
Titre : | المدرسة الذكية والتقييم الأصيل |
Titre original: | Smart school and authentic assessment |
Auteurs : | حسين، محمد عبد الهادي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | القاهرة : دار العلوم للنشر و التوزيع, 2008 |
Collection : | مكتبة المدارس الذكية |
Format : | 597 ص. / جداول؛ مخططات / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | المدرسة الذكية؛ التقييم الأصيل؛ التعليم الإلكتروني؛ الفصول الذكية أو الافتراضية؛ البنية التحتية التكنولوجية؛ المناهج الرقمية؛ بدائل التقييم التقليدي؛ ملفات الإنجاز؛ التقييم الواقعي؛ المشاريع التعليمية؛ مشروعات التخرج؛ التقييم القائم على الأداء؛ التقييم التكويني؛ دمج التكنولوجيا في التقييم؛ التقويم الإلكتروني الأصيل |
Résumé : | بقدم الكتاب رؤية متكاملة وطموحة لتحديث المؤسسة التعليمية، حيث يربط بشكل وثيق بين مفهومين حديثين في التربية هما "المدرسة الذكية" و "التقييم الأصيل"، ليس كمجرد أفكار منفصلة، بل كوجهين لعملة واحدة، ولا يقتصر مفهوم "المدرسة الذكية" في هذا الكتاب على مجرد التكنولوجيا المتطورة والبنية التحتية الرقمية، بل يتعداه إلى كونها منظمة متعلمة ذكية تُعيد هندسة عملياتها الإدارية والتعليمية لخلق بيئة ديناميكية مرنة قادرة على التكيف مع مستجدات العصر. هذه البيئة تُركز على المتعلم، وتعزز التفكير الناقد والإبداعي، وتستخدم التقنية كأداة داعمة للتعلم وليس كغاية في حد ذاتها. ولكن اللبنة الأساسية التي يرتكز عليها هذا التحول، وفقاً للكتاب، هي التقييم الأصيل، الذي يُعد القلب النابض لعملية التعلم في المدرسة الذكية. ينتقد المؤلف بشدة نمط التقييم التقليدي القائم على الحفظ والاستظهار والاختبارات الورقية ذات الأسئلة منفصلة السياق، ويطرح بديلاً منه التقييم الأصيل بوصفه أداة تشخيصية وتطويرية مستمرة. هذا النوع من التقييم يتسم بأنه حقيقي، حيث يقيس مهارات الطالب في مواقف مشابهة للحياة الواقعية، ويعتمد على أداء الطالب من خلال مشاريع، وعروض تقديمية، وحلقات نقاش، وملفات إنجاز، ودراسة حالات. كما أنه تكويني في جوهره، يهدف إلى توفير تغذية راجعة فورية ومستمرة للمعلم والطالب على حد سواء لتعديل المسار وتحسين التعلم، بدلاً من ختاميًا يكتفي بإصدار أحكام نهائية. يؤكد عبد الهادي على أن التكامل بين المدرسة الذكية والتقييم الأصيل هو علاقة تبادلية تكاملية؛ فالمدرسة الذكية توفر البيئة التكنولوجية والتنظيمية الغنية التي تمكن من تطبيق أشكال متنوعة من التقييم الأصيل (مثل استخدام المنصات الإلكترونية لتسليم المشاريع وإنشاء ملفات الإنجاز الإلكترونية)، وفي المقابل، يضمن التقييم الأصيل أن التحول الرقمي للمدرسة ليس شكلياً، بل هو تحول جوهري يخدم أهداف التعلم العميق ونمو الطالب الشامل. باختصار، يجادل الكتاب بأن أي محاولة للانتقال نحو "المدرسة الذكية" دون إصلاح جذري لنظام التقييم ستكون كمن يبني قصراً على الرمال، حيث ستبقى الممارسات التعليمية التقليدية هي المهيمنة، وسيفشل المشروع في تحقيق غايته الحقيقية المتمثلة في إعداد طالب قادر على التفكير، والابتكار، وحل المشكلات، والتكيف مع متطلبات القرن الحادي والعشرين. |
Exemplaires (4)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2836 | 370/670/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2837 | 370/670/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2838 | 370/670/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2839 | 370/670/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |