| Titre : | حب التميز عند الطلبة : مقاربة انتروبولوجية لطلبة بتلمسان |
| Auteurs : | العرباوي، عمر, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | الجزائر : منشورات المجلس, 2005 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9947-821-00-8 |
| Format : | 320 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 370 (éducation) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | حب التميز؛ التميز الدراسي؛ الطلبة المتميزون؛ علم الأنثروبولوجيا؛ الأنثروبولوجيا التربوي؛ الدافعية للتعلم؛ التحصيل الدراسي؛ التفوق الأكاديمي؛ الطموح التعليمي؛ سيكولوجية التميز؛ إثنوغرافيا التعليم |
| Résumé : | يقدم هذا الكتاب دراسة أنثروبولوجية (إثنوغرافية) عميقة، تنتقل بعيداً عن التفسيرات النفسية أو التربوية المجردة لفعل التميز الأكاديمي، لترسو على أرض الواقع الاجتماعي والثقافي لمدينة تلمسان الجزائرية. لا ينظر المؤلف، عمر العرباوي، إلى "حب التميز" كدافع فردي بحت، بل يحلله بصفته ظاهرة اجتماعية-ثقافية معقدة، تنبثق من تفاعل شبكة معقدة من العوامل. الكتاب، من خلال منهجيته الأنثروبولوجية، يعتمد على الملاحظة بالمشاركة والمقابلات المعمقة مع عينة من طلبة تلمسان، بهدف فهم "تمثلاتهم" (أي تصوراتهم وتمثلاتهم الذهنية والثقافية) عن التميز، والدوافع الخفية والظاهرة التي تحركهم نحوه. يحلل العرباوي كيف أن سعي الطالب للتفوق ليس مجرد رغبة في الحصول على درجات عالية، بل هو استراتيجية للوجود والحراك الاجتماعي في سياق يتميز بتحديات اقتصادية واجتماعية محددة. ومن أهم الأفكار الورادة فيه: التميز كرأسمال رمزي واجتماعي: يطرح الكتاب فكرة أن الطلبة لا يسعون للتميز من أجل المعرفة بحد ذاتها فقط، بل لأنها تشكل "رأسمالاً رمزياً" يترجم لاحقاً إلى مكانة اجتماعية، واحترام داخل الأسرة والمجتمع المحلي، وفرص أفضل في سوق العمل. التميز هنا هو استثمار في المستقبل ومحاولة لتأمين موقع في البنية الاجتماعية. التأثير الحاسم للرأسمال الثقافي والعائلي: بالتوافق مع نظريات عالم الاجتماع بيير بورديو، يحلل المؤلف كيف أن الخلفية العائلية والرأسمال الثقافي (المعارف، المهارات، القيم) الذي يورثه الأهل لأبنائهم يلعب دوراً محورياً في تشكيل "حب التميز". فالأسر التي تملك وعياً بأهمية التعليم تبني "هابيتوس" لدى أبنائها يدفعهم بشكل طبيعي نحو التفوق. البعد المحلي والهوياتي (تلمسان): تشكل مدينة تلمسان، بتراثها الثقافي والعلمي العريق (كمركز تاريخي للعلم والأدب)، خلفية ثقافية حاضنة. قد يبحث الكتاب في كيف أن هذا الإرث الحضاري يخلق "روحاً تنافسية" و"توقاً للتميز" بين الطلبة، كاستمرار لهوية المدينة العلمية. الصراع بين الدوافع الذاتية والضغوط الاجتماعية: يسلط الكتاب الضوء على التناقضات والتوترات التي يعيشها الطالب. فالدافع الذاتي للتعلم والإنجاز يتشابك مع ضغوط الأسرة والتوقعات المجتمعية، والخوف من الفشل الذي لا يعتبر خسارة شخصية فقط، بل قد يُنظر إليه على أنه إخفاق عائلي. استراتيجيات وممارسات تحقيق التميز: ينتقل الكتاب من التنظير إلى الممارسة، من خلال توثيق الاستراتيجيات اليومية التي يتبعها الطلبة المتميزون: تنظيم الوقت، طرق المذاكرة، شبكات الدعم (الأصدقاء، الزملاء)، وعلاقتهم بالأساتذة والمؤسسة التعليمية. المقاربة الأنثروبولوجية كمنهج كاشف: تكمن أهمية الكتاب في منهجيته. فبدلاً من الإحصاءات المجردة، يقدم "وصفاً كثيفاً" لحياة الطلبة، يسمح للقارئ بفهم المعاني الثقافية والاجتماعية التي تعطى لفعل "التميز"، وكيف يتم تمثله وممارسته في الحياة اليومية. |
Exemplaires (1)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 16/1102 | 370/716/ 1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

