
Titre : | إدارة الصف |
Auteurs : | نخبة من الخبراء المتخصصين, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | الإسكندرية : دار التعليم الجامعي, 2014 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9789976341876 |
Format : | 113 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | إدارة الصف؛ إدارة الفصل؛ البيئة الصفية؛ المعلم؛ الطالب؛ المتعلم؛ الانضباط الصفي؛ تعديل السلوك؛ التعزيز؛ العقاب؛ استراتيجيات التدريس؛ طرق التدريس؛ التفاعل الصفي؛ التعلم النشط؛ البيئة التعليمية |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية شاملة ومتكاملة تذهب بأبعاد إدارة الصف إلى ما هو أبعد من المفهوم التقليدي القائم على فرض النظام والانضباط فحسب. يحلل الكتاب أن جوهر الإدارة الصفية الفعالة لا ينفصل عن العملية التعليمية نفسها، بل هو الأساس الذي تُبنى عليه جميع الممارسات التربوية الناجحة. ينطلق المؤلفون من فكرة محورية وهي أن الصف الدراسي نظام اجتماعي ديناميكي، يتفاعل فيه الطالب والمعلم والمنهج والبيئة المادية في سياق واحد. لذلك، فإن استراتيجيات الإدارة التي يطرحها الكتاب لا تركّز على ردع السلوكيات السلبية فقط، بل تُعنى بشكل استباقي بتصميم بيئة تعلم جاذبة وآمنة نفسيًا تدعم المشاركة الإيجابية وتحفز الطلاب على التعلم الذاتي. ينقسم التحليل في الكتاب إلى عدة محاور رئيسية: أولها، التخطيط الاستباقي الذي يبدأ قبل دخول المعلم إلى الصف، من خلال وضع قواعد وإجراءات واضحة ومتسقة، وتصميم حيز مكاني يسهل التفاعل ويقلل من فرص حدوث المشكلات. ثانيًا، يُفرد الكتاب مساحة كبيرة لتحليل العلاقة الإنسانية بين المعلم والطالب، مؤكدًا على أن بناء جسور من الاحترام المتبادل والتعاطف هو أقوى أداة لضمان الانضباط الإيجابي. ثالثًا، يتعمق الكتاب في استراتيجيات التعامل مع السلوكيات الصفية المتنوعة، مقدماً نماذج عملية تتراوح بين التعزيز الإيجابي للسلوك المرغوب، والتدرج في التعامل مع المشكلات السلوكية، مع تجنب الأساليب القائمة على الإذلال أو المواجهة. لا يغفل الكتاب عن تحليل دور المنهج وطريقة التدريس في الإدارة الصفية، حيث يربط بشكل واضح بين جودة التخطيط للدرس وتنوع استراتيجيات تقديمه، وبين انخفاض مستوى تشتت الانتباه والسلوكيات غير المرغوب فيها. كما يولي اهتمامًا خاصًا للتعامل مع الفروق الفردية والطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، معتبراً أن التمايز في التعليم هو جزء لا يتجزأ من إدارة صفية ناجحة. ختامًا، يمكن القول إن هذا الكتاب لا يقدم وصفات جاهزة بقدر ما يزود المعلم، سواء كان مبتدئًا أو متمرسًا، بإطار فكري وأدوات عملية لبناء مجتمع تعليمي مصغر داخل الصف، قائم على المسؤولية والتعاون والاحترام، مما يجعله مرجعًا أساسيًا في مجاله يهدف في النهاية إلى تحويل مهمة "إدارة الصف" من عبء إلى فرصة لإطلاق طاقات التعليم والتعلم. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
10514 | 370/727/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
10515 | 370/727/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
10516 | 370/727/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |