Titre : | التخطيط الإستراتيجي وإقتصاديات التعليم |
Auteurs : | البوهى، فاروق شوقى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2013 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-273-803-8 |
Format : | 204 ص. / جداول؛ ومخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التخطيط الاستراتيجي في التعليم؛ اقتصاديات التعليم؛ الإدارة الاستراتيجية للتعليم؛ التخطيط التربوي؛ تكلفة التعليم؛ تمويل التعليم؛ اقتصاد المعرفة؛ إنتاجية التعليم؛ سياسات التعليم؛ التخطيط للتعليم العالي؛ الإدارة التربوية؛ السياسات التعليمية؛ التنمية البشرية والتربية |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية متكاملة تجمع بين المنهجية الاستراتيجية في التخطيط التعليمي والأبعاد الاقتصادية التي تحكم هذا القطاع الحيوي. ينطلق الكتاب من فكرة أساسية مفادها أن التعليم ليس مجرد خدمة اجتماعية فحسب، بل هو استثمار استراتيجي طويل الأمد يساهم مباشرة في بناء رأس المال البشري، وهو المحرك الأساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية. لذلك، يجادل المؤلف بأن معالجة تحديات التعليم لا يمكن أن تتم بمعزل عن التحليل الاقتصادي الدقيق والتخطيط العلمي المبني على رؤية استشرافية للمستقبل. يناقش الكتاب أهمية التخطيط الاستراتيجي كأداة ضرورية لمواجهة التحديات المعاصرة مثل العولمة، والثورة التكنولوجية، ومتطلبات سوق العمل المتغيرة. فهو لا يقتصر على التخطيط التقليدي قصير الأجل، بل يركز على وضع رؤى ورسائل وأهداف استراتيجية واضحة، مع تحديد الآليات والموارد اللازمة لتحقيقها، وآليات المتابعة والتقويم. ويوضح كيف يمكن للمؤسسات التعليمية استخدام أدوات مثل تحليل (تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) لفحص بيئتها الداخلية والخارجية، وبناء استراتيجياتها وفقًا لذلك. على الصعيد الاقتصادي، يتعمق الكتاب في مفاهيم اقتصاديات التعليم، مثل العائد على الاستثمار في التعليم (على مستوى الفرد والمجتمع)، وتكاليف التعليم (المباشرة وغير المباشرة)، وكفاءة تخصيص الموارد المالية والبشرية. ويقدم تحليلاً نقدياً للعلاقة بين الإنفاق التعليمي ومستوى جودة المخرجات، مسلطًا الضوء على مشكلات الهدر التعليمي (مثل التسرب والتكرار) وتأثيرها السلبي على الاقتصاد الوطني. كما يبحث في سبل تمويل التعليم بشكل مستدام ومبتكر، بعيدًا عن الاعتماد الكلي على الموازنات الحكومية التقليدية. يتميز الكتاب بربطه الواضح بين الجانبين النظري والتطبيقي، حيث يقدم أمثلة ونماذج عملية يمكن للمخططين وواضعي السياسات التعليمية الاستفادة منها. كما يولي اهتمامًا خاصًا بالسياق العربي، مناقشًا التحديات المشتركة التي تواجهها أنظمة التعليم في العالم العربي، ومقترحًا حلولاً استراتيجية قابلة للتطبيق. في الختام، يعد هذا الكتاب مرجعًا شاملاً يخاطب كل من الطلاب الأكاديميين في مجالات التربية واقتصاديات التعليم، وكذلك القيادات التربوية والإدارية. فهو يؤسس لفكرة أن نجاح أي نظام تعليمي مرهون بتبني تخطيط استراتيجي مرن وواعٍ، يقوده تحليل اقتصادي واقعي يضمن تحقيق أقصى عائد من الموارد المتاحة، ويوجه التعليم ليكون قاطرة حقيقية للتنمية. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
21/216 | 370/741/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
21/217 | 370/741/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |