "موسوعة مصغرة" للقارئ المهتم بشؤون التعليم العالي. فهو لا يقدم إجابات جاهزة بقدر ما يقدم تشخيصًا عميقًا ومستندًا إلى أدلة للواقع، مما يجعله مرجعًا قيمًا للباحثين وطلاب الدراسات العليا لوضع أطر لمشاريعهم البحثية، ولصانعي السياسات التعليمية لفهم التعقيدات التي يتضمنها النظام التعليمي واتخاذ قرارات أكثر استنارة، وللقادة الأكاديميين الساعين إلى تطوير مؤسساتهم في خضم تحولات العصر. قوة هذا الكتاب تكمن في تنوعه وتخصصيته، حيث يفتح نافذة على أحدث ما توصلت إليه الأبحاث العلمية في هذا المجال الحيوي. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
15092 | 370/706/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15093 | 370/706/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15094 | 370/706/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15095 | 370/706/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
15096 | 370/706/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |