Nouveauté
| Titre : | ديناميكية البحث في العلوم الإنسانية : التعلم بدون تفكير غير نافع، لكن التفكير بدون التعلم أمر خطير |
| Auteurs : | لمياء مرتاض, Auteur |
| Type de document : | texte imprimé |
| Mention d'édition : | ط. 2 |
| Editeur : | الجزائر : دار هومه, 2016 |
| ISBN/ISSN/EAN : | 978-9931-03-092-8 |
| Format : | 279 ص. / 21سم. |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 375 (Méthodologie de la recherche scientifique ) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | البحث العلمي؛ العلوم الإنسانية؛ المنهجية البحثية؛ التحليل النقدي؛ الإطار النظري؛ المناهج الكيفية؛ المناهج الكمية؛ التفكير العلمي؛ تطوير المعرفة؛ منهجية البحث الأكاديمي. |
| Résumé : | يُقدّم هذا الكتاب إطارًا مفاهيميًا منهجيًا مُتكامِلاً لفهم طبيعة البحوث في مجال العلوم الإنسانية، ويُؤكّد أن البحث ليس مجرد تجميع بيانات أو وصف ظواهر، بل هو حركة ديناميكية تبدأ بصياغة إشكالية قائمة على تغيرات الواقع الاجتماعي والثقافي، ثم تمر عبر مراحل تحليلية واستنباطية تنقل الباحث من “ما هو” إلى “لماذا” و“كيف”. يبحث المؤلف في أُطُره الإبستمولوجية والمنهجية؛ حيث يعرض جليًا العلاقة بين المتغيّرات المعرفية – مثل الفرضيات والمفاهيم – والمتغيّرات الميدانية – مثل الظواهر والسياقات – معترِفًا بأن العلوم الإنسانية تكتسب مضمونها الغنيّ من تفاعل الباحث مع المجال الميداني المتغيّر، وهو ما يجعل منهج البحث على درجة عالية من المرونة والتكيّف. كما يُسلّط الضوء على أدوات البحث (كالملاحظة، والمقابلة، وتحليل المحتوى)، ولديه اهتمام خاص بآليات الترميز والفهم التفسيري، مع التشديد على أن النتائج تُستخلص دائمًا ضمن “دائرة التفسير” التي تربط بين البيانات والمفاهيم والعلاقات، وليس كمنتج ثابت. ومن جهة أخرى، يعرض الكتاب تحدّيات البحث في العلوم الإنسانية مثل التحيّز المعرفي، وتغيير المتغيّرات، وحتمية إعادة صياغة الإشكالية أثناء التنفيذ، الأمر الذي يستدعِي من الباحث شرعية مرنة ومنهجية تكامليّة. في جوهره، يُعدّ هذا العمل دليلًا إرشاديًا موجهًا للباحثين والمشتغلين في العلوم الإنسانية، حيث يعزّز لديهم وعيًا منهجيًا متقدّمًا، ويحفّزهم على تبنّي موقف بحثي نشط ومستجيب لمتغيّرات الواقع المعرفي والاجتماعي. |
Exemplaires
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| aucun exemplaire | |||||

