| Titre : | التعليم المفيد عند ابن خلدون في مقدمة كتابة العبر |
| Auteurs : | العوني، حميدة, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | بيروت : دار الكتب العلمية, 2015 |
| Collection : | سلسلة الرسائل والدراسات الجامعية |
| ISBN/ISSN/EAN : | 139782745182852 |
| Format : | 80 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | علم العمران؛ الفلسفة الخلدونية؛ التعليم المفيد؛ مناهج التعليم؛ تدرج التعليم؛ طرق التدريس عند ابن خلدون؛ التكرار والمذاكرة؛ تأثير البيئة في التعليم |
| Résumé : | يقدم الكتاب قراءة تحليلية معمقة للأفكار التربوية التي احتوتها "المقدمة" الشهيرة لعالم الاجتماع العربي ابن خلدون، مستخرجةً منها نظرية متكاملة في التربية والتعليم ما تزال صالحة للتطبيق إلى حد كبير، ولا يكتفي بعرض هذه الأفكار، بل يحللها وينظمها في إطار منهجي متماسك، ليبرز كيف تجاوز ابن خلدون في عصره الحديث التفكير في التعليم من مجرد نقل للمعرفة إلى عملية منهجية تهدف إلى تشكيل العقل وتنمية المهارات. يركز التحليل على مفهوم "التعليم المفيد" الذي يمثل جوهر الرؤية الخلدونية، وهو التعليم الذي لا يقتصر على الحفظ والتلقين، بل يهدف إلى الفهم العميق وإكساب المتعلم القدرة على التفكير النقدي والاستدلال. تبرز العوني هجوم ابن خلدون الشهير على أساليب التعليم في عصره، والتي كانت تعتمد على الشدة والعنف، مؤكدةً على دفاعه عن ضرورة التدرج والرفق في تعليم الأطفال، وربط التعليم بالواقع الاجتماعي والحضاري للمتعلم، حيث رأى أن المعرفة يجب أن تكون وظيفية وتخدم حاجات المجتمع. يتناول الكتاب بالتفصيل المنهجية التي اقترحها ابن خلدون للتعليم الفعال، والتي تشمل التدرج في تقديم العلوم من السهل إلى الصعب، والتكرار والتعويد لا للحفظ، بل للوصول إلى "الملكة" – أي المهارة الراسخة والفهم المتأصل في العقل. كما يحلل الكتاب تشديد ابن خلدون على أهمية الرحلات العلمية (التعلم عبر التنقل بين الشيوخ والبلدان) كوسيلة لتلقي المعرفة من مصادرها المتنوعة وتوسيع آفاق المتعلم. أخيرًا، يسلط الكتاب الضوء على البعد الاجتماعي للتربية عند ابن خلدون، حيث يربط بين ازدهار العلم وانهياره وبين قوة الدولة وضعفها، مؤكدًا أن نظام التعليم هو مرآة للحالة الحضارية لأي أمة. تخلص الباحثة حميدة العوني إلى أن "المقدمة" ليست مجرد كتاب في التاريخ أو الاجتماع، بل هي مرجع أساسي في فلسفة التربية، تقدم رؤية استباقية تنبه إلى أخطاء التلقين والعنف، وتدعو إلى تعليم يبني العقل الناقد والإنسان المفيد لمجتمعه، مما يجعل أفكار ابن خلدون إرثًا تربويًا لا يزال ينطق بالحكمة والصلاحية في عصرنا الحالي. |
Exemplaires (5)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 15/3071 | 370/719/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3072 | 370/719/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3073 | 370/719/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3074 | 370/719/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| 15/3075 | 370/719/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

