
Titre : | استراتيجيات معاصرة في تعليم الدراسات الإجتماعية وتعلمها |
Auteurs : | العدوان، زيد سليمان, Auteur ; قطاوي، محمد ابراهيم, Auteur ; داود، أحمد عيسى, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2017 |
Autre Editeur : | عمان : دار الرسائل الجامعية |
Format : | 253 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تعليم الدراسات الاجتماعية؛ استراتيجيات تدريس معاصرة؛ التعلم النشط؛ التعلم التعاوني؛ التفكير الناقد؛ الخرائط الذهنية؛ التعلم البنائي؛ تنمية مهارات التفكير؛ التربية على المواطنة؛ الوسائط المتعددة؛ التقويم البديل |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تربوية متكاملة ومتطورة تهدف إلى تجاوز النمطية التقليدية في تدريس المادة، والانتقال بها من حشو المعلومات إلى بناء الفكر والمهارات. لا يقتصر الكتاب على مجرد سرد للاستراتيجيات، بل يؤسس لمنظومة تعليمية جديدة تضع الطالب في قلب العملية التعليمية بصفة "مُتعلٍّم نشط" و"باحث" و"ناقد"، مجرد متلقٍ سلبي. ينطلق الكتاب من فلسفة مفادها أن طبيعة مادة الدراسات الاجتماعية، التي تشمل التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية، تتناسب بشكل عضوي مع الاستراتيجيات الحديثة القائمة على الاستقصاء وحل المشكلات؛ لما تتسم به من قضايا مفتوحة وآراء متعددة. يحلل الكتاب الإشكاليات التقليدية التي تواجه تعليم المادة، مثل الاهتمام بالحفظ على حساب الفهم، وعزلها عن واقع حياة الطالب، ثم يقدم الحلول عبر حزمة من الاستراتيجيات التي يمكن للمعلم تطبيقها. من أبرز الاستراتيجيات التي يتناولها بالتحليل والتوضيح التطبيقي: التعلم القائم على المشاريع، حيث يربط الطالب المعرفة بالواقع من خلال مشاريع بحثية، والتعلم التعاوني الذي يعزز مهارات العمل الجماعي، واستراتيجية الحوار والمناقشة لتنمية التفكير الناقد، ودراسة الحالة لتقريب الأحداث المجردة، والتعلم القائم على التفكير (كالاستقصائي والتفكير الناقد)، بالإضافة إلى التعلم باستخدام القصص والتعلم بالمغامرة والاستكشاف، ودمج التكنولوجيا عبر المصادر الرقمية والخرائط التفاعلية. لا يقدم الكتاب هذه الاستراتيجيات بشكل نظري بحت، بل يوضح الأدوار الجديدة للمعلم كميسر وموجه ومدير للمواقف التعليمية، مقابل دور الطالب كمشارك فعال. كما يهتم بتصميم الأنشطة والتقويم البديل (مثل ملفات الإنجاز والتقويم الواقعي) الذي يقيس المهارات العليا للتفكير وليس فقط المعرفة الحقائقية. يخلص الكتاب إلى أن نجاح تعليم الدراسات الاجتماعية في القرن الحادي والعشرين مرهون بقدرة المعلم على تبني هذه الاستراتيجيات المعاصرة، التي لا تهدف فقط إلى نقل المعرفة، بل إلى إعداد مواطن مفكر، قادر على تحليل الأحداث، وفهم التعقيدات الاجتماعية والاقتصادية، والمساهمة بفعالية في مجتمعه، مما يجعل من حصص الدراسات الاجتماعية مختبراً لتنمية المواطنة الفاعلة والوعي بالمشكلات المحلية والعالمية وإيجاد الحلول الإبداعية لها. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
19/34 | 370/745/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/35 | 370/745/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
19/36 | 370/745/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |