
Titre : | الصراع بين القيم الإجتماعية والقيم التنظيمية في الإدارة التربوية |
Auteurs : | الخزاعلة، عبد الله عقله مجلي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار حامد, 2008 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-32-427-8 |
Format : | 160 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | القيم الاجتماعية؛ القيم التنظيمية؛ الإدارة التربوية؛ الإدارة التعليمية؛ القيادة التربوية؛ التنظيم المدرسي؛ البنية التنظيمية؛ الأنظمة والتعليمات؛ الصحة التنظيمية للمدرسة |
Résumé : | يقدم المؤلف في كتابه هذا تحليلاً عميقاً لإحدى الإشكاليات المركزية في حقل الإدارة التربوية، وهي ذلك التناقض الجوهري الذي تعيشه المؤسسات التعليمية في المجتمعات، وخاصة العربية منها، بين نظامين قيميَّين مختلفين المصدر والهدف. يُعرِّف المؤلف القيم الاجتماعية على أنها تلك المبادئ والعادات والتقاليد وأنماط السلوك السائدة في المجتمع، والتي تنتقل عبر التنشئة الاجتماعية وتتميز بالخصوصية والعاطفية والاستمرارية، مثل قيم العشائرية والروابط الأسرية والولاء الشخصي والمحسوبية. في المقابل، يرى أن القيم التنظيمية هي المبادئ المثالية التي تقوم عليها المنظمات الرشيدة، والتي تستند إلى الكفاءة والموضوعية والعدالة والشفافية والمساواة في الفرص والالتزام باللوائح والمعايير المكتوبة. يحاجج الخزاعلة بأن قلب الإشكالية في الإدارة التربوية يكمن في تعارض هذين النظامين، حيث تفرض البيئة الاجتماعية المحيطة بالمدرسة قيماً قد تتعارض مع المتطلبات العقلانية للعملية الإدارية. على سبيل المثال، قد تواجه مدير المدرسة ضغوطاً اجتماعية لتعيين قريب أو التمييز في المعاملة بناء على الانتماء العائلي (قيمة اجتماعية)، في حين يتطلب منه دوره التنظيمي أن يختار الأكفأ وأن يعامل الجميع بعدالة (قيمة تنظيمية). هذا الصراع لا يخلق فقط معضلات أخلاقية للمدير، بل يؤدي أيضاً إلى تراجع الكفاءة الإنتاجية للمؤسسة التربوية، ويقوض ثقة العاملين والمجتمع في عدالة النظام، ويُضعف مكانة المدرسة كمؤسسة للنخبة المعرفية والأخلاقية. لا يقتصر الكتاب على تشخيص المشكلة، بل يتعداه إلى تحليل آليات وآثار هذا الصراع على أرض الواقع، مثل: تفشي المحسوبية والوساطة في التعيينات والترقيات، ضعف الانضباط الوظيفي عندما تتغلب العلاقات الشخصية على الالتزام باللوائح، إعاقة التغيير والتطوير بسبب تمسك البعض بالقيم التقليدية المقاومة للتحديث، الإرباك الدوريّ الذي يعيشه القائد التربوي بين ولائه لمجتمعه الصغير (العائلة، العشيرة) وولائه لمؤسسته المهنية. يخلص الخزاعلة إلى أن الحل لا يكمن في القضاء على القيم الاجتماعية – وهو أمر مستحيل – بل في إدارة هذا الصراع وتحويله من حالة سلبية مدمرة إلى قوة دافعة للتكيف والبناء. ويقترح لذلك جملة من الآليات، منها: تفعيل دور الإشراف التربوي لمراقبة العدالة، تعزيز الشفافية في عمليات صنع القرار، بناء ثقافة تنظيمية مؤسسية قوية داخل المدرسة تعلي من شأن القيم التنظيمية، إلى جانب توعية المجتمع بأهمية هذه القيم في بناء مستقبل أبنائهم وتحقيق جودة التعليم. وبذلك، يقدم الكتاب إطاراً نظرياً وتطبيقياً مهماً لفهم واحدة من أكثر التحديات تعقيداً في قيادة المؤسسات التربوية في السياق العربي. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2935 | 370/728/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2936 | 370/728/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2937 | 370/728/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2938 | 370/728/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2939 | 370/728/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |