Titre : | تنمية الذكاءات المتعددة : توثيق الاندماج، برامج، مجالات، قضايا وحلول |
Auteurs : | حسين، محمد عبد الهادي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الامارات العربية المتحدة : دار الكتاب الجامعي, 2007 |
Format : | 399 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | نظرية الذكاءات المتعددة؛ توثيق عمليات التعلم؛ أنشطة تعليمية متنوعة؛ الذكاء اللغوي؛ صعوبات التقويم؛ التعليم المتمايز؛ استراتيجيات التعلم النشط؛ الإبداع في التعليم؛ بيئة التعلم الغنية |
Résumé : | يُمثِّل هذا الكتاب دليلاً شاملاً وتطبيقياً يتجاوز العرض النظري لنظرية الذكاءات المتعددة التي قدمها "هوارد جاردنر"، لينتقل إلى قلب التحدي التربوي الحقيقي: كيف نُنَمِّي هذه الذكاءات فعلياً في الممارسة العملية داخل المؤسسات التعليمية وخارجها؟ يُظهِر العنوان الفرعي "توثيق الاندماج، برامج، مجالات، قضايا وحلول" أن الكتاب مُصمم ليكون مرشداً للمعلمين والمخططين التربويين والباحثين، حيث يبنى على ركيزة أساسية وهي "توثيق الاندماج"، مما يشير إلى أهمية عدم ترك تطبيق النظرية للعشوائية، بل يؤكد على ضرورة وجود آليات منهجية لتسجيل وتقييم عملية دمج الذكاءات في الأنشطة والمناهج، مما يسمح بقياس الأثر وتحسين الممارسات. ينطلق الكتاب على الأرجح من منطلق نقدي للرؤية التقليدية للذكاء التي تحصره في الجوانب المنطقية واللغوية فقط، ليؤكد على تنوع الطاقات البشرية والتي تشمل الذكاء المكاني، والحركي-الجسدي، والموسيقي، والاجتماعي، والشخصي، والطبيعي، إلى جانب الذكاءين التقليديين. ولا يتوقف عند حدود التعريف، بل يقدم "برامج" عملية قابلة للتطبيق لتنمية كل ذكاء على حدة، وكيفية دمجها في حصص تعليمية ثرية تسمح للطلاب بممارسة وتقوية ذكاءاتهم المتنوعة. كما يوسع النقاش ليشمل "مجالات" تطبيق النظرية الفصل الدراسي، مثل مجال الإدارة المدرسية، والأنشطة اللاصفية، وحتى في مجال التكنولوجيا وتصميم البرامج التفاعلية. لا يتجاهل الكتاب الصعوبات التي تواجه المربين عند محاولة تطبيق هذه النظرية، بل يخصص حيزاً مهماً لـ "قضايا وحلول" عملية. فمن المرجح أن يناقش قضايا مثل: صعوبة تقييم الذكاءات غير التقليدية بشكل موضوعي، وازدحام المناهج الدراسية، وقلة التدريب الكافي للمعلمين، وعدم توفر الموارد والأدلة المناسبة. لكل من هذه القضايا، يقدم الكتاب حلولاً مقترحة ومحاولات عملية مجربة لتذليل هذه العقبات، مثل نماذج للتقييم التكويني القائم على الملاحظة والمشاريع، وأطر لتصميم مناهج مرنة، ومقترحات لتأهيل المعلمين وتغيير أدوارهم من ملقن إلى موجه ومنظم للبيئة التعليمية. في الخلاصة، يضع كتاب "تنمية الذكاءات المتعددة" للمؤلف محمد عبد الهادي حسين نفسه كجسر بين النظرية التربوية المثيرة والتطبيق العملي الواقعي. إنه لا يروج للنظرية فحسب، بل يزود القارئ بالأدوات والاستراتيجيات والرؤى الناقدة لتحويل الفصل الدراسي والمؤسسة التعليمية إلى بيئة أكثر إنصافاً، حيث يُعطى كل طفل فرصة لإظهار قدراته وتنميتها، معترفاً بالتنوع البشري وأشكال التميز المختلفة، مما يساهم في النهاية في بناء شخصية متكاملة ومبدعة قادرة على المواجهة الفعالة لمتطلبات العصر. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2948 | 370/744/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2949 | 370/744/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2950 | 370/744/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2951 | 370/744/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2952 | 370/744/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |