Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (1)



Titre : سوسيولوجيا الإنترنت Type de document : texte imprimé Auteurs : نديم منصوري, Auteur Editeur : بيروت : منتدى المعارف Année de publication : 2014 Collection : إجتماعيات عربية-4- Importance : 239ص Présentation : غ. ملون Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-428-053-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : المعارف العامة Mots-clés : سوسيولوجيا ؛ الإنترنت ؛ خدمات ؛ تكنولوجياالمعلومات Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : اقتصر الكتاب على عشر فصول. في الفصل الأول تناول موضوع مجتمع الإنترنت للتعرف على سماته وأنواعه. وفي الفصل الثاني تناول الإنترنت والشباب العربي حيث عرض مميزات هذا الجيل وأبرز إهتماماته خلال متابعته للإنترنت خاصة من خلال المدونات والمنتديات والفايسبوك. وفي الفصل الثالث تناول الإنترنت والإعلام ليشرح التغيرات التي تعرضت لها المفاهيم الإعلامية وتحول الإعلام الى إعلام جديد يختلف عن صورته التقليدية التي باتت محدودة مقارنة بما قدمه الإنترنت ودوره في عملية التغير في المجتمع. وفي الفصل الرابع تناول موضوع الإنترنت والمواطن الإفتراضي حيث إستطاع لإنترنت أن يخلق مفهوم الدولة الإفتراضية التي يعيش بداخلها مواطنون إفتراضيون يتمتعون بالإنتماء الآلي والهوية الرقمية. وفي الفصل الخامس تناول الإنترنت واللغة التي أصبحت متداولة بشكل واسع جدا ومستخدمة بين مستخدمي الإنترنت فيشرح أصولها وأنواعها. وفي الفصل السادس تناول الإنترنت وقواعد التخاطب الإلكتروني التي تعكس آداب التواصل بين المستخدمين، للتعرف على تفاصيل هذه القواعد وتجاوزات التواصل الإجتماعي. وفي الفصل السابع تناول الإنترنت والنشاطات الجنسية التي تشكل جزءا كبيرا من إهتمامات الشباب، حيث عرض أنواعها وإنعكاساتها في المجتمع. وفي الفصل الثامن تناول الإنترنت والإقتصاد والمفاهيم الإقتصادية الحديثة لا سيما التجارة الإلكترونية والإعلانات الإلكترونية وتأثيرها. وفي الفصل التاسع تناول موضوع الإنترنت والسياسة وكيفية تشكيل الرأي العام، الدبلوماسية الرقمية التي تطرح مفاهيم جديدة في عالم السياسة، كيفية إستخدام السياسيين للإنترنت في الإنتخابات لوصولهم للسلطة. أخيرا في الفصل العاشر تحدث عن الإنترنت والإسلام السياسي حيث عرض طريقة إستطاعت هذه الأحزاب السياسية الإستفادة من الإنترنت لعرض برامجها وأفكارها وتعبئة الجماهير لصالحها. سوسيولوجيا الإنترنت [texte imprimé] / نديم منصوري, Auteur . - بيروت : منتدى المعارف, 2014 . - 239ص : غ. ملون ; 24سم. - (إجتماعيات عربية-4-) .
ISBN : 978-614-428-053-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : المعارف العامة Mots-clés : سوسيولوجيا ؛ الإنترنت ؛ خدمات ؛ تكنولوجياالمعلومات Index. décimale : 000 المعارف العامة Résumé : اقتصر الكتاب على عشر فصول. في الفصل الأول تناول موضوع مجتمع الإنترنت للتعرف على سماته وأنواعه. وفي الفصل الثاني تناول الإنترنت والشباب العربي حيث عرض مميزات هذا الجيل وأبرز إهتماماته خلال متابعته للإنترنت خاصة من خلال المدونات والمنتديات والفايسبوك. وفي الفصل الثالث تناول الإنترنت والإعلام ليشرح التغيرات التي تعرضت لها المفاهيم الإعلامية وتحول الإعلام الى إعلام جديد يختلف عن صورته التقليدية التي باتت محدودة مقارنة بما قدمه الإنترنت ودوره في عملية التغير في المجتمع. وفي الفصل الرابع تناول موضوع الإنترنت والمواطن الإفتراضي حيث إستطاع لإنترنت أن يخلق مفهوم الدولة الإفتراضية التي يعيش بداخلها مواطنون إفتراضيون يتمتعون بالإنتماء الآلي والهوية الرقمية. وفي الفصل الخامس تناول الإنترنت واللغة التي أصبحت متداولة بشكل واسع جدا ومستخدمة بين مستخدمي الإنترنت فيشرح أصولها وأنواعها. وفي الفصل السادس تناول الإنترنت وقواعد التخاطب الإلكتروني التي تعكس آداب التواصل بين المستخدمين، للتعرف على تفاصيل هذه القواعد وتجاوزات التواصل الإجتماعي. وفي الفصل السابع تناول الإنترنت والنشاطات الجنسية التي تشكل جزءا كبيرا من إهتمامات الشباب، حيث عرض أنواعها وإنعكاساتها في المجتمع. وفي الفصل الثامن تناول الإنترنت والإقتصاد والمفاهيم الإقتصادية الحديثة لا سيما التجارة الإلكترونية والإعلانات الإلكترونية وتأثيرها. وفي الفصل التاسع تناول موضوع الإنترنت والسياسة وكيفية تشكيل الرأي العام، الدبلوماسية الرقمية التي تطرح مفاهيم جديدة في عالم السياسة، كيفية إستخدام السياسيين للإنترنت في الإنتخابات لوصولهم للسلطة. أخيرا في الفصل العاشر تحدث عن الإنترنت والإسلام السياسي حيث عرض طريقة إستطاعت هذه الأحزاب السياسية الإستفادة من الإنترنت لعرض برامجها وأفكارها وتعبئة الجماهير لصالحها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 241B 302.23/06/2 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 242B 302.23/06/3 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 240B 302.23/6/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب علوم الإعلام والاتصال Disponible 7915F 000/29/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible 7916F 000/29/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب المعارف العامة والموسوعات Disponible