

Titre : | الرقمنة التعليمية في ظل العولمة : التكنولوجيا، التكنولوجيا الرقمية، الرقمنة ، الأتمتة ، التحول الرقمي، رقمنة التعليم |
Auteurs : | حسين هاشم هندول الفتلي, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | بغداد : دار دجلة, 2024 |
ISBN/ISSN/EAN : | 9789922665740 |
Format : | 412 ص. / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 020 (Bibliothéconomie et sciences de l'information ) |
Catégories : | |
Mots-clés: | الرقمنة التعليمية؛ العولمة؛ التعليم الإلكتروني ؛ التعلم الرقمي ؛التكنولوجيا التعليمية ؛الابتكار التربوي ؛الفجوة الرقمية ؛التعليم المدمج ؛البنية التحتية الرقمية |
Résumé : |
يتناول كتاب "الرقمنة التعليمية في ظل العولمة" للدكتور حسين هاشم دراسة معمقة للتحولات الجذرية التي أحدثتها الثورة الرقمية في ميدان التعليم والتعلّم، من خلال تحليل العلاقة بين العولمة والتحول الرقمي في الأنظمة التربوية. يوضح الكاتب أن الرقمنة لم تعد خيارًا بل أصبحت ضرورة استراتيجية لتمكين المؤسسات التعليمية من مواكبة التطورات التكنولوجية العالمية، وتحقيق الجودة والفعالية في التعليم.
يُبرز المؤلف أن الرقمنة التعليمية تشمل توظيف التقنيات الحديثة مثل الحواسيب، الإنترنت، الذكاء الاصطناعي، والتعلم الإلكتروني في العملية التعليمية، مما أدى إلى تغيير أدوار المعلم والمتعلم على حد سواء. فالمتعلم أصبح محور العملية التعليمية، بينما تحول المعلم إلى موجه وميسر للتعلم الذاتي باستخدام الموارد الرقمية المفتوحة والمنصات التعليمية. كما يناقش الكتاب تأثير العولمة على التعليم، موضحًا أن الانفتاح الثقافي والتكنولوجي أدى إلى توحيد النظم والمعايير التربوية على المستوى الدولي، لكنه في المقابل فرض تحديات تتعلق بـ الهوية الثقافية، والسيادة المعرفية، والفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والنامية. ويؤكد الكاتب أن مواجهة هذه التحديات تتطلب تبني استراتيجيات وطنية للرقمنة التعليمية تقوم على تطوير البنية التحتية الرقمية، وتكوين الكفاءات البشرية، وتشجيع الابتكار التربوي. ويتطرق المؤلف إلى أهمية التحول نحو التعليم الإلكتروني والتعليم المدمج، مشيرًا إلى أن هذه النماذج ساهمت في تحسين جودة التعليم وتوسيع فرص التعلم مدى الحياة. كما يعرض نماذج ناجحة لتطبيق الرقمنة في مؤسسات تعليمية عربية وعالمية، مبينًا أثرها في تطوير المناهج وأساليب التقييم. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
24/1316 | 020/352/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
24/1317 | 020/352/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
24/1318 | 020/352/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
24/1319 | 020/352/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
24/1320 | 020/352/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |