| Titre : | البنائية وتطبيقاتها : إستراتيجية تدريس حديثة |
| Auteurs : | عطية، محسن علي, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | عمان : الدار المنهجية للنشر والتوزيع, 2015 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-593-05-6 |
| Format : | 416 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | النظرية البنائية؛ استراتيجيات التدريس؛ نظريات التعلم؛ التعليم البنائي؛ البنائية في التدريس؛ التعلم النشط؛ التعلم التعاوني؛ بيئة التعلم البنائية؛ الأدوار التعليمية؛ تصميم المناهج البنائية؛ التقويم البديل؛ تقييم التعلم البنائي |
| Résumé : | يقدم الكتاب دراسة شاملة ومتعمقة لأحد أهم النظريات والاستراتيجيات التربوية في العصر الحديث، وهي نظرية البنائية، ولا يقتصر على العرض النظري الفلسفي للنظرية فحسب، بل يتجاوز ذلك إلى ترجمتها إلى ممارسات تطبيقية عملية قابلة للتنفيذ داخل غرفة الصف. ينطلق المؤلف من فكرة أساسية مفادها أن المعرفة لا تُنقل بشكل سلبي من المعلم إلى المتعلم، بل يُبنيها المتعلم بنشاط داخل عقله من خلال تفاعله مع البيئة والخبرات والمواقف التعليمية، مما يجعله محور العملية التعليمية بدلاً من المعلم. يحلل الكتاب الأسس الفلسفية والنفسية للبنائية، مبرزًا جذورها في أعمال رواد مثل بياجيه في البنائية النفسية-الإدراكية، وفيجوتسكي في البنائية الاجتماعية، وديوي في التربية التقدمية. ويشرح بالتفصيل المبادئ الأساسية التي تقوم عليها، مثل الاعتماد على المعرفة السابقة للمتعلم، وأهمية التعلم في سياق اجتماعي، ودور الصراع المعرفي في دفع عجلة التعلم. يتميز الكتاب بتحوله من التنظير إلى التطبيق، حيث يقدم فصولاً مفصلة حول كيفية تصميم مواقف تعليمية بنائية، وكيفية إدارة الصف في ظل هذه الاستراتيجية، مع تقديم أمثلة ونماذج لدروس تطبيقية في مواد دراسية مختلفة. كما يناقش المؤلف الأدوار الجديدة للمعلم والمتعلم في ظل الاستراتيجية البنائية؛ فالمعلم لم يعد مصدرًا وحيدًا للمعلومات، بل أصبح ميسرًا ومرشدًا ومنظمًا للبيئة التعليمية، بينما أصبح دور المتعلم نشطًا وباحثًا ومنقبًا عن المعرفة. ويختتم الكتاب بتسليط الضوء على استراتيجيات التدريس البنائية المحددة مثل التعلم التعاوني، وحل المشكلات، والتعلم الاكتشافي، والتقييم التكويني المستمر الذي يركز على تقييم عملية التعلم نفسها وليس النتيجة فقط. بشكل عام، يُعد هذا الكتاب مرجعًا قيمًا للمعلمين والباحثين التربويين الراغبين في الانتقال من النموذج التقليدي للتعليم إلى نموذج حديث يهدف إلى تنمية التفكير النقدي والإبداع والقدرة على التعلم الذاتي لدى الطلاب. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 15/3116 | 370/714/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3117 | 370/714/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3118 | 370/714/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3119 | 370/714/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3120 | 370/714/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

