Catégories
Documents disponibles dans cette catégorie (2)



Titre : إصلاح الفكر الإسلامي : مدخل إلى نظم الخطاب في الفكر الإسلامي المعاصر Type de document : texte imprimé Auteurs : طه جابر العلواني, Auteur Mention d'édition : ط5 Editeur : بيروت : المعهد العالمي للفكر الاسلامي Année de publication : 2009 Importance : 189ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-1-56564-316-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات:الثقافة الإسلامية Mots-clés : إصلاح الفكر الإسلامي ؛ نظم الخطاب ؛ مناهج الفكر ؛ إسلامية المعرفة Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى ثلاثة أقسام رئيسية. حمل القسم الأول عنوان: أزمة الخطاب الإسلامي المعاصر : دوافع و عقلية التأزيم ، حيث تناول من خلال الفصل الأول : أزمة الخطاب الإسلامي المشروع الإسلامي ، طغيان المشروع التغريبي، جوهر الأزمة فكري. و تعرض الفصل الثاني لعقلية التأزيم و توالد الأزمة من خلال توهد رعاية السنة، توهم الدفاع عن العقيدة، توهم العناية بالفقه، و توهم إعادة الإتصال بين النظرية و التطبيق. و حمل القسم الثاني عنوان : حل الأزمة في إصلاح مناهج الفكر و إسلامية المعرفة ، و لقد اهتم الفصل الثالث منه بخطاب إصلاح مناهج الفكر و إسلامية المعرفة و استعرض من خلال الفصل الرابع للمعالم الكبرى لمشروع إصلاح مناهج الفكر و إسلامية المعرفة. و جاء القسم الثالث و الأخير يحمل عنوان : الخطاب و المخاطب . و تعرض الفصل الخامس من هذا القسم لمواصفات الخطاب و أنواع المخاطب ( فئات المخاطبين، اللادنيون، أعضاء الحركات الإسلامية ، خريجو الجامعات و المدارس الدينية، أصحاب التسطيح، أصحاب التوفيق و التلفيق، العوام ، الطالب الجامعي، الباحث و الأستاذ الجامعي) . أما الفصل السادس و الأخير فتعرض للعقابت و المعوقات من المعارك الجانبية و الأخطاء الذاتية أوالخاصة. إصلاح الفكر الإسلامي : مدخل إلى نظم الخطاب في الفكر الإسلامي المعاصر [texte imprimé] / طه جابر العلواني, Auteur . - ط5 . - بيروت : المعهد العالمي للفكر الاسلامي, 2009 . - 189ص : غلاف ملون ; 24سم.
ISBN : 978-1-56564-316-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات:الثقافة الإسلامية Mots-clés : إصلاح الفكر الإسلامي ؛ نظم الخطاب ؛ مناهج الفكر ؛ إسلامية المعرفة Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : قسم موضوع الكتاب إلى ثلاثة أقسام رئيسية. حمل القسم الأول عنوان: أزمة الخطاب الإسلامي المعاصر : دوافع و عقلية التأزيم ، حيث تناول من خلال الفصل الأول : أزمة الخطاب الإسلامي المشروع الإسلامي ، طغيان المشروع التغريبي، جوهر الأزمة فكري. و تعرض الفصل الثاني لعقلية التأزيم و توالد الأزمة من خلال توهد رعاية السنة، توهم الدفاع عن العقيدة، توهم العناية بالفقه، و توهم إعادة الإتصال بين النظرية و التطبيق. و حمل القسم الثاني عنوان : حل الأزمة في إصلاح مناهج الفكر و إسلامية المعرفة ، و لقد اهتم الفصل الثالث منه بخطاب إصلاح مناهج الفكر و إسلامية المعرفة و استعرض من خلال الفصل الرابع للمعالم الكبرى لمشروع إصلاح مناهج الفكر و إسلامية المعرفة. و جاء القسم الثالث و الأخير يحمل عنوان : الخطاب و المخاطب . و تعرض الفصل الخامس من هذا القسم لمواصفات الخطاب و أنواع المخاطب ( فئات المخاطبين، اللادنيون، أعضاء الحركات الإسلامية ، خريجو الجامعات و المدارس الدينية، أصحاب التسطيح، أصحاب التوفيق و التلفيق، العوام ، الطالب الجامعي، الباحث و الأستاذ الجامعي) . أما الفصل السادس و الأخير فتعرض للعقابت و المعوقات من المعارك الجانبية و الأخطاء الذاتية أوالخاصة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12685 214/35/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible
Titre : أصول الفكر التربوي في الإسلام Type de document : texte imprimé Auteurs : عباس محجوب, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : جدارا للكتاب العالمي Année de publication : 2006 Collection : سلسلة الدراسات التربوية الإسلامية 6 Importance : 357ص Présentation : غلاف ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-466-63-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الديانات:الثقافة الإسلامية Mots-clés : أصول الفكر التربوي ؛ مرتكزات التربية ؛جوانب التربية ؛ الإسلام Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : تضمن الكتاب مدخلا و ثمانية فصول رئيسية. تطرق المدخل لمعنى التربية ، و فلسفتها الإسلامية و مميزاتها. و تعرض الفصل الأول لمكانة العلم و التعليم في الإسلام ، و الإلتزام الديني و الأخلاقي نحو العلم.. و اهتم الفصل الثاني بالتربية في عصور ما قبل الإسلام و بعده. و استعرض الفصل الثالث مرتكزات التربية في الإسلام و هي: العقيدة و الإيمان، الإنسانية و الفطرة، العلم، المسؤولية و الجزاء. كما استعرض الفصل الرابع الأهداف الأساسية للتربية في الإسلام ، في حين خصص الفصل الخامس لجوانب التربية في الإسلام و نذكر منها: االتربية الروحية، الوجدانية، العاطفية ، الجسمية و الصحية ، العقلية و الفكرية، المهنية التخصصية . أصول الفكر التربوي في الإسلام [texte imprimé] / عباس محجوب, Auteur . - ط1 . - عمان : جدارا للكتاب العالمي, 2006 . - 357ص : غلاف ملون ; 24سم. - (سلسلة الدراسات التربوية الإسلامية 6) .
ISBN : 978-9957-466-63-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الديانات:الثقافة الإسلامية Mots-clés : أصول الفكر التربوي ؛ مرتكزات التربية ؛جوانب التربية ؛ الإسلام Index. décimale : 214 الثقافة الإسلامية Résumé : تضمن الكتاب مدخلا و ثمانية فصول رئيسية. تطرق المدخل لمعنى التربية ، و فلسفتها الإسلامية و مميزاتها. و تعرض الفصل الأول لمكانة العلم و التعليم في الإسلام ، و الإلتزام الديني و الأخلاقي نحو العلم.. و اهتم الفصل الثاني بالتربية في عصور ما قبل الإسلام و بعده. و استعرض الفصل الثالث مرتكزات التربية في الإسلام و هي: العقيدة و الإيمان، الإنسانية و الفطرة، العلم، المسؤولية و الجزاء. كما استعرض الفصل الرابع الأهداف الأساسية للتربية في الإسلام ، في حين خصص الفصل الخامس لجوانب التربية في الإسلام و نذكر منها: االتربية الروحية، الوجدانية، العاطفية ، الجسمية و الصحية ، العقلية و الفكرية، المهنية التخصصية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13169F 214/77/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible 13168F 214/77/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الديانات Disponible