| Titre : | المذهب البديعى في الشعر والنقد |
| Auteurs : | رجاء عيد |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | الاسكندرية : منشأة المعارف, (د.ت) |
| Format : | 387 ص. / 24 سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 810 (Littérature arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | نقد أدبي؛ بلاغة عربية؛ نظرية الشعر؛ البديع لفظاً ومعنى؛ المذهب البديعي؛ زخرفة اللفظ؛ تزيين المعنى؛ الصنعة الشعرية؛ مدارس النقد القديم؛ الانزياح البلاغي؛ المحسنات البديعية؛ الصورة البيانية؛ الإيقاع الداخلي؛ جماليات اللغة؛ تحليل النص الشعري القديم؛ نقد النقد؛ أبو تمام؛ البحتري؛ المتنبي؛ حازم القرطاجي؛ الموازنات النقدية؛ التذوق الفني؛ الأسلوبية؛ العصر العباسي؛ تطور الشعر العربي؛ فلسفة الجمال؛ التقنية الفنية؛ الإبداع والصنعة. |
| Résumé : | يقدم الدكتور رجاء عيد في كتابه "المذهب البديعي في الشعر والنقد" دراسة نقدية تحليلية عميقة تهدف إلى إعادة اكتشاف وتقييم المفهوم التقليدي للبديع في الشعر العربي، متجاوزاً النظرة الضيقة التي حصره فيها كثير من القدماء والمحدثين على أنه مجرد زخرفة لفظية أو محسنات تزيينية. يجادل عيد بأن "البديع" يمثل في جوهره مذهباً جمالياً وفكرياً متكاملاً، وليس مجرد أداة شكلية، حيث يرتبط ارتباطاً وثيقاً برؤية الشاعر للعالم وبنيته الذهنية وأسلوب تفكيره. يركز الكتاب على تحليل الأعمال الشعرية لشعراء بارزين مثل أبي تمام والبحتري والمتنبي، معتبراً أن استخدامهم للبديع لم يكن عشوائياً أو ترفياً، بل كان تعبيراً عن رؤية فنية وفلسفية معقدة. فهو يربط بين الانزياحات البلاغية (كالاستعارة والكناية والطباق) وبين العمليات الإدراكية والإبداعية، موضحاً كيف تُنتج هذه الانزياحات دلالات جديدة وتكشف عن علاقات غير مألوفة بين الأشياء.كما يناقش الكتاب تطور مفهوم البديع في النقد العربي القديم، من خلال آراء نقاد مثل قدامة بن جعفروعبد القاهر الجرجاني، وصولاً إلى التقييمات الحديثة له. ويحاول عيد تصحيح الصورة النمطية السلبية التي ألصقت بالبديع في بعض القراءات الحديثة، داعياً إلى فهمه كعنصر جوهري في تشكيل المعنى والانزياح عن المألوف، وليس مجرد زينة خارجية. النتيجة المركزية للكتاب هي أن "المذهب البديعي" يشكل ركيزة أساسية في الشعرية العربية، حيث يتقاطع فيه الجمالي بالمعرفي، ويصبح فيه الشكل البلاغي وسيلة لإنتاج المعنى وابتكار الحقائق الفنية، مما يجعله ظاهرة أعمق وأشمل من مجرد علم للزخارف اللفظية. |
Exemplaires (2)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| Litté.A.AR/15 | 810/05/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
| Litté.A.AR/16 | 810/05/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

