
Titre : | أساسيات تصميم وانتاج الوسائل التعليمية |
Auteurs : | الحيلة، محمد محمود, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 4 |
Editeur : | عمان : دار المسيرة, 2008 |
Format : | 333 ص. / رسومات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الوسائل التعليمية؛ تكنولوجيا التعليم؛ تصميم التعليم؛ نظريات التعلم؛ الوسائل التكنولوجية الحديثة؛ الوسائل التقليدية؛ المعرفة النظرية؛ مجال التعليم؛ مجال التكمولوجيا؛ تقييم الوسائل التعليمية؛ عملية التعليم؛ البحث العلمي |
Résumé : | يُمثّل هذا الكتاب مرجعاً أساسياً وشاملاً في مجال تكنولوجيا التعليم، يركز على الجانب العملي التطبيقي لـتصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، إلى جانب أسسها النظرية. لا يقتصر العمل على سرد أنواع الوسائل فقط، بل يغوص في العمليات الإدراكية والتعليمية التي تجعل من هذه الوسائل أدوات فاعلة في تحسين جودة العملية التعليمية وزيادة فاعليتها. ينطلق الكتاب من مبدأ أن الوسيلة التعليمية الناجحة هي التي تُصمم بشكل منهجي لتحقيق أهداف تعليمية محددة، وليس لمجرد الزخرفة أو الترفيه. ومن هنا، يضع المؤلف إطاراً نظرياً يركز على أهمية الحواس في عملية التعلم (قنوات الاستقبال للمعلومات)، وكيف أن الوسائل المتعددة (بصرية، سمعية، بصرية-سمعية) تزيد من فعالية نقل المعرفة واستبقائها، وذلك من خلال تعزيز الانتباه وتقليل الملل وتجسيد المفاهيم المجردة. على صعيد التصميم، يقدم الكتاب معايير علمية وعملية لوضع المواصفات الفنية للوسيلة، مثل: وضوح الهدف، البساطة، التنظيم، الألوان، وحجم الخطوط، لضمان أن تكون الوسيلة واضحة وجذابة وخالية من التشويش. كما يشرح مبادئ علم النفس التربوي المرتبطة بالإدراك البصري والسمعي التي يجب على مصمم الوسائل مراعاتها. أما في جانب الإنتاج، فيت الكتاب إلى دليل ورشة عمل تطبيقي، حيث يشرح بالتفصيل الأدوات والخامات والخطوات الإجرائية لانتاج مجموعة واسعة من الوسائل، بدءاً من الوسائل البسيطة منخفضة التكلفة (مثل: الملصقات، اللوحات الوبرية، البطاقات، العينات والنماذج) وصولاً إلى الوسائل التكنولوجية الأكثر تعقيداً (مثل: الشرائح، الأفلام، التسجيلات الصوتية، والبرامج الحاسوبية). ويؤكد المؤلف على مبدأ الاقتصاد في التكلفة وتوظيف المواد المتاحة محلياً. يختتم الكتاب بالتأكيد على أن نجاح الوسيلة لا يكمن في تطورها التقني فقط، بل في كيفية استخدامها من قبل المعلم ضمن الموقف التعليمي المناسب، وكيفية إشراك المتعلمين من خلالها. يُعد هذا الكتاب مصدراً لا غنى عنه للمعلمين، ومصممي الوسائل، وطلبة كليات التربية، حيث يربط بشكل متماسك بين النظرية والتطبيق، ويمنح القارئ القدرة على انتاج وسائله الخاصة بدلاً من الاعتماد على الجاهز منها فقط. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2414 | 370/607/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2415 | 370/607/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2416 | 370/607/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2417 | 370/607/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2418 | 370/607/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |