
Titre : | سيكولوجية التعلم الصفي |
Auteurs : | قطامي، يوسف, Auteur ; قطامي، نايفة, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الشروق, 2000 |
ISBN/ISSN/EAN : | 995700123x |
Format : | 478 ص. / جداول؛ مخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | علم نفس التعلم الصفي؛ التعلم الصفي؛ نظريات التعلم؛ النظرية السلوكية؛ النظرية المعرفية؛ التعلم الذاتي؛ تصميم التدريس؛ استراتيجيات التدريس؛ صعوبات التعلم؛ مهارات التدريس الفعال |
Résumé : | يقدم الكتاب رؤية تربوية شاملة ومتكاملة تجعل من عملية التعلم في الفصل الدراسي عملية ديناميكية قائمة على الفهم العميق للنظريات والتطبيقات العملية. لا يقتصر الكتاب على مجرد سرد النظريات الكلاسيكية في علم نفس التعلم، بل يمتد لربطها بشكل عضوي بالواقع العملي داخل جدران الصف، مما يجعله دليلاً لا غنى عنه للمعلم والباحث التربوي على حد سواء. ينطلق المؤلفان من مفهوم أن الفصل الدراسي نظام اجتماعي حيوي، تتفاعل فيه عناصر متعددة: المعلم، والمتعلم، والمادة الدراسية، والبيئة الصفية، مما يستلزم فهماً سيكولوجياً لطبيعة هذا التفاعل لتحقيق تعلم فعال. يناقش الكتاب بعمق أبرز نظريات التعلم (كالسلوكية، والجشطالتية، والمعرفية، والاجتماعية) ليس كتاريخ للنظريات فحسب، بل من خلال تحليل انعكاساتها التطبيقية المباشرة على الممارسة الصفية. على سبيل المثال، كيف يمكن لتطبيق مبادئ التعزيز من النظرية السلوكية أن يدعم السلوكيات الإيجابية، وكيف يمكن لاستراتيجيات التعلم المعرفي مثل التنظيم المتقدم والخرائط المفاهيمية أن تسهل معالجة المعلومات وتخزينها. كما يولي الكتاب اهتماماً خاصاً لنظرية فيجوتسكي حول المنطقة التنموية التقريبية، مؤكداً على دور التعلم التعاوني والسقالات التعليمية التي يقدمها المعلم والأقران في دفع عجلة التعلم إلى الأمام. من النقاط المحورية التي يركز عليها الكتاب هو مفهوم الفروق الفردية بين المتعلمين، حيث يحلل بعناية أساليب التعلم المتباينة (كالنمط البصري، والسمعي، والحركي)، وأنماط الشخصية، واختلافات الذكاءات المتعددة، مقدماً للمعلم استراتيجيات عملية لتصميم أنشطة وطرق تدريس تلبي هذا التنوع الغني في الفصل الواحد، مما يعزز مبدأ العدالة التربوية والتعلم للجميع. كما يتعمق الكتاب في استراتيجيات التدريس الفعال، منوهاً إلى الفرق بين استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المعلم وتلك المتمركزة حول المتعلم، وداعياً إلى تبني نموذج المتعلم النشط الذي يبني معرفته بنفسه. لا يغفل المؤلفان الجانب الوجداني والعاطفي للتعلم، فيناقشان دور الدافعية (الجوهرية والخارجية) وعلاقتها بالتعلم، وكيف يمكن للمعلم أن يخلق بيئة صفية محفزة تقلّل من القلق وتزيد من الانغماس في المهام التعليمية. كما يطرح الكتاب موضوع إدارة الصف كعنصر حاسم في تسهيل عملية التعلم، حيث أن البيئة المنظمة والداعمة نفسياً هي الحاضنة الطبيعية للتعلم العميق. وأخيراً، يختتم الكتاب بالحديث عن تقويم التعلم بمستوياته المختلفة (التقويم التشخيصي، التكويني، والختامي) وأساليبه المتنوعة التي تتجاوز الامتحانات التقليدية إلى أساليب التقييم الحقيقي والأصيل التي تقيس مهارات التفكير العليا لدى الطلاب. |
Exemplaires (1)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2980 | 370/753/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |