
Titre : | هل يتكلم العرب اللغة العربية؟ : صحح لغتك! |
Auteurs : | لوحيشي، ناصر, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | (د. ط) |
Editeur : | قسنطينة: دار الطليعة للنشر والتوزيع, (د. ت) |
Format : | 91 ص. / جداول / 24 سم. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
Catégories : | |
Mots-clés: | اللغة العربية؛ أخطاء لغوية؛ تعريب العامي؛ ضبط اللغة؛ محاكاة اللغة؛ التطور اللغوي؛ وعي لغوي؛ ثقافة لغوية؛ تنمية المهارات اللغوية؛ التحدث بالفصحى؛ كتب للناطقين بالعربية |
Résumé : | يدور الكتاب حول فرضية رئيسية مفادها أن اللغة العربية الفصحى الكلاسيكية قد أصبحت لغة "ميتة" وظيفيًا في سياق التواصل اليومي المباشر للغالبية العظمى من الناطقين بالعربية. إنها لغة محنطة في الكتب والخطابات الرسمية والبرامج الإعلامية الموجهة، لكنها ليست لغة حوار في البيت أو الشارع أو المقهى. بعنوانه الاستفزازي "هل يتكلم العرب اللغة العربية؟"، يجيب لوحيشي بشكل ضمني بالنفي، مؤكدًا أن ما يتكلمه العرب هو لهجات محلية تطورت بشكل منفصل، بينما تحتل الفصحى مكانة "لغة مقدسة" أو "لغة هوية" أكثر من كونها أداة حية. المحاور التحليلية الرئيسية للكتاب: نقد ازدواجية اللغة (الازدواجية اللغوية): يحلل لوحيشي ظاهرة الازدواجية اللغوية في العالم العربي ليس كظاهرة طبيعية فحسب، بل كمشكلة مزمنة تعيق التطور الفكري والاجتماعي. يرى أن هذه الازدواجية خلقت شخصيتين لغويتين للفرد العربي: واحدة رسمية متكلفة وأخرى يومية طبيعية، مما يؤدي إلى صعوبة في التعبير الذاتي الكامل والفعال. تحليل الأخطاء الشائعة كعَرَض وليس كمرض: لا يكتفي الكتاب بتصحيح الأخطاء النحوية أو الإملائية الشائعة (مثل أخطاء في "إنَّ وأخواتها" أو "كان وأخواتها"، أو استخدام الحروف العامية بدلاً من الفصحى)، بل يتعدى ذلك إلى تحليلها كأعراض لانفصال المجتمع عن الفصحى. هذه الأخطاء هي نتيجة طبيعية لعدم ممارسة اللغة بشكل عضوي، واعتمادها كلغة مكتسبة في المدرسة فقط، وليس كلغة مكتسبة بالسماع والممارسة منذ الطفولة. الهجوم على "عبادة النحو": ينتقد المؤلف التركيز المفرط على قواعد النحو التقليدية في التعليم، مما جعل تعلم اللغة العربية عملية عقيمة تركز على حفظ القواعد بدلاً من تنمية حب اللغة ومهارات التواصل (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة). يدعو إلى تبني مناهج تعليمية أكثر حداثة ووظيفية. دور الإعلام والخطاب الرسمي في إذكاء الأزمة: يحلل لوحيشي كيف يساهم الإعلام العربي، رغم محاولته استخدام الفصحى، في تعميق المشكلة من خلال استخدام لغة "هجينة" وغير طبيعية، مليدة بالكلاسيكيات المتكررة والخالية من الحيوية. هذا يخلق صورة نمطية عن الفصحى بأنها لغة جامدة وغير قادرة على مواكبة العصر. اللغة والهوية والوعي الزائف: يربط الكتاب بين اللغة والهوية، مشيرًا إلى وجود "وعي زائف" لدى الكثير من العرب الذين يعتقدون أنهم يحافظون على هويتهم بالتمسك الشكلي بلغة لا يستخدمونها فعليًا. يدعو إلى مصالحة حقيقية مع اللغة، إما بتطوير الفصحى لجعلها أكثر مرونة، أو بإضفاء الشرعية على اللهجات في مجالات معينة مع الحفاظ على الفصحى للمجالات الرسمية والأدبية. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Lang. AR/1763 | 410/581/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Deuxième étage : Salle de recherche documentaire | Exclu du prêt |
Lang. AR/1764 | 410/581/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/1765 | 410/581/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/1766 | 410/581/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Lang. AR/1767 | 410/581/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |