
Titre : | تكامل الذكاءات المتعددة : وأساليب التعلم |
Titre original: | Multiple Intelligences in the Classroom |
Auteurs : | ماسون, Auteur ; عيسى سعد، مراد على, Traducteur ; أحمد خليفة، وليد السيد, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الإسكندرية : دار الوفاء, 2006 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-977-327-597-6 |
Format : | 244 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | نظرية الذكاءات المتعددة؛ أساليب التعلم؛ أنماط التعلم؛ استراتيجيات التعلم؛ تطبيقات الذكاءات المتعددة؛ بيئة التعلم؛ أساليب التدريس الحديثة؛ المناهج وطرق التدريس؛ تحسين العملية التعليمية |
Résumé : | يقدم هذا الكتاب رؤية متكاملة ومتقدمة للعملية التعليمية، من خلال الجمع بين نظريتين رائدتين في مجال علم النفس التربوي: نظرية الذكاءات المتعددة لهوارد جاردنر، ونظرية أساليب التعلم. يهدف الكتاب إلى تفكيك المفهوم التقليدي للذكاء باعتباره قدرةً وحيدةً قابلةً للقياس، ليستبدله بنموذج أكثر ثراءً وعدالةً، حيث الذكاء عبارة عن طيف واسع من القدرات المستقلة التي يمتلكها كل فرد بدرجات متفاوتة. لا يقتصر الأمر على مجرد عرض هذه الذكاءات (اللغوية، المنطقية-الرياضية، المكانية، الجسمية-الحركية، الموسيقية، الاجتماعية، الذاتية، الطبيعية)، بل يتعمق في كيفية تفاعلها وتكاملها داخل الشخصية الإنسانية. من ناحية أخرى، يربط الكتاب بشكل وثيق بين مفهوم الذكاءات المتعددة وأساليب التعلم المفضلة لكل متعلم، مشيراً إلى أن أسلوب التعلم (كالنمط البصري، أو السمعي، أو الحركي) هو غالباً انعكاس للذكاءات الأكثر بروزاً لدى الفرد. يكمن الإسهام الرئيسي للكتاب في تقديم إطار عملي لكيفية "تكامل" هذه المكونات داخل غرفة الصف؛ حيث يوجه المعلمين نحو تصميم "أنشطة تعليمية متعددة المسارات" تسمح بتقديم المفهوم الواحد عبر قنوات مختلفة، مما يضمن مشاركة جميع الطلاب بغض النظر عن نقاط قوتهم الأساسية. الكتاب ليس نظرياً بحتاً، بل هو دليل تطبيقي يزخر باستراتيجيات قابلة للتنفيذ مثل التقييم التعددي، الذي يتجاوز اختبارات الورقة والقلم التقليدية إلى تقييم الأداء الحقيقي والمشاريع العملية التي تظهر براعة المتعلم في مختلف المجالات. كما يحذر من الفهم الخاطئ للنظرية، مؤكداً أن هدفها ليس "تصنيف" الطلاب في محددة، بل تنمية جميع الذكاءات لدى كل طالب مع الاعتراف بتفرده. أخيراً، يضع الكتاب النقاش في إطاره النظامي الأوسع، داعياً إلى تطوير المناهج وإعادة تأهيل المعلمين وتغيير الثقافة المدرسية لتصبح بيئات أكثر مرونة واحتواءً للتنوع البشري. باختصار، يعد هذا الكتاب دليلاً شاملاً لأي تربوي يسعى إلى تحويل الفصل الدراسي من مصنع واحد النمط إلى حديقة مزهرة تتنوع فيها الزهور، كل منها جميل بطريقته الخاصة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2975 | 370/752/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2976 | 370/752/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2977 | 370/752/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2978 | 370/752/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2979 | 370/752/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |