
Titre : | استراتيجيات حديثة في التدريس والتقويم |
Auteurs : | هاني إبراهيم شريف العبيدي, Auteur ; الدليمي، طه علي حسين, Auteur ; جمال حسن مصطفى أبو الرز, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : جدارا للكتاب العالمي., 2006 |
Autre Editeur : | إربد : عالم الكتب الحديث |
Format : | 217 ص. / جداول؛ مخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | التدريس؛ التقييم؛ طرق التعلم؛ أساليب التدريس؛ تقنيات التدريس؛ التعليم والتعلم؛ التقويم التربوي |
Résumé : | يتحدث الكتاب عن موضوع حيوي في العملية التعليمية، وهو تطوير أساليب التدريس والتقويم لمواكبة التغيرات المعاصرة، حيث يركز على ضرورة الابتعاد عن الطرق التقليدية، ويقدم رؤية شاملة لاستراتيجيات حديثة تسهم في تحقيق تعليم فعال ومستدام. ويمكن تلخيص المحتوى الأساسي للكتاب في النقاط التالية: أهمية الاستراتيجيات الحديثة: يؤكد المؤلفون على أن التغيرات المتسارعة في المعرفة والتكنولوجيا تتطلب من التربويين تبني استراتيجيات تدريسية وتقويمية مبتكرة. فالتلقين والحفظ لم يعدا كافيين لإعداد متعلمين قادرين على التفكير النقدي، حل المشكلات، والتعلم مدى الحياة. التدريس القائم على الطالب: يسلط الكتاب الضوء على استراتيجيات التدريس التي تركز على المتعلم كمركز للعملية التعليمية، بدلاً من المعلم. ومن هذه الاستراتيجيات: التعلم النشط: الذي يشجع الطلاب على المشاركة الفعالة في بناء معارفهم من خلال المناقشات، الأنشطة الجماعية، وحل المشكلات، التعلم التعاوني: حيث يعمل الطلاب معًا في مجموعات لتحقيق أهداف مشتركة، مما يعزز مهارات التواصل والعمل الجماعي لديهم، التعلم القائم على المشاريع: الذي يتيح للطلاب استكشاف موضوعات بعمق من خلال إنجاز مشاريع عملية، مما ينمي لديهم التفكير الإبداعي ومهارات البحث، التدريس المتمايز: الذي يأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين الطلاب، ويقدم لهم طرق تدريس ومواد تعليمية تتناسب مع مستوياتهم واحتياجاتهم المتنوعة. التقويم الشامل والمستمر: يشدد الكتاب على أن التقويم يجب ألا يكون مجرد عملية نهائية لقياس التحصيل، بل يجب أن يكون جزءًا لا يتجزأ من عملية التعلم نفسها، وأن يكون شاملًا ومستمرًا. ومن أبرز أساليب التقويم الحديثة التي يقترحها الكتاب: التقويم من أجل التعلم: الذي يركز على تزويد الطلاب بتغذية راجعة مستمرة لتحسين أدائهم، التقويم البديل (الأصيل): الذي يعتمد على مهام واقعية تعكس ما سيفعله الطلاب في مواقف حقيقية، مثل ملفات الإنجاز (البورتفوليو)، العروض التقديمية، والمشاريع، التقويم الذاتي وتقويم الأقران: الذي يشجع الطلاب على تقييم أعمالهم وأعمال زملائهم، مما يعزز لديهم مهارات التفكير النقدي والمسؤولية. دور المعلم الحديث: يبرز الكتاب الدور المتغير للمعلم، حيث لم يعد مجرد ملقِّن للمعلومات، بل أصبح ميسّرًا، موجهًا، ومشجعًا للتعلم. ويجب على المعلم أن يكون قادرًا على اختيار وتطبيق الاستراتيجيات المناسبة، وأن يقوم بتقويم فعال يخدم أهداف التعلم. التكنولوجيا في التعليم: يتعرض الكتاب لدور التكنولوجيا كأداة قوية لدعم استراتيجيات التدريس والتقويم الحديثة، وكيف يمكن استخدامها لتعزيز التفاعل، الوصول إلى مصادر المعرفة، وتقديم تغذية راجعة فعالة. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/1657 | 370/460/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Educ. AR/1655 | 370/460/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1656 | 370/460/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1658 | 370/460/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/1659 | 370/460/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |