
Titre : | مقياس المهارات الإجتماعية : لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم |
Titre original: | social skills test in learning disabilities children (S.S.T) |
Auteurs : | علي، محمد النوبي محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار صفاء, 2009 |
Format : | 168 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المهارات الاجتماعية؛ صعوبات التعلم؛ القياس التربوي؛ تصميم المقياس؛ التفاعل مع الأقران؛ ضبط النفس؛ التقويم الاجتماعي؛ التقييم النفسي؛ الدراسات التشخيصية |
Résumé : | يمثل الكتاب عملاً متخصصاً يرتكز على جانب بالغ الأهمية، وغالباً ما يكون مُهمَلاً، في رعاية الأطفال ذوي صعوبات التعلم، ألا وهو الجانب الاجتماعي والانفعالي. ولا يقتصر على تقديم أداة قياس جاهزة فحسب، بل يقدم إطاراً نظرياً وعملياً شاملاً لفهم طبيعة المهارات الاجتماعية، وتحديد أوجه القصور فيها، وتقديم توصيات للتدخل. حيث المؤلف بتأسيس قوي للموضوع من خلال: تعريف صعوبات التعلم: لا يركز على التعريف الأكاديمي التقليدي القائم على التباعد بين الذكاء والمستوى التحصيلي فقط، بل يوسع النقاش ليشمل الخصائص الاجتماعية والانفعالية المرتبطة بهذه الفئة، مثل صعوبات إدراك الإشارات الاجتماعية، وضعف تقدير الذات، والانسحابية، ونقص القدرة على حل المشكلات الاجتماعية. تعريف المهارات الاجتماعية: يحللها كمكونات سلوكية معقدة تشمل القدرة على إدراك المواقف الاجتماعية، والتواصل اللفظي وغير اللفظي الفعال، وإظهار الاستجابات المناسبة، وبدء التفاعلات والحفاظ عليها. يربط المؤلف بين ضعف هذه المهارات والصعوبات التي يواجهها الطفل في المدرسة والمنزل ومحيط الأقران. العلاقة التبادلية: يسلط الضوء على العلاقة التبادلية بين الصعوبات الأكاديمية والاجتماعية؛ حيث أن الفشل في التفاعلات الاجتماعية يمكن أن يؤدي إلى القلق والعزلة، مما يعيق التعلم، والعكس صحيح. أما الجانب التطبيقي للكتاب فيقدم فيه: الهدف من المقياس: يتمثل في تشخيص وتقدير مستوى المهارات الاجتماعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، وتحديد مجالات القوة والضعف بدقة، مما يُمكّن من وضع خطط التدخل الفردية المناسبة. إجراءات البناء العلمي: يشرح المؤلف بالتفصيل الخطوات العلمية الدقيقة التي اتبعها في بناء المقياس وتقنينه على البيئة العربية، والتي تشمل: تحديد الأبعاد والمجالات (مثل: مهارات التواصل، مهارات التعاون، مهارات التعبير عن المشاعر، مهارات حل المشكلات)، صياغة الفقرات بشكل واضح وغير قابل للتأويل، حساب الصدق (صدق المحكمين، الصدق العاملي) للتأكد من قياس المفهوم المراد بدقة، حساب الثبات للتأكد من اتساق نتائج المقياس وعدم عشوائيتها. طريقة التطبيق: يوضح الكتاب الفئة العمرية المستهدفة، وطريقة تعبئة الاستمارة (غالباً ما تكون من قبل المعلم أو الأخصائي الذي يعرف الطفل جيداً)، وتصحيح النتائج وتفسيرها. يخلص الكتاب إلى أن التقييم الشامل للطفل ذي صعوبات التعلم يجب أن يشمل دائماً تقييماً للمجال الاجتماعي الانفعالي، وليس فقط المجال الأكاديمي. يعد هذا المقياس أداة تشخيصية قيمة للمختصين (أخصائيي النفس المدرسي، معلمي التربية الخاصة، المرشدين الطلابيين) تساعدهم على فهم أعمق لتحديات الطفل، وتمكنهم من تصميم تدخلات أكثر شمولية وفعالية. الكتاب يجسد جسراً بين النظرية والتطبيق، حيث يقدم أداة عملية مبنية على أسس علمية رصينة لتلبية حاجة ماسة في ميدان التربية الخاصة وصعوبات التعلم في العالم العربي. |
Exemplaires (6)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2507 | 370/620/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2508 | 370/620/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2509 | 370/620/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2510 | 370/620/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2511 | 370/620/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2512 | 370/620/6 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |