Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales
Collection de livres de langue et de littérature
Dans le rayon Collection de livres de langue et de littérature il y a différentes étagères, cliquez dessus pour les explorer...اللغة (الأعمال ذات الوجهات المتباينة عن اللغة و الأدب) | Non classé | الجغرافيا، التاريخ |
Affiner la recherche
El DICTINNARIO ESPANOL - ARABE : Literario -cientifico / Cynthia Estifan
Titre : El DICTINNARIO ESPANOL - ARABE : Literario -cientifico Titre original : القاموس إسباني - عربي : لغوي -علمي Type de document : texte imprimé Auteurs : Cynthia Estifan, Auteur ; Michal Ibrahim, Auteur ; Maya Swaidan, Auteur Mention d'édition : ED1 Année de publication : 2008 Importance : 999p Format : 24cm ISBN/ISSN/EAN : 978-2-7451-4185-9 Langues : Français (fre) Langues originales : Français (fre) Catégories : اللغة Index. décimale : 403 المعاجم (المتخصصة – معاجم الاختصار- المعاجم المصورة –المكانز- المعاجم متعددة اللغات) El DICTINNARIO ESPANOL - ARABE : Literario -cientifico = القاموس إسباني - عربي : لغوي -علمي [texte imprimé] / Cynthia Estifan, Auteur ; Michal Ibrahim, Auteur ; Maya Swaidan, Auteur . - ED1 . - 2008 . - 999p ; 24cm.
ISBN : 978-2-7451-4185-9
Langues : Français (fre) Langues originales : Français (fre)
Catégories : اللغة Index. décimale : 403 المعاجم (المتخصصة – معاجم الاختصار- المعاجم المصورة –المكانز- المعاجم متعددة اللغات) Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 403/10/1 403/10/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 403/10/2 403/10/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 403/10/3 403/10/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 403/10/4 403/10/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible التأصيل الابستمولوجي و سوسيولوجيا الذات و مقالات في النقد / نزار شاكر شكور
Titre : التأصيل الابستمولوجي و سوسيولوجيا الذات و مقالات في النقد Type de document : texte imprimé Auteurs : نزار شاكر شكور, Auteur Editeur : عمان : دار كفاءة المعرفة Année de publication : 2022 Importance : 150ص Présentation : غ.ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-39-114-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الأدب Mots-clés : الشعر العربي ؛ التحليل الأدبي ؛ النقد الشعري ؛ الأدب العربي Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات الأكاديمية في مجال ألدب و النقد التي نشرتها في عدد من المجلات العربية المحكمة، و قد قسم الكتاب إلى بابين: الباب الأول و ضم :
الفصل الأول : التأصيل الإبستمولوجي النقدي للشعر لدى الشمشاطي و حاول المؤلف فيه إعمال شكل من أشكال البحث الإبستمولوجي و القراءة في سياق نقد الشعر لدى الشمشاطي (ق4هـ) في كتابه الأنوار و محاسن الأشعار.
الفصل الثاني : أبو البقاء هبة الله الحلي ناقدا و فيه تم التعرف على أبرز المعطيات ذات الإسهام الفعال في تأشير سمة الحلي النقدية ضمن كتاب مناقب المزيدية في أخبار الملوك الأزيدية.
الفصل الثالث : التقارب و التباين في تشبيهات ابن أبي عون الكاتب.
الفصل الرابع: المقاربات و دلالاتها بين المعايير النقدية في مختارات باب التشبيه في كتاب الكامل للمبرد و كان مكرسا إلى تأشير بعض المقاربات و دلالتها ضمن العينة التشبيهية المختارة في الكتاب المذكور.
الباب الثاني : و ضم قراءات في الشعر الكردي المعاصر للشاعر الكبير شيركو بيكس، و ذلك ضمن فصلين و على النحو التالي :
الفصل الأول كان يهدف إلى الإجابة عن السؤال التالي : هل ثمة مفارقات للذات سوسيولوجيا في ( أناشيد حجرية) لشيركو بيكس؟
الفصل الثاني : و جاء لغرض التعرف على استراتيجية أفق الإنتظار في مجموعة ( سبعون نافذة متجولة ) الشعرية لشيركو بيكس.التأصيل الابستمولوجي و سوسيولوجيا الذات و مقالات في النقد [texte imprimé] / نزار شاكر شكور, Auteur . - عمان : دار كفاءة المعرفة, 2022 . - 150ص : غ.ملون ; 24سم.
ISBN : 978-9923-39-114-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الأدب Mots-clés : الشعر العربي ؛ التحليل الأدبي ؛ النقد الشعري ؛ الأدب العربي Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات الأكاديمية في مجال ألدب و النقد التي نشرتها في عدد من المجلات العربية المحكمة، و قد قسم الكتاب إلى بابين: الباب الأول و ضم :
الفصل الأول : التأصيل الإبستمولوجي النقدي للشعر لدى الشمشاطي و حاول المؤلف فيه إعمال شكل من أشكال البحث الإبستمولوجي و القراءة في سياق نقد الشعر لدى الشمشاطي (ق4هـ) في كتابه الأنوار و محاسن الأشعار.
الفصل الثاني : أبو البقاء هبة الله الحلي ناقدا و فيه تم التعرف على أبرز المعطيات ذات الإسهام الفعال في تأشير سمة الحلي النقدية ضمن كتاب مناقب المزيدية في أخبار الملوك الأزيدية.
الفصل الثالث : التقارب و التباين في تشبيهات ابن أبي عون الكاتب.
الفصل الرابع: المقاربات و دلالاتها بين المعايير النقدية في مختارات باب التشبيه في كتاب الكامل للمبرد و كان مكرسا إلى تأشير بعض المقاربات و دلالتها ضمن العينة التشبيهية المختارة في الكتاب المذكور.
الباب الثاني : و ضم قراءات في الشعر الكردي المعاصر للشاعر الكبير شيركو بيكس، و ذلك ضمن فصلين و على النحو التالي :
الفصل الأول كان يهدف إلى الإجابة عن السؤال التالي : هل ثمة مفارقات للذات سوسيولوجيا في ( أناشيد حجرية) لشيركو بيكس؟
الفصل الثاني : و جاء لغرض التعرف على استراتيجية أفق الإنتظار في مجموعة ( سبعون نافذة متجولة ) الشعرية لشيركو بيكس.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7754F 810/49/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible إبراهيم أبو الأنبياء / عباس محمود العقاد
Titre : إبراهيم أبو الأنبياء Type de document : texte imprimé Auteurs : عباس محمود العقاد Editeur : الجزائر : دار كوكب العلوم Année de publication : 2019 Collection : أعلام الإسلام Importance : 312ص Format : 20 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9931-758-32-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : إبراهيم أبو الأنبياء اللغة Index. décimale : 920 التراجم و الأنساب Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إبراهيم أبو الأنبياء في عدة مواضيع منها: خليل الرحمن و خليل الانسان، المراجع الاسرائيلية، تعقيب على مراجع العهد القديم، المراجع المسيحية، المراجع الاسلامية، المراجع الصابئة، مصادر التاريخ القديم، تذييل، الاحافير و التعليقات، اللغة، مدن القوافل، النبؤة، أنبياء من غير بني إسرائيل، العقائد و الشعائر، الخلاصة، العصر، النشأة، الجنوب، الرسالة، المعجزة، خاتمة المطاف. إبراهيم أبو الأنبياء [texte imprimé] / عباس محمود العقاد . - الجزائر : دار كوكب العلوم, 2019 . - 312ص ; 20 سم. - (أعلام الإسلام) .
ISBN : 978-9931-758-32-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : إبراهيم أبو الأنبياء اللغة Index. décimale : 920 التراجم و الأنساب Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع إبراهيم أبو الأنبياء في عدة مواضيع منها: خليل الرحمن و خليل الانسان، المراجع الاسرائيلية، تعقيب على مراجع العهد القديم، المراجع المسيحية، المراجع الاسلامية، المراجع الصابئة، مصادر التاريخ القديم، تذييل، الاحافير و التعليقات، اللغة، مدن القوافل، النبؤة، أنبياء من غير بني إسرائيل، العقائد و الشعائر، الخلاصة، العصر، النشأة، الجنوب، الرسالة، المعجزة، خاتمة المطاف. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 920/01/1 920/01/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 920/01/2 920/01/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible أبو العلاءالمعري مبصر بين عميان / خليل شرف الدين
Titre : أبو العلاءالمعري مبصر بين عميان Type de document : texte imprimé Auteurs : خليل شرف الدين Editeur : بيروت : دار الهلال Année de publication : 1985 Collection : في سبيل موسوعة فلسفية -4- Importance : 207ص Format : 20سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أبو العلاءالمعري مبصر عميان Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على عدة مواضيع عمي لا تشاؤم , أعاجيب الذاكرة رسالة التكرة طريقة عيشه في معتزله ,هذا هو أبو العلاء الى طلاب البكالوريا , وصف الجنة,عود على بدء أبو العلاءالمعري مبصر بين عميان [texte imprimé] / خليل شرف الدين . - بيروت : دار الهلال, 1985 . - 207ص ; 20سم. - (في سبيل موسوعة فلسفية -4-) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أبو العلاءالمعري مبصر عميان Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على عدة مواضيع عمي لا تشاؤم , أعاجيب الذاكرة رسالة التكرة طريقة عيشه في معتزله ,هذا هو أبو العلاء الى طلاب البكالوريا , وصف الجنة,عود على بدء Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/22/1 810/22/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible أد ب الأطفال / عبد الوهاب سمير أحمد
Titre : أد ب الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الوهاب سمير أحمد Mention d'édition : ط4 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2014 Oeuvres / Expressions : قراءات نظرية ونماذج تطبيقية Importance : 448ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : أدب الأطفال ؛ فنون الأدب ؛ العصر الحديث ؛ التدريس Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : هذا الكتاب موجه للمهتمين بتربية الطفل من طلاب وطالبات ، ومعلمين ، ومعلمات، حيث يضم بعض الموضوعات المهمة، والمباديء التربوية التي تساعد في توظيف هذا الأدب بما يحقق الأهداف المرجوة من تعليمه وتدريسه للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، والصفوف الاولي من مرحلة التعليم الأساسي ، وبما يسهم في بناء شخصيتهم بناء متكاملا من النواحي الجسمية والعقلية والوجدانية، ويتكون الكتاب من سبعة فصول ، يتضمن الفصل الاول مرحلة الطفولة ...مقدمة لابد منها، ويتطرق الفصل الثاني الي أدب الأطفال ...تساؤلات تفرضها الممارسة، والفصل الثالث يتناول فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه، ويتطرق الفصل الرابع الي دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه ، وتعلق الفصل الخامس بوسائط أدب الأطفال ونواقله، وغطي الفصل السادس قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال، واختتم بالفصل السابع نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل، تحليلها وتقويمها. أد ب الأطفال [texte imprimé] / عبد الوهاب سمير أحمد . - ط4 . - عمان : دار المسيرة, 2014 . - 448ص ; 24سم.
Oeuvre : قراءات نظرية ونماذج تطبيقية
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : أدب الأطفال ؛ فنون الأدب ؛ العصر الحديث ؛ التدريس Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : هذا الكتاب موجه للمهتمين بتربية الطفل من طلاب وطالبات ، ومعلمين ، ومعلمات، حيث يضم بعض الموضوعات المهمة، والمباديء التربوية التي تساعد في توظيف هذا الأدب بما يحقق الأهداف المرجوة من تعليمه وتدريسه للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة، والصفوف الاولي من مرحلة التعليم الأساسي ، وبما يسهم في بناء شخصيتهم بناء متكاملا من النواحي الجسمية والعقلية والوجدانية، ويتكون الكتاب من سبعة فصول ، يتضمن الفصل الاول مرحلة الطفولة ...مقدمة لابد منها، ويتطرق الفصل الثاني الي أدب الأطفال ...تساؤلات تفرضها الممارسة، والفصل الثالث يتناول فنون أدب الأطفال ومجالاته وتدريسه، ويتطرق الفصل الرابع الي دور المؤسسات المختلفة في توجيه أدب الأطفال وتشجيعه ، وتعلق الفصل الخامس بوسائط أدب الأطفال ونواقله، وغطي الفصل السادس قضايا وإشكاليات حول أدب الأطفال، واختتم بالفصل السابع نماذج من فنون الأدب المقدم للطفل، تحليلها وتقويمها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/01/1 810/01/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/01/2 810/01/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/01/3 810/01/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible أدب الأطفال / ربحي مصطفى عليان
Titre : أدب الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : ربحي مصطفى عليان Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار صفاء Année de publication : 2014 Importance : 508ص Présentation : صور Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-24-907-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب الأطفال ؛ الدول العربية ؛ مكتبات الأطفال Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أدب الأطفال، فلقد اهتمت الدول و المجتمعات المتقدمة منذ زمن بعيد بأطفالها، حتى غدا هذا الاهتمام يحتل مكانة الصادرة في الخطط و الأولويات و الاهتمامات و البرامج على كل المستويات المحلية و الوطنية، و بذلت الجهود الكبيرة في تعليم الأطفال و تربيتهم و تثقيفهم، و إنشاء المؤسسات التي تعني بالطفولة من كل جوانبها الصحية و التربوية و النفسية و التعليمية و الاجتماعية، فقد تطرق الكتاب إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج أدب الاطفال، ثقافة الطفل، مفهوم أدب الاطفال، فلسفة أدب الاطفال، أهداف أدب الاطفال، أهمية أدب الاطفال، خصائص أدب الاطفال، و الفصل الثاني قدم تطور أدب الاطفال عالميا، أدب الاطفال في أوروبا، أدب الاطفال في أمريكا، أدب الاطفال الصهيوني، بينما يعرض الفصل الثالث الاشكال الرئيسية لأدب الاطفال، قصص الاطفال، رواية القصة للأطفال، مسرحيات الاطفال، أشعار و أناشيد الاطفال، و الفصل الرابع ركز على وسائط و أوعية أدب الاطفال، كتب الاطفال، مجالات و صحف الاطفال، المواد السمعية و البصرية للأطفال، المصادر الالكترونية، الانترنت و الاطفال، و يعرض الفصل الخامس تطور أدب الاطفال في البلاد العربية، أطفال الاطفال في المصر، العراق، سوريا، فلسطين، الاردن، الجزائر، توصيات لتطور أدب الاطفال في البلاد العربية، و اختتم الفصل السادس مكتبات الاطفال، أهداف مكتبات الاطفال، أنواع مكتبات الاطفال، موقع و مبنى مكتبة الطفل، فهرسة و تصنيف مكتبات الاطفال، خدمات مكتبة الاطفال، المكتبة الرقمية العالمية للأطفال . أدب الأطفال [texte imprimé] / ربحي مصطفى عليان . - ط1 . - عمان : دار صفاء, 2014 . - 508ص : صور ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-24-907-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب الأطفال ؛ الدول العربية ؛ مكتبات الأطفال Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أدب الأطفال، فلقد اهتمت الدول و المجتمعات المتقدمة منذ زمن بعيد بأطفالها، حتى غدا هذا الاهتمام يحتل مكانة الصادرة في الخطط و الأولويات و الاهتمامات و البرامج على كل المستويات المحلية و الوطنية، و بذلت الجهود الكبيرة في تعليم الأطفال و تربيتهم و تثقيفهم، و إنشاء المؤسسات التي تعني بالطفولة من كل جوانبها الصحية و التربوية و النفسية و التعليمية و الاجتماعية، فقد تطرق الكتاب إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج أدب الاطفال، ثقافة الطفل، مفهوم أدب الاطفال، فلسفة أدب الاطفال، أهداف أدب الاطفال، أهمية أدب الاطفال، خصائص أدب الاطفال، و الفصل الثاني قدم تطور أدب الاطفال عالميا، أدب الاطفال في أوروبا، أدب الاطفال في أمريكا، أدب الاطفال الصهيوني، بينما يعرض الفصل الثالث الاشكال الرئيسية لأدب الاطفال، قصص الاطفال، رواية القصة للأطفال، مسرحيات الاطفال، أشعار و أناشيد الاطفال، و الفصل الرابع ركز على وسائط و أوعية أدب الاطفال، كتب الاطفال، مجالات و صحف الاطفال، المواد السمعية و البصرية للأطفال، المصادر الالكترونية، الانترنت و الاطفال، و يعرض الفصل الخامس تطور أدب الاطفال في البلاد العربية، أطفال الاطفال في المصر، العراق، سوريا، فلسطين، الاردن، الجزائر، توصيات لتطور أدب الاطفال في البلاد العربية، و اختتم الفصل السادس مكتبات الاطفال، أهداف مكتبات الاطفال، أنواع مكتبات الاطفال، موقع و مبنى مكتبة الطفل، فهرسة و تصنيف مكتبات الاطفال، خدمات مكتبة الاطفال، المكتبة الرقمية العالمية للأطفال . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/05/1 810/05/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/05/2 810/05/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/05/3 810/05/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible أدب الأطفال / محمود حسن اسماعيل
Titre : أدب الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود حسن اسماعيل Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الفكر العربي : القاهرة _2004 Importance : 328 Présentation : أشكال ، صور Format : 24 ISBN/ISSN/EAN : 3_1866_10_977 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب ؛ الأطفال Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على عدة أبواب وفصول وتتمثل في: الباب الأول: في أدب الاطفال الفصل الأول: نشأة وتطور أدب الأطفال الفصل الثاني: أهمية أدب الأطفال ووظائفه وفلسفته وأهدافه الفصل الثالث: خصائص أدب الأطفال الفصل الرابع وسائط أدب الاطفال الباب الثاني: قصة طفل الفصل الخامس: مقدمة في أدب القصة الفصل السادس: عناصر قصة الطفل الفصل السابع : انواع قصص الأطفال الفصل الثامن: رواية القصة للطفل الفصل التاسع: القراءة والطفل الفصل العاشر : مكتبات الأطفال الباب الثالث:مسرح الطفل الفصل الحادي عشر: نشأة وتطور المسرح الفصل الثاني عشر: نشأة وتطور مسرح الطفل الفصل الثالث: أهداف وخصائص مسرح الطفل الفصل الرابع عشر: عناصر مسرح الطفل الفصل الخامس عشر: مسرح العرائس الفصل السابع عشر: مسرحة المناهج أدب الأطفال [texte imprimé] / محمود حسن اسماعيل . - ط1 . - دار الفكر العربي : القاهرة _2004, [s.d.] . - 328 : أشكال ، صور ; 24.
ISSN : 3_1866_10_977
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب ؛ الأطفال Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يحتوي هذا الكتاب على عدة أبواب وفصول وتتمثل في: الباب الأول: في أدب الاطفال الفصل الأول: نشأة وتطور أدب الأطفال الفصل الثاني: أهمية أدب الأطفال ووظائفه وفلسفته وأهدافه الفصل الثالث: خصائص أدب الأطفال الفصل الرابع وسائط أدب الاطفال الباب الثاني: قصة طفل الفصل الخامس: مقدمة في أدب القصة الفصل السادس: عناصر قصة الطفل الفصل السابع : انواع قصص الأطفال الفصل الثامن: رواية القصة للطفل الفصل التاسع: القراءة والطفل الفصل العاشر : مكتبات الأطفال الباب الثالث:مسرح الطفل الفصل الحادي عشر: نشأة وتطور المسرح الفصل الثاني عشر: نشأة وتطور مسرح الطفل الفصل الثالث: أهداف وخصائص مسرح الطفل الفصل الرابع عشر: عناصر مسرح الطفل الفصل الخامس عشر: مسرح العرائس الفصل السابع عشر: مسرحة المناهج Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/33/1 810/33/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/33/2 810/33/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/33/3 810/33/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/33/4 810/33/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/33/5 810/33/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible أدب الأطفال بين المنهجية و التطبيق / عبد الاله عبد الوهاب العرداوي
Titre : أدب الأطفال بين المنهجية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الاله عبد الوهاب العرداوي ; هاشمية حميد جعفر الحمداني, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الرضوان Année de publication : 2014 Importance : 192ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-76-249-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب الأطفال ؛ المنهجية ؛ التطبيق ؛ الوطن العربي . Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أدب الأطفال، إن الطفولة من أهم المراحل في حياة الانسان و هي الفترة الاكثر تأثيرا في مجمل مسيرة حياته و تتشكل فيها جميع السمات الاساسية للشخصية الانسانية، و تتحدد معالمها و أدب الطفولة هو أحد الانواع الادبية المتجددة في الادب الانسانية، فالطفولة هي الغرسة الاولى لبناء مستقبل الامة ، فالاطفال هم ثروة الحاضر و عدة المستقبل في أي مجتمع يخطط لبناء الانسان و يؤكد تواصله الحضاري مع العالم، فقد تطرق الكتاب إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج أدب الاطفال، أهميته، أهدافه، أسسه، خصائصه، وسائل التنمية، وظيفته المجتمعية، و الفصل الثاني يعرض أدب الاطفال النشأة و التطور، أدب الاطفال في العراق في العصر الحديث، أدب الاطفال العربي في العصر الحديث، أدب الاطفال و التراث العربي، بينما يشير الفصل الثالث أدب الاطفال النشأة و التطور في العالم، أدب الاطفال في أمريكا، أدب الاطفال في فرنسا، بريطانيا، روسيا، أدب الاطفال في السويد و النرويج و الدنمارك، و الفصل الرابع يغطي فنون أدب الاطفال في الوطن العربي، تصنيف الفئات العمرية لأدب الاطفل، نماذج من بعض كتابات الاعلام، و اختتم الفصل الخامس بنماذج مختارة من كتابات بعض الاعلام في العالم، نماذج من الشعر الانكليزي، أثر أدب الاطفال العربي في الادب الغربي . أدب الأطفال بين المنهجية و التطبيق [texte imprimé] / عبد الاله عبد الوهاب العرداوي ; هاشمية حميد جعفر الحمداني, Copiste . - ط1 . - عمان : دار الرضوان, 2014 . - 192ص ; 24 سم.
ISBN : 978-9957-76-249-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب الأطفال ؛ المنهجية ؛ التطبيق ؛ الوطن العربي . Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع أدب الأطفال، إن الطفولة من أهم المراحل في حياة الانسان و هي الفترة الاكثر تأثيرا في مجمل مسيرة حياته و تتشكل فيها جميع السمات الاساسية للشخصية الانسانية، و تتحدد معالمها و أدب الطفولة هو أحد الانواع الادبية المتجددة في الادب الانسانية، فالطفولة هي الغرسة الاولى لبناء مستقبل الامة ، فالاطفال هم ثروة الحاضر و عدة المستقبل في أي مجتمع يخطط لبناء الانسان و يؤكد تواصله الحضاري مع العالم، فقد تطرق الكتاب إلى خمسة فصول، ففي الفصل الاول عالج أدب الاطفال، أهميته، أهدافه، أسسه، خصائصه، وسائل التنمية، وظيفته المجتمعية، و الفصل الثاني يعرض أدب الاطفال النشأة و التطور، أدب الاطفال في العراق في العصر الحديث، أدب الاطفال العربي في العصر الحديث، أدب الاطفال و التراث العربي، بينما يشير الفصل الثالث أدب الاطفال النشأة و التطور في العالم، أدب الاطفال في أمريكا، أدب الاطفال في فرنسا، بريطانيا، روسيا، أدب الاطفال في السويد و النرويج و الدنمارك، و الفصل الرابع يغطي فنون أدب الاطفال في الوطن العربي، تصنيف الفئات العمرية لأدب الاطفل، نماذج من بعض كتابات الاعلام، و اختتم الفصل الخامس بنماذج مختارة من كتابات بعض الاعلام في العالم، نماذج من الشعر الانكليزي، أثر أدب الاطفال العربي في الادب الغربي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/06/1 810/06/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/06/2 810/06/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/06/3 810/06/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible أدب الطفل وثقافته / مريم سليم
Titre : أدب الطفل وثقافته Type de document : texte imprimé Auteurs : مريم سليم Editeur : بيروت : دار النهضة العربية Année de publication : 2001 Importance : 204ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب ؛ الطفل ؛ ثقافة Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يتضمن هذا الكتاب على عدة فصول : الفصل الاول : أدب الطفل وثقافته الوظائف النفسية والاجتماعية, الفصل الثاني, خصائص ذهنية الطفل, الفصل الثالث: تنمية القراءة, الفصل الرابع : أدب الطفل والتحليل النفسي, الفصل الخامس: الجانب التاريخي والادبي في أدب الطفل وثقافته. أدب الطفل وثقافته [texte imprimé] / مريم سليم . - بيروت : دار النهضة العربية, 2001 . - 204ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أدب ؛ الطفل ؛ ثقافة Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : يتضمن هذا الكتاب على عدة فصول : الفصل الاول : أدب الطفل وثقافته الوظائف النفسية والاجتماعية, الفصل الثاني, خصائص ذهنية الطفل, الفصل الثالث: تنمية القراءة, الفصل الرابع : أدب الطفل والتحليل النفسي, الفصل الخامس: الجانب التاريخي والادبي في أدب الطفل وثقافته. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (7)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/38/1 810/38/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/38/2 810/38/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/38/3 810/38/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/38/4 810/38/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/38/5 810/38/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/38/6 810/38/6 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/38/7 810/38/7 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible إستراتيجيات حديثة في التدريس أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية / ريا بنت سالم بن سعيد المنذر
Titre : إستراتيجيات حديثة في التدريس أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : ريا بنت سالم بن سعيد المنذر ; شيخة بنت ربيع بن سالم الخنصوري, Préfacier, etc. ; مريم بنت محمد بن ناصر البحري ; يسرى بنت سعيد بن عبد الله التمتمي Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الفجر Année de publication : 2016 Importance : 116ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 4-335-358-977-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الاستراتيجيات الحديثة ؛ الاصول الفلسفية ؛ اللغة العربية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : لقد ظهرت الكثير من الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التي حاولت ان توجد طريقة مختلفة للتفاعل بين المعلم والطالب، الذي بات محور العملية التعليمية، واصبح ينظر اليه علي انه المركز الذي تنطلق منه عملية التعليم وتنصب فيه، وبالتالي كان لزاما علي التربويين الاستفادة من المستجدات العالمية التي تحدث في كل ما يرتقي بعملية التدريس ليظهرها بوجه آخر مختلف عن السابق، كي تكون موائمة لأنماط تفكير الطالب، وتوجه مساره الي مناحا مختلفة في اهتماماته وميوله وطبيعة التعامل والتفاعل معه، وتضمن الكتاب خمسة اواب، جاء في الباب الاول إستراتيجية الألعاب التربوية، وتطرقت الي مايلي: المقدمة والاطار النظري، تطبيق علي درس نحو " الفعل المضارع "، وتضمن الباب الثاني استراتيجية روبنسون، وجاء فيها مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق درس قراءة " مراكش الحمراء "، والباب الثالث استراتيجية الخرائط الذهنية، وهي المقدمة والاطار النظري، وتطبيق علي درس نحو " جمع المؤنث السالم والملحق به "، والباب الرابع/ استراتيجية الجدول الذاتي KW L ، وكذا المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " رسالة الى ابني "، تناول الباب الخامس / استراتيجية التخيل الموجه، وجاء فيه مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " أريد للشباب "، واختتم بالباب السادس / إستراتيجية خرائط المفاهيم، المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس " كتابة الهمزة المتوسطة على الياء " إستراتيجيات حديثة في التدريس أصولها الفلسفية وتطبيقاتها في تدريس اللغة العربية [texte imprimé] / ريا بنت سالم بن سعيد المنذر ; شيخة بنت ربيع بن سالم الخنصوري, Préfacier, etc. ; مريم بنت محمد بن ناصر البحري ; يسرى بنت سعيد بن عبد الله التمتمي . - ط1 . - القاهرة : دار الفجر, 2016 . - 116ص ; 24سم.
ISSN : 4-335-358-977-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريس ؛ الاستراتيجيات الحديثة ؛ الاصول الفلسفية ؛ اللغة العربية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : لقد ظهرت الكثير من الإستراتيجيات التدريسية الحديثة التي حاولت ان توجد طريقة مختلفة للتفاعل بين المعلم والطالب، الذي بات محور العملية التعليمية، واصبح ينظر اليه علي انه المركز الذي تنطلق منه عملية التعليم وتنصب فيه، وبالتالي كان لزاما علي التربويين الاستفادة من المستجدات العالمية التي تحدث في كل ما يرتقي بعملية التدريس ليظهرها بوجه آخر مختلف عن السابق، كي تكون موائمة لأنماط تفكير الطالب، وتوجه مساره الي مناحا مختلفة في اهتماماته وميوله وطبيعة التعامل والتفاعل معه، وتضمن الكتاب خمسة اواب، جاء في الباب الاول إستراتيجية الألعاب التربوية، وتطرقت الي مايلي: المقدمة والاطار النظري، تطبيق علي درس نحو " الفعل المضارع "، وتضمن الباب الثاني استراتيجية روبنسون، وجاء فيها مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق درس قراءة " مراكش الحمراء "، والباب الثالث استراتيجية الخرائط الذهنية، وهي المقدمة والاطار النظري، وتطبيق علي درس نحو " جمع المؤنث السالم والملحق به "، والباب الرابع/ استراتيجية الجدول الذاتي KW L ، وكذا المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " رسالة الى ابني "، تناول الباب الخامس / استراتيجية التخيل الموجه، وجاء فيه مايلي: المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس قراءة " أريد للشباب "، واختتم بالباب السادس / إستراتيجية خرائط المفاهيم، المقدمة والاطار النظري، وتطبيق على درس " كتابة الهمزة المتوسطة على الياء " Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 400.1/09/1 400.1/09/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible إنسان الكلام مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية / كلود حجاج
Titre : إنسان الكلام مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية Type de document : texte imprimé Auteurs : كلود حجاج ; الصمد مصباح ظاظا رضوان, Traducteur Editeur : بيروت : المنظمة العربية للترجمة Année de publication : (د Importance : 430ص Format : 20سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-410-60-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : إنسان ؛ الكلام ؛ لسانية ؛ العلوم الإنسانية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : جاء الكتاب خلاصة نظرية جديدة عن العلاقة بين الانسان واللغة عبر تنوع اللغات البشرية. حيث يعرض القسم الأول الوضع الحالي لبعض الأبحاث الأساسية حول اللغة مو وحدة ملكة الكلام رغم التنوع الأصلي لللغات وظروف ولادة لسان ما والعلاقة بين الكتابة والشفاهة في التاريخ. ويقترح القسم الثاني نظرة انتروبولوجية تتناول العلاقة اللسانية بما فيها من تعبيري واعتباطي كما تتناول العلاقة بين اللسان وبين الواقع والمنطق اضافة الى استعمال الكلام لغايات السيطرة. أما القسم الثالث فيقترح نظرية وصفية للألسنة تتسع في الوقت نفسه للعلاقة بين المشاركين في الحوار والانتاج المعني. إنسان الكلام مساهمة لسانية في العلوم الإنسانية [texte imprimé] / كلود حجاج ; الصمد مصباح ظاظا رضوان, Traducteur . - بيروت : المنظمة العربية للترجمة, (د . - 430ص ; 20سم.
ISBN : 978-9953-410-60-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : إنسان ؛ الكلام ؛ لسانية ؛ العلوم الإنسانية Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : جاء الكتاب خلاصة نظرية جديدة عن العلاقة بين الانسان واللغة عبر تنوع اللغات البشرية. حيث يعرض القسم الأول الوضع الحالي لبعض الأبحاث الأساسية حول اللغة مو وحدة ملكة الكلام رغم التنوع الأصلي لللغات وظروف ولادة لسان ما والعلاقة بين الكتابة والشفاهة في التاريخ. ويقترح القسم الثاني نظرة انتروبولوجية تتناول العلاقة اللسانية بما فيها من تعبيري واعتباطي كما تتناول العلاقة بين اللسان وبين الواقع والمنطق اضافة الى استعمال الكلام لغايات السيطرة. أما القسم الثالث فيقترح نظرية وصفية للألسنة تتسع في الوقت نفسه للعلاقة بين المشاركين في الحوار والانتاج المعني. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 400.1/18/1 400.1/18/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة و الإبداع لطفل ما قبل المدرسة / فوزية محمود النجاحي
Titre : استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة و الإبداع لطفل ما قبل المدرسة Type de document : texte imprimé Auteurs : فوزية محمود النجاحي Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2008 Importance : 244ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-169-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : استراتيجيات حديثة ؛ برامج ؛ تنمية اللغة ؛ الإبداع ؛ طفل ما قبل المدرسة Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان : الإتجاهات الحديثة في تنمية اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن هذا الباب سبعة فصول . تناول االفصل الأول: لغة الطفل مفهومها و أهميتها، و تناول الفصل الثاني موضوع اكتساب اللغة، و استعرض الفصل الثالث و الرابع العوامل المؤثرة في لغة الطفل و مهارات اللغة ، و تعرض الفصل الخامس بلعض المحاولات و الدراسات في مجال تنمية لغة الطفل ، أما الفصل السادس و السابع فقد اهتما بالطرق و الأساليب المتبعة في تنمية لغة الطفل و بعض مشكلات النمو اللغوي. و حمل الباب الثاني عنوان : الإستراتيجيات الحديثة في برامج تنمية الإبداع عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن الباب بدورع على ستة فصول. استعرض الفصل الأول المفاهيم المختلفة لإستراتيجية و الإبداع، و اهتم الفصل الثاني بسمات و أساليب التعبيرات الإبداعية للأطفال، أما الفصل الثالث فقد كرس للعوامل المؤثرة في تنمية الإبداع لطفل ما قبل المدرسة ، في حين خصص الفصل الرابع لأهم الإستراتيجيات العامة لتنمية الإبداع لدى الطفل، ثم عرض في الفصل الخامس الأساليب و النماذج التربوية في تنمية الإبداع لطفلل ما قبل المدرسة ، و اختتم الكتاب بعرض بعض التجارب الواقعية في مجال تنمية الإبداع للطفل. استراتيجيات حديثة في برامج تنمية اللغة و الإبداع لطفل ما قبل المدرسة [texte imprimé] / فوزية محمود النجاحي . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2008 . - 244ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-169-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : استراتيجيات حديثة ؛ برامج ؛ تنمية اللغة ؛ الإبداع ؛ طفل ما قبل المدرسة Index. décimale : 400.1 الفلسفة و النظرية (علم النفس اللغوي، علم الاجتماع اللغوي) Résumé : اشتمل الكتاب على بابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان : الإتجاهات الحديثة في تنمية اللغة عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن هذا الباب سبعة فصول . تناول االفصل الأول: لغة الطفل مفهومها و أهميتها، و تناول الفصل الثاني موضوع اكتساب اللغة، و استعرض الفصل الثالث و الرابع العوامل المؤثرة في لغة الطفل و مهارات اللغة ، و تعرض الفصل الخامس بلعض المحاولات و الدراسات في مجال تنمية لغة الطفل ، أما الفصل السادس و السابع فقد اهتما بالطرق و الأساليب المتبعة في تنمية لغة الطفل و بعض مشكلات النمو اللغوي. و حمل الباب الثاني عنوان : الإستراتيجيات الحديثة في برامج تنمية الإبداع عند طفل ما قبل المدرسة ، و تضمن الباب بدورع على ستة فصول. استعرض الفصل الأول المفاهيم المختلفة لإستراتيجية و الإبداع، و اهتم الفصل الثاني بسمات و أساليب التعبيرات الإبداعية للأطفال، أما الفصل الثالث فقد كرس للعوامل المؤثرة في تنمية الإبداع لطفل ما قبل المدرسة ، في حين خصص الفصل الرابع لأهم الإستراتيجيات العامة لتنمية الإبداع لدى الطفل، ثم عرض في الفصل الخامس الأساليب و النماذج التربوية في تنمية الإبداع لطفلل ما قبل المدرسة ، و اختتم الكتاب بعرض بعض التجارب الواقعية في مجال تنمية الإبداع للطفل. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 400.1/08/1 400.1/08/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/2 400.1/08/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/3 400.1/08/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/4 400.1/08/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 400.1/08/5 400.1/08/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible الآثار النفسية والاجتماعية للانتهاك الجنسي للاطفال في الرواية العربية / فوزي عطا فاطمة
Titre : الآثار النفسية والاجتماعية للانتهاك الجنسي للاطفال في الرواية العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : فوزي عطا فاطمة Mention d'édition : ط1 Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2013 Oeuvres / Expressions : دراسة تحليلية Importance : 123ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 5 545 350 977 978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الأدب Mots-clés : الأطفال ؛ علم النفس ؛ الانتهاك الجنسي ؛ الرواية العربية Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : شكل الانتهاك الجنسي هاجسا كبيرا لدي الاولياء و المجتمع ككل، وإزاء التعامل التربوي مع الاطفال نحن امام امرين ، تنمية الامكانات العضلية والعقلية وكل ما يعين الطفل علي الحياة بكفاءة، والجانب الاخر علينا ان نترك جوانب دون مساس، من ذلك براءة الأطفال التي تشير الي غفلة الاطفال عن ادراك المشاعر الجنسية التي تعتمل في نفوس الكبار، وهذا جوهر الحماية من الانتهاك ، أي الابتعاد عن تنبيه الطفل لهذا الجانب طالما لم تصل مداركه له، وعلي هذا فانتهاك الاطفال علي النحو الذي يؤدي بهم الي ان يكونوا أدوات إشباع لبعض الكبار حري ان يفسد مستقبل المجتمع كله ، كما قد يضر هذا السلوك ضرارا بالغا بصحة الطفل فيؤدي الي فقده شهيته او حدوث نزيف له، وقد يؤدي للموت، وقد تضمن الكتاب ستة فصول، الفصل الاول مفهوم الانتهاك وكيفية التحليل، اما الفصل الثاني فتناول تحليل رواية عمارة يعقوبان، وتعرض الفصل الثالث تحليل رواية اطوق طهارة، اما الفصل الرابع تعلق بتحليل رواية الآخرون، وغطي الفصل الخامس تحليل رواية عاهرة ونصف مجنون، واختتم بالفصل السادس الانتهاك الجنسي للاطفال بين الادب والعلم . الآثار النفسية والاجتماعية للانتهاك الجنسي للاطفال في الرواية العربية [texte imprimé] / فوزي عطا فاطمة . - ط1 . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2013 . - 123ص ; 24سم.
ISSN : 5 545 350 977 978
Oeuvre : دراسة تحليلية
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الأدب Mots-clés : الأطفال ؛ علم النفس ؛ الانتهاك الجنسي ؛ الرواية العربية Index. décimale : 810 الأدب العربي Résumé : شكل الانتهاك الجنسي هاجسا كبيرا لدي الاولياء و المجتمع ككل، وإزاء التعامل التربوي مع الاطفال نحن امام امرين ، تنمية الامكانات العضلية والعقلية وكل ما يعين الطفل علي الحياة بكفاءة، والجانب الاخر علينا ان نترك جوانب دون مساس، من ذلك براءة الأطفال التي تشير الي غفلة الاطفال عن ادراك المشاعر الجنسية التي تعتمل في نفوس الكبار، وهذا جوهر الحماية من الانتهاك ، أي الابتعاد عن تنبيه الطفل لهذا الجانب طالما لم تصل مداركه له، وعلي هذا فانتهاك الاطفال علي النحو الذي يؤدي بهم الي ان يكونوا أدوات إشباع لبعض الكبار حري ان يفسد مستقبل المجتمع كله ، كما قد يضر هذا السلوك ضرارا بالغا بصحة الطفل فيؤدي الي فقده شهيته او حدوث نزيف له، وقد يؤدي للموت، وقد تضمن الكتاب ستة فصول، الفصل الاول مفهوم الانتهاك وكيفية التحليل، اما الفصل الثاني فتناول تحليل رواية عمارة يعقوبان، وتعرض الفصل الثالث تحليل رواية اطوق طهارة، اما الفصل الرابع تعلق بتحليل رواية الآخرون، وغطي الفصل الخامس تحليل رواية عاهرة ونصف مجنون، واختتم بالفصل السادس الانتهاك الجنسي للاطفال بين الادب والعلم . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 810/02/1 810/02/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/02/2 810/02/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 810/02/3 810/02/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية / نهاد الموسى
Titre : الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : نهاد الموسى Editeur : عمان : دار الشروق Année de publication : 2003 Importance : 289ص Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : الأساليب ؛ المناهج ؛ نماذج ؛ تعليم ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة الأساليب مناهج ونماذج في تعليم اللغة العربية [texte imprimé] / نهاد الموسى . - عمان : دار الشروق, 2003 . - 289ص ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : الأساليب ؛ المناهج ؛ نماذج ؛ تعليم ؛ اللغة العربية Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410.7/05/1 410.7/05/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/2 410.7/05/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/3 410.7/05/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/4 410.7/05/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/05/5 410.7/05/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها- تطويرها- تقويمها / رشدي طعيمة
Titre : الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها- تطويرها- تقويمها Type de document : texte imprimé Auteurs : رشدي طعيمة Mention d'édition : ط2 Editeur : القاهرة : دار الفكر العربي Année de publication : 2000 Importance : 185ص Présentation : مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-10-1117-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : اللغة Mots-clés : مناهج تعليم؛ اللغة العربية؛ الأسس العامة؛ إعدادها؛ تطويرها؛ تقويمها Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يشتمل هذا الكتاب على دراسات تدور حول المحاور الثلاثة في مجال تعليم الللغة العربية. فتدور الدراسة الأولى حول الأسس التربوية و النفسية و الإجتماعية لبناء مناهج التعليم العام.و تدور الدراسة الثانية حول إستراتيجية السؤال في التعليم الجامعي و لعل القيمة الكبيرة لهذه الدراسات تكمن في تقديم تصور عملي إجرائي لما تشتمل عليه الأدبيات التربوية من نظريات. الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية إعدادها- تطويرها- تقويمها [texte imprimé] / رشدي طعيمة . - ط2 . - القاهرة : دار الفكر العربي, 2000 . - 185ص : مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-977-10-1117-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : اللغة Mots-clés : مناهج تعليم؛ اللغة العربية؛ الأسس العامة؛ إعدادها؛ تطويرها؛ تقويمها Index. décimale : 410.7 التعليم، البحث، الموضوعات ذات الصلة Résumé : يشتمل هذا الكتاب على دراسات تدور حول المحاور الثلاثة في مجال تعليم الللغة العربية. فتدور الدراسة الأولى حول الأسس التربوية و النفسية و الإجتماعية لبناء مناهج التعليم العام.و تدور الدراسة الثانية حول إستراتيجية السؤال في التعليم الجامعي و لعل القيمة الكبيرة لهذه الدراسات تكمن في تقديم تصور عملي إجرائي لما تشتمل عليه الأدبيات التربوية من نظريات. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 410.7/21/1 410.7/21/1 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/10 410.7/21/10 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/2 410.7/21/2 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/3 410.7/21/3 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/4 410.7/21/4 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/5 410.7/21/5 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/6 410.7/21/6 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/7 410.7/21/7 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/8 410.7/21/8 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible 410.7/21/9 410.7/21/9 كتاب Bibliothèque de la Faculté des sciences humaines et sociales Collection de livres de langue et de littérature Disponible