
Titre : | أدوات للتقويم في إطار التدريب والتعليم |
Titre original: | Tools For evaluation training and education |
Auteurs : | حسنين، حسين محمد, Auteur |
Type de document : | texte imprimé |
Mention d'édition : | ط. 1 |
Editeur : | عمان : دار مجدلاوي للنشر والتوزيع, 2001 |
Collection : | سلسلة كتب المدرب الفعال, num. 5 |
ISBN/ISSN/EAN : | 978-9957-02-053-8 |
Format : | 207 ص. / جداول؛ رسومات / 24 سم. |
Note générale : | الكتاب عبارة عن: دليل أدوات تقويم متنوعة موجهة للمعلمين والمدربين والمشتغلين في تقويم فعاليات التدريب والتربية وورش العمل وبرامج ومشروعات التنمية. |
Langues: | Arabe |
Langues originales: | Arabe |
Index. décimale : | 370 (éducation) |
Catégories : | |
Mots-clés: | تقويم التعلم؛ التقويم التربوي؛ التقويم في التدريب؛ التقويم في التعليم؛ قياس الأداء؛ التقويم الذاتي؛ استبيانات التقويم؛ تحليل الاحتياجات التدريبية؛ تخطيط برامج التدريب؛ فعالية التدريب |
Résumé : | يقدم الكتاب ؤية شاملة ومتكاملة تضع التقويم في مكانته الصحيحة كعملية منهجية وفنية لا تنفصل عن سياقها التربوي، بل هي حجر الزاوية في تحسين جودة كل من التدريب والتعليم. لا يقتصر الكتاب على مجرد سرد قائمة من الأدوات التقويمية، بل ينطلق من تأصيل نظري وفلسفي يوضح المفاهيم الأساسية ذات الصلة، مثل القياس والتقويم والتقييم والاختبار، محدّدًا الفروق الدقيقة بينها وأوجه الترابط فيها، مما يبني للقارئ أساسًا متينًا لفهم فلسفة التقويم وأهدافه التي تتجاوز مجرد إصدار الأحكام إلى تحسين عملية التعلم نفسها. يناقش الكتاب التصنيفات المختلفة للتقويم، مبرزًا دور كل نوع حسب توقيت استخدامه وهدفه، بدءًا من التقويم القبلي الذي يحدد نقطة البداية، مرورًا بالتقويم التكويني (البَنَّاء) الذي يرافق العملية التعليمية بهدف التغذية الراجعة الفورية وتصحيح المسار، ووصولاً إلى التقويم الختامي الذي يختبر تحقيق الأهداف النهائية. يدخل الكتاب بعد ذلك في صلب موضوعه وهو "أدوات التقويم"، حيث يحللها بشكل منهجي وعملي، مبرزًا مزايا وحدود كل أداة. فيغطي بذلك الاختبارات بمختلف أنواعها (الشفوية، التحريرية، المقالية، الموضوعية)، مع تقديم إرشادات مفصلة لصياغة فقراتها وتحليلها لتكون ذات صدق وثبات عاليين. كما يولي الكتاب اهتمامًا كبيرًا للأساليب غير الاختبارية التي تكمل الصورة، مثل ملفات الإنجاز التي توثق تطور أداء المتعلم، وملاحظات الأداء، والمقابلات الشخصية، واستمارات التقييم، ومقاييس التقدير، وقوائم الرصد. يضع المؤلف هذه الأدوات جميعًا في إطار تطبيقي واضح، حيث يربط بين اختيار الأداة المناسبة وطبيعة الأهداف التعليمية المراد قياسها، سواء أكانت معرفية وذهنية، أم مهارية (حركية)، أم وجدانية وقيمية، مؤكدًا على أن نجاح التقويم مرهون بملاءمة الأداة للهدف. أخيرًا، لا يغفل الكتاب الجانب التطبيقي الأكثر تحديدًا، وهو تقويم برامج التدريب نفسها، مقدماً أدوات لقياس فاعليتها وكفاءتها في تحقيق الغايات المنشودة، مما يجعله مرجعًا لا غنى عنه للمدربين والمعلمين والباحثين التربويين الذين يسعون إلى الانتقال من التقويم التقليدي إلى تقويم حقيقي يشخص الواقع ويحفز على النمو ويضمن تحقيق الجودة الشاملة في مخرجات التعليم والتدريب. |
Exemplaires (5)
Code-barres | Cote | Support | Localisation | Section | Disponibilité |
---|---|---|---|---|---|
Educ. AR/2958 | 370/748/1 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2959 | 370/748/2 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2960 | 370/748/3 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2961 | 370/748/4 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |
Educ. AR/2993 | 370/748/5 | Livre | BU Centrale Batna 1 | Troisième étage : Sciences humaines et sociales -A- | Disponible |