
Titre : | النقد الفني : دراسة جمالية وفلسفية |
Auteurs : | ستولنيتز جيروم, Auteur ; فؤاد زكريا, Traducteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | الإسكندرية : دار الوفاء, 2007 |
Format : | 748 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Anglais |
Index. décimale : | 810 (Littérature arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الفن والجمال؛ الفلسفة الجمالية؛ النقد الفني؛ نظرية الفن؛ التذوق الجمالي؛ تاريخ النقد الفني؛ الخبرة الجمالية؛ الوظيفة الثقافية للفن؛ الفن والمعنى؛ التحليل الفلسفي للفن؛ الفن والتعبير؛ الرمز والأسلوب في العمل الفني |
Résumé : | يُعد هذا الكتاب من المؤلفات الأساسية في مجال فلسفة الجمال والنقد الفني، حيث يسعى إلى بناء تصور شامل لفهم الفن من منظور عقلاني وعاطفي معًا، كما يقدم إطارًا تحليليًا للنقد الفني قائمًا على المزج بين النظرية الجمالية والخبرة الحسية، في محاولة لفهم طبيعة العمل الفني، ووظيفة النقد، ودور المتلقي. الإطار النظري للنقد الفني: يؤكد ستولنيتز أن النقد الفني ليس مجرد تعبير عن الرأي أو الذوق الشخصي، بل هو نشاط معرفي وتحليلي يُعنى بفهم العمل الفني وتفسيره وتقويمه. ويدافع عن فكرة أن النقد يجب أن يكون مبنيًا على معايير جمالية وفلسفية يمكن من خلالها مناقشة القيمة الفنية للأعمال، في هذا السياق، يميز المؤلف بين الذوق الشخصي والحكم النقدي، موضحًا أن الذوق قد يكون ذاتيًا، بينما يستند النقد على أسس موضوعية مثل الوحدة والتماسك والصدق التعبيري والأصالة. طبيعة العمل الفني: يعالج ستولنيتز في هذا الجزء سؤالًا محوريًا: ما الذي يجعل من الشيء عملًا فنيًا؟ ويجيب بأن العمل الفني ليس مجرد موضوع بصري أو سمعي، بل هو تكوين يحمل دلالة ويثير استجابات جمالية، تتخطى الإدراك الحسي إلى تجربة وجدانية وذهنية متكاملة. ويفرق بين العمل الفني كموضوع مادي (كاللوحة أو النص أو النحت)، والخبرة الفنية التي يعيشها المتلقي عند التفاعل مع هذا العمل، معتبرًا أن الأخيرة هي ما يعطي للفن قيمته وجماليته. الجمال والخبرة الجمالية: يرى ستولنيتز أن الجمال ليس صفة مطلقة أو ثابتة في الأشياء، بل هو تجربة تحدث عند التفاعل الحسي والعاطفي والفكري مع العمل الفني. ويناقش هنا آراء الفلاسفة الكلاسيكيين والحديثين حول الجمال، مثل أفلاطون، وكانط، وهيغل، وسانتايانا، في محاولة لتقديم رؤية مركّبة للجمال تقوم على: الانسجام والتناسب؛ الإبداع والابتكار؛ الاستغراق الجمالي (Aesthetic Absorption)؛ الإدراك التأملي غير النفعي ويعتبر أن الجمال ينشأ من العلاقة بين شكل العمل ومحتواه، ومن مدى قدرة هذا العمل على إثارة استجابات ذوقية ومعرفية لدى المتلقي. وظيفة النقد الفني: يرى ستولنيتز أن الناقد الفني يؤدي دور الوسيط بين العمل الفني والجمهور، وهو ليس مفسرًا فقط، بل موجه للذوق والوعي الجمالي. ويحدد وظائف أساسية للنقد: الوصف: تقديم صورة دقيقة ووافية عن العمل الفني؛ التحليل: تفكيك مكونات العمل وعلاقاته الداخلية؛ التفسير: الكشف عن المعاني والدلالات؛ التقويم: إصدار أحكام مدروسة حول القيمة الفنية. كما يناقش حدود النقد، مؤكدًا أن الناقد يجب أن يمتلك أدوات معرفية وفنية ولغوية تسمح له بفهم العمل وتوصيل خبرته للآخرين بفعالية. النقد في الفنون المختلفة: يفرد الكتاب فصولاً لدراسة النقد في مجالات فنية متعددة مثل: الفنون التشكيلية: التركيز على الشكل، اللون، الخط، التكوين؛ الأدب: العلاقة بين الشكل والمحتوى، البنية، اللغة، الإيقاع؛ الموسيقى: الزمن، الانسجام، التعبير العاطفي؛ الدراما والسينما: التفاعل بين الصورة والحركة والزمن والتمثيل. وفي كل مجال، يوضح ستولنيتز كيف تتغير أدوات النقد بحسب طبيعة كل فن، رغم وحدة الإطار الجمالي الذي يجمعها. يمثل كتاب "النقد الفني: دراسة جمالية وفلسفية" مرجعًا تأسيسيًا لفهم طبيعة الفن ووظيفة النقد الجمالي، بفضل منهجه التكاملي بين الفلسفة والتحليل الفني. يعيد ستولنيتز الاعتبار للعقل في مجال غالبًا ما يختلط فيه الانطباع بالذوق، ويوجه القارئ والناقد إلى ضرورة بناء موقف نقدي واعٍ وجمالي، يستند إلى التأمل والتجربة والخبرة، وليس إلى الذوق الشخصي فقط. إن القيمة الكبرى لهذا العمل تكمن في سعيه لإقامة جسر بين الفلسفة والفن، وبين النظرية والممارسة، ما يجعله مرجعًا لا غنى عنه للمهتمين بالجماليات، والفنون، والنقد. |
Exemplaires (10)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Litté. AR/2743 | 810/891/8 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Litté. AR/2736 | 810/891/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2745 | 810/891/10 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2737 | 810/891/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2738 | 810/891/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2739 | 810/891/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2740 | 810/891/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2741 | 810/891/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2742 | 810/891/7 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Litté. AR/2744 | 810/891/9 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |