
Titre : | ألعاب وألغاز علمية/ الجزء الثاني : كيف نجعل من تعلم العلوم متعة |
Auteurs : | بدوي، رمضان مسعد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Editeur : | عمان : دار الفكرة والقانون للنشر والتوزيع, 2015 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-92-099-9 |
Format : | 424 ص. / 24 سم. |
Note générale : | الجزء الثاني |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الألعاب العلمية؛ الألغاز العلمية؛ تعليم العلوم؛ التعلم باللعب؛ التعلم النشط؛ التعلم الممتع؛ التعلم التجريبي؛ التعلم الاستكشافي؛ ألغاز في الفيزياء؛ ألغاز في الكيمياء؛ ألغاز في الأحياء؛ أنشطة لا صفية |
Résumé : | يأتي هذا الكتاب كجزء ثانٍ في سلسلة تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في تعليم العلوم، من خلال تحويله من عملية تقليدية قائمة على التلقين والحفظ إلى تجربة تفاعلية ممتعة وشيقة. لا يقدم الكتاب مجرد مجموعة من الأنشطة الترفيهية فحسب، بل هو إطار منهجي يستند إلى فلسفة تربوية واضحة مفادها أن التعلم النشط القائم على الاستكشاف والتجريب هو الطريق الأمثل لفهم المفاهيم العلمية المجردة وترسيخها في ذهن المتعلم. يعتمد المؤلف على فكرة رئيسية وهي أن الألعاب والألغاز تمثل وسيطاً تربوياً فاعلاً يحفز فضول الطالب، ويشعل روح المنافسة الإيجابية، ويجعل الطالب محور العملية التعليمية لا مجرد متلقٍ سلبي. ينقسم المحتوى إلى أقسام تغطي فروعاً علمية متنوعة مثل الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والرياضيات، حيث يصمم كل لعبة أو لغز لاستهداف مفهوم علمي محدد. على سبيل المثال، قد تستخدم لعبة فيزيائية بسيطة مكونات منزلية لشرح قوانين الحركة لنيوتن، أو يحول لغز كيميائي رموز العناصر إلى كلمة سرية لتعزيز حفظ الجدول الدوري. ما يميز هذه الأنشطة هو سهولة تنفيذها، حيث يعتمد الكثير منها على مواد متوفرة ورخيصة، مما يجعلها ملائمة للفصل الدراسي والبيت على حد سواء. لا يقتصر هدف الكتاب على تقديم المعلومات، بل على تنمية مهارات التفكير العليا كالتحليل والاستنتاج وحل المشكلات، بالإضافة إلى تعزيز العمل الجماعي والصبر والمثابرة. في تحليله النهائي، لا يعتبر هذا الكتاب مجرد دليل أنشطة، بل هو دعوة للمعلمين وأولياء الأمور لتغيير نظرتهم طرق التدريس. يشدد بدوي على أن "متعة التعلم" ليست رفاهية، بل هي شرط أساسي للفهم العميق والإبداع. يقدم الكتاب نفسه كحل عملي لأزمة الملل ونفور الطلاب من المواد العلمية، مما يجعله مرجعاً قيماً لكل من يسعى إلى إلهام جيل جديد من العلماء والمبتكرين من خلال طرق تعليمية حديثة تواكب متطلبات العصر، وتثبت أن العلم ليس مادة صعبة، بل هو مغامرة مليئة بالاكتشافات المدهشة. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
19/637 | 370/739/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/638 | 370/739/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/639 | 370/739/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |