
Titre : | صناعة المناهج وتطويرها في ضوء النماذج |
Auteurs : | عبد اللطيف بن حسين فرج, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار الثقافة, 2007 |
Format : | 300 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | صناعة المناهج؛ تطوير المناهج؛ نماذج المناهج؛ المنهج الدراسي؛ تصميم المناهج؛ النماذج التربوية؛ تخطيط المناهج؛ نظرية المنهج؛ تحديث المناهج |
Résumé : | يقدم هذا الكتاب رؤية شاملة وممنهجة لعملية صناعة المنهج وتطويره، معتبرًا إياها عملية ديناميكية إستراتيجية وليست مجرد إجراء روتيني. يضع المؤلف النماذج التربوية في صلب هذا العمل، معتبرًا إياها أدوات نظرية وتطبيقية لا غنى عنها لتوجيه الفكر التربوي وتنظيم عملية البناء المنهجي. يرتكز الكتاب على فكرة محورية وهي أن صناعة المنهج علم وقائم على النمذجة، مما يعني أن أي منهج لا يُبنى في فراغ، بل يجب أن يستند إلى نموذج نظري واضح يحدد أطرافه العلاقات بين مكوناته (الأهداف، المحتوى، طرق التدريس، التقويم) ويضمن اتساقها وانسجامها. ومن أبرز محاوره: المفاهيم الأساسية: يبدأ الكتاب بتفكيك وتمييز المفاهيم الأساسية مثل "صناعة المنهج" (التي تشير إلى البناء الشامل والخلاق) مقابل "تطوير المنهج" (الذي يعني التحسين والتعديل)، و "المنهج" بمفهومه الواسع الذي يتعدى المحتوى ليشمل كل الخبرات التي يمر بها المتعلم. النماذج كأطر مرجعية: يشرح الكتاب دور النماذج التربوية كأدوات تنظيمية تفسر العلاقات بين عناصر المنهج وتوجه القرارات المتعلقة به. فهو لا يقتصر على سرد النماذج، بل يحللها نقديًا ويبين مبررات استخدام كل نموذج والسياق التربوي المناسب له. عرض وتحليل النماذج الكلاسيكية والمعاصرة: يُعد هذا قلب الكتاب، حيث يستعرض مجموعة من أهم النماذج المؤثرة في حقل المناهج، والتي قد تشمل: النموذج الخطي (نموذج تايلر): كنموذج أساسي يركز على التخطيط المنطقي المتسلسل الذي يبدأ بالأهداف، نموذج (العكسية): كتطوير للنموذج الخطي مع التركيز على أن يبدأ المطورون من تصميم وحدات تعليمية محددة، النموذج الدائري: الذي يؤكد على الطبيعة التفاعلية والدائرية لعناصر المنهج، النماذج الديناميكية: التي تراعي التغذية الراجعة المستمرة وتفاعل العناصر بشكل غير خطي، نموذج: الذي يركز على تنظيم المحتوى. العناصر العملية (كيفية الصناعة والتطوير): ينتقل الكتاب من الإطار النظري إلى التطبيقي، حيث يوضح الخطوات العملية لصناعة منهج جديد أو تطوير منهج قائم، مسترشدًا بالنماذج التي تم شرحها. وهذا يشكين عمليات تحليل الواقع، وصياغة الأهداف في ضوء فلسفة المجتمع، واختيار المحتوى وتنظيمه، واختيار استراتيجيات التدريس والتقويم المناسبة. المنحى النظامي: يعامل الكتاب المنهج على أنه نظام متكامل، حيث أن أي تغيير في أحد مكوناته (مثل طرق التقويم) سيؤثر حتمًا على باقي المكونات الأخرى (المحتوى، طرق التدريس)، مما يؤكد على ضرورة النظرة الشمولية أثناء عملية التطوير. يتميز هذا الكتاب بأنه يدمج بين الأصالة والمعاصرة، حيث يقدم الأساسيات النظرية الرصينة مع ربطها بالتطبيقات العملية من خلال النماذج. فهو ليس مجرد كتاب وصفي، بل هو كتاب تحليلي نقدي يشجع القارئ على فهم الفلسفات الكامنة وراء كل نموذج ومناسبته لسياقه التربوي. يخاطب الكتاب بشكل أساسي مصممي المناهج، والمشرفين التربويين، والباحثين، وطلاب الدراسات العليا في التربية، حيث يزودهم بأدوات فكرية وعملية تمكنهم من القيام بدور فاعل في عملية صناعة المنهج وتطويره بشكل علمي مدروس، بعيدًا عن الاجتهادات العشوائية أو التلقين. جاعلاً من النماذج خارطة طريق لا غنى عنها لأي مشروع تطويري ناجح للمناهج. |
Exemplaires (3)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2896 | 370/685/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2897 | 370/685/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2898 | 370/685/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |