
Titre : | الإرشاد التربوى : مفهومه -خصائصه -ماهيته |
Auteurs : | إبراهيم، مروان عبد المجيد, Auteur ; جاسم سعيد الأسدي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : الدار العلمية الدولية, 2003 |
Format : | 304 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الإرشاد التربوي؛ التوجيه التربوي؛ استراتيجيات الإرشاد؛ المرشد التربوي؛ المؤسسات التعليمية |
Résumé : | يُمثِّل هذا الكتاب مرجعًا أساسيًّا وشاملاً يُعيد تعريف الإرشاد التربوي ويتجاوز النظرة التقليدية له كمجرد عملية توجيهية عابرة، ليرسخ مكانته كـ عملية تربوية منظمة ومستمرة، وأحد الركائز الأساسية في العملية التعليمية التعلمية برمتها. فهو لا يقتصر على سرد التعريفات الجافة، بل يحلل ويفكك المفهوم لبيان جوهره ودوره الحيوي في تطوير النظام التربوي وتحقيق أهدافه. حيث يركز المؤلفان على تقديم رؤية متكاملة للإرشاد التربوي من خلال عدة محاور رئيسية: التأسيس المفاهيمي والنظري: يقوم الكتاب بتفكيك مصطلح "الإرشاد التربوي" لتحليل مكوناته ("إرشاد" و "تربوي") بشكل منفصل، ثم دمجهما لتشكيل مفهوم متكامل. وهو لا يقدم تعريفًا واحدًا جامدًا، بل يعرض مجموعة من التعريفات التي اختلف فيها الباحثون حسب زاوية نظرهم (تربوية، نفسية، اجتماعية)، ليستنتج منها تعريفًا شاملًا يجمع بين هذه الجوانب، مؤكدًا على أنه عملية وقائية إنمائية علاجية تهدف إلى مساعدة الطالب على فهم نفسه وقدراته ومشكلاته، وتمكينه من اتخاذ القرارات المناسبة لحل تلك المشكلات، مما ينعكس إيجابًا على تحسين مستوى تحصيله الأكاديمي وتكيفه النفسي والاجتماعي. الخصائص المميزة: يحدد الكتاب السمات التي تجعل الإرشاد التربوي ممارسة فريدة ومهنية، مثل: كونه عملية منظمة: تتبع أسسًا وأساليب علمية، وليست عشوائية، كونه عملية إنسانية: تقوم على كرامة الفرد وسرية معلوماته وتقبل حالته دون حكم، كونه عملية تفاعلية ديناميكية: تقوم على العلاقة الإيجابية بين المرشد والمستفيد، كونه عملية شمولية: تهتم بنمو الطالب في جميع جوانبه (العقلية، النفسية، الاجتماعية، الأكاديمية)، وليس الجانب التحصيلي فقط، كونه عملية تطورية: تركز على التنمية والنمو المستقبلي للطالب وليس فقط حل الأزمات الحالية. الماهية والأهداف: يغوص الكتاب في عمق "ماهية" الإرشاد التربوي ليوضح غاياته وأهدافه التي تتوزع على ثلاث مستويات: الأهداف الإنمائية (التنموية): تنمية قدرات الطالب وإمكاناته إلى أقصى حد ممكن، وتعزيز مهارات التوافق النفسي والاجتماعي لديه، الأهداف الوقائية: العمل على منع حدوث المشكلات قبل وقوعها، من خلال برامج توعوية وتوجيه جماعي، الأهداف العلاجية: مساعدة الطلاب الذين يعانون من مشكلات قائمة بالفعل على حلها والتغلب عليها. الدور المحوري للمرشد التربوي: يحلل الكتاب الدور المتطور للمرشد من مجرد "مُلَقِّن" أو "موجه" إلى كونه ميسرًا ومسهلًا لعملية النمو، ومحللاً للظواهر التربوية، وعنصرًا فاعلاً في بناء السياسات التربوية داخل المؤسسة التعليمية. فالكتاب يقدم رؤية معاصرة وشاملة تؤكد على أن الإرشاد التربوي هو فلسفة تربوية وليس مجرد تقنية أو إجراء. وهو حجر الأساس في بناء نظام تعليمي يركز على الطالب ككيان متكامل، ويسعى إلى تحقيق أقصى استفادة من قدراته، مع العمل على إزالة العوائق النفسية والاجتماعية والأكاديمية التي قد تعترض مسيرته التعليمية وحياته بشكل عام. هذا الكتاب هو دعوة لإعادة الاعتبار لدور الإرشاد كقلب النظام التربوي النابض. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2317 | 370/588/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2318 | 370/588/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |