| Titre : | التعدد اللساني واللغة الجامعة/ الجزء الأول |
| Auteurs : | المجلس الأعلى للغة العربية |
| Type de document : | texte imprimé |
| Editeur : | الجزائر : المجلس الأعلى للغة العربية, 2014 |
| Format : | 484 ص. / 24 سم. |
| Note générale : | الجزء الأول |
| Langues: | Arabe |
| Langues originales: | Arabe |
| Index. décimale : | 410 (Langue Arabe) |
| Catégories : | |
| Mots-clés: | التعدد اللساني؛ اللغة الجامعة؛ اللغة العربية؛ السياسة اللغوية؛ التخطيط اللغوي؛ المجلس الأعلى للغة العربية؛ اللغات الوطنية؛ اللغة المعيارية؛ الهوية واللغة؛ التنوع الثقافي؛ الفصحى والعامية؛ تعليم اللغات؛ الوضع اللغوي في الجزائر؛ اللغة والفكر؛ الترجمة؛ التقريب اللغوي؛ حرب اللغات؛ توحيد اللغة. |
| Résumé : | ينطلق النقاش في هذا الجزء من الإقرار بالواقع اللغوي الجزائري المعقد، الذي يتسم بتعددية لسانية فريدة تشكل خزاناً ثقافياً وهُوُياتياً غنياً، لكنه يطرح في الوقت نفسه تحديات كبرى على صعيد الوحدة الوطنية والتنمية الشاملة. يضع المجلس الأعلى للغة العربية هذه التعددية تحت المجهر، محللاً مكونات المشهد اللغوي الذي تتصدره اللغة العربية ببعديها: الفصيح الذي يمثل اللغة الرسمية للدولة والمتجذر في التاريخ والحضارة، والعامي الذي يعيش كلغة حياة يومية. إلى جانبها، تحتل اللغة الأمازيغية مكانة هامة كلغة أصيلة للأمة، معترفاً بها كلغة وطنية ثم رسمية، مما يستدعي تفعيلاً أعمق لحمايتها وتطويرها. كما لا يتجاهل التقرير حضور اللغات الأجنبية، لا سيما الفرنسية والإنجليزية، نتيجة للتراث الاستعماري ومتطلبات العولمة والانفتاح العلمي. في مواجهة هذا التنوع، يبرز مفهوم "اللغة الجامعة" كحل استراتيجي ضروري لبناء توافق وطني، حيث تُقدم اللغة العربية الفصحى في هذا الإطار ليس كأداة لإقصاء اللغات الأخرى، بل كلغة قادرة على لم الشمل وتوحيد الصف، كونها تحمل رسالة حضارية وتاريخية مشتركاً لجميع الجزائريين، وتشكل حاجزاً ضد التفتت والتبعية الثقافية. يؤكد التقرير أن هذه اللغة الجامعة ليست نقيضاً للتنوع، بل هي الإطار الموحّد الذي يسمح للتعددية بالازدهار في انسجام، مانعاً للاصطدام وضامناً للتماسك الاجتماعي. وبالتالي، يدعو إلى سياسة لغوية واضحة وعادلة تتبنى التكامل بين مكونات الهوية اللغوية الجزائرية بدلاً من التنافس، مع ضمان سيادة اللغة الوطنية وتعزيز مكانتها في جميع المجالات، خاصة التعليم والإعلام والإدارة، كضامن لأي مشروع تنموي مستقل. |
Exemplaires (1)
| Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
|---|---|---|---|---|---|
| 25450 | 410/862/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |

