
Titre : | سلوك المشاغبة في المدارس الثانوية : ماهيته وكيفية إدارته |
Auteurs : | كيث، سوليفان, Auteur ; حسين، طه عبد العظيم, Traducteur ; كلاري ماري, Auteur ; سوليقان جيني, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الفكر, 2007 |
Format : | 236 ص. / جداول؛ أشكال بيانية / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | سلوك المشاغبة؛ مشاكل السلوك المدرسي؛ الفصول الدراسية الثانوية؛ الإدارة الصفية؛ العنف المدرسي؛ الاضطراب الصفي؛ الانضباط المدرسي؛ الاتصال الفعال؛ العدالة التصالحية؛ بدائل العقاب التقليدية؛ البيئة التعليمية الآمنة |
Résumé : | يقدم الكتاب مقاربة شاملة وجوهرية لفهم وإدارة مشكلة المشاغبة داخل الفصول الدراسية، متجاوزاً النظرة السطحية التي تعتبر المشاغبة مجرد سلوك فردي منفصل. لا يقتصر الكتاب على تقديم قائمة بالإجراءات التأديبية، بل يغوص في العمق لتحليل الأسباب الجذرية الكامنة وراء هذا السلوك، معتبراً إياه ظاهرة معقدة تنتج من تفاعل مجموعة من العوامل: الشخصية، والاجتماعية، والمدرسية. ينطلق المؤلفون من فرضية أساسية مفادها أن إدارة المشاغبة بفعالية لا تعني القضاء عليها فحسب، بل فهمها وتحويلها إلى فرصة للنمو وتحسين المناخ المدرسي ككل. يركز الكتاب على تطوير "نموذج شامل لإدارة سلوك المشاغبة" يقوم على عدة أركان رئيسية: الفهم العميق للطبيعة المتعددة الأوجه للمشاغبة: يشرح الكتاب أن المشاغبة تأتي في أشكال متعددة، من اللفظي إلى غير اللفظي، ومن المباشر إلى غير المباشر (كالعزلة والسلبية). كما يحلل ديناميكيات القوة بين المعلم والطالب، وكيف يمكن أن تكون المشاغبة أداة للطالب لاستعادة شعور من السيطرة أو لجذب الانتباه داخل بيئة يشعر فيها بالإهمال أو الإحباط. التركيز على البيئة المدرسية والمنهج الخفي: من أبرز نقاط قوة الكتاب تحليله للعوامل النظامية المؤثرة. فهو لا يلقي باللوم على الطالب فقط، بل يناقش كيف يمكن للمناهج غير الملائمة، وأساليب التدريس التقليدية، وعلاقات القوة غير المتوازنة، والمناخ المدرسي السلبي أن تكون وقوداً يشعل سلوك المشاغبة. بمعنى آخر، المشاغبة هي عرض لمشكلة أكبر، وقد تكون المدرسة جزءاً من المشكلة. الاستراتيجيات الاستباقية والوقائية: يؤكد الكتاب على أن الحل الحقيقي يبدأ قبل حدوث السلوك المشاغب. فهو يدعو إلى بناء علاقات إيجابية قائمة على الاحترام المتبادل بين المعلم والطالب، وإنشاء "مجتمع تعلم" داخل الفصل حيث يشعر الطلاب بالانتماء والمسؤولية. كما يشمل ذلك تصميم دروس تفاعلية وجذابة تلبي الاحتياجات المتنوعة للمتعلمين، ووضع توقعات وقواعد واضحة يتم الاتفاق عليها بشكل تشاركي. استراتيجيات التدخل الفعالة (أثناء حدوث المشاغبة): بينما يركز على الوقاية، يقدم الكتاب أيضاً مجموعة من أدوات التدبيق الفوري التي تركز على إدارة السلوك دون كسر العلاقة مع الطالب. يتجنب النهج المطروح الأساليب المواجهة والمهينة، وبدلاً من ذلك يروج لتقنيات مثل "التصعيد الهادئ"، والحوار الخاص، وإعطاء الطالب خيارات، والتركيز على حل المشكلة بدلاً من معاقبة الطالب. الفكرة هي معالجة السلوك نفسه وليس تحطيم شخصية الطالب. تمكين المعلم وتطوير مهاراته: الكتاب في جوهره مورد للمعلم. فهو يعترف بالتحديات العاطفية والنفسية التي يواجهها المعلم عند التعامل مع المشاغبين، ويقدم أدوات لدعم صحته النفسية ومرونته. يشجع على تطوير ما يسمى بـ "الحضور التعليمي" للمعلم، وهي هيبة تجمع بين الثقة والحزم والتعاطف. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2962 | 370/749/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2963 | 370/749/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2964 | 370/749/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |