
Titre : | الإيقاع الحيوى ودوره في التعليم والتعلم |
Auteurs : | قلادة، فؤاد سليمان, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2003 |
Format : | 210 ص. / مخططات، أشكال / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الجهاز العصبي؛ الأساليب المعرفية؛ الإيقاع الحيوي؛ العملية التربوية؛ العمليات الحيوية |
Résumé : | يهدف هذا الكتاب إلى استكشاف العلاقة الوثيقة بين الإيقاعات الحيوية التي تسير عليها أجسامنا وأدمغتنا وبين عملية التعلم. يقدم المؤلف تحليلاً شاملاً لكيفية تأثير هذه الإيقاعات على قدرتنا على الاستيعاب والتذكر والتركيز، وكيف يمكن استغلال هذا المعرفة لتحسين أدائنا التعليمي. حيث يشرح الكتاب دور الجهاز العصبي والغدد الصماء في تنظيم الإيقاعات الحيوية، وكيف تتفاعل هذه الأجهزة لإنتاج أنماط نشاط دورية في الجسم. كما يستعرض الكتاب الآليات التي يستخدمها الجسم للتكيف مع التغيرات البيئية والداخلية، وكيف تساهم هذه الآليات في الحفاظ على الإستقرار الفيسيولوجي والنفسي؛ بالإضافة إلى تقديمه تعريفاً شاملاً للإيقاع الحيوي، ويشرح الأنواع المختلفة للإيقاعات الحيوية وأهميتها في تنظيم العمليات الحيوية. مع التركيز على العلاقة بين الإيقاعات الحيوية وعملية التعلم، وكيف يمكن للتعليم أن يستفيد من هذه الإيقاعات لتحقيق نتائج أفضل؛ مع محاولته لإيجاد كيفية تحقيق التوافق بين الإيقاعات الحيوية للفرد والمتطلبات التعليمية، وكيف يمكن تكييف العملية التعليمية لتناسب هذه الإيقاعات؛ مع دراسة العلاقة بين أنماط التعلم المختلفة والإيقاعات الحيوية، وكيف يمكن تحديد أفضل الأساليب التعليمية لكل فرد بناءً على إيقاعه الحيوي. |
Exemplaires (2)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/71 | 370/27/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/72 | 370/27/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |