Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (1)



Titre : الإستراتيجيات الحديثة للأطفال، ذوي صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي Type de document : texte imprimé Auteurs : مراد علي عيسى ; وليد السيد أحمد خليفة, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : الإسكندرية : دار الوفاء Année de publication : 2017 Collection : تربية خاصة Importance : 363ص Présentation : جداول - أشكال - رسومات Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-529-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإستراتيجيات الحديثة ؛ الأطفال ؛ صعوبة الرياضيات ؛العسر الحسابي . Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإستراتيجيات الحديثة للأطفال، ذوي صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي، إذ حازت ظاهرة صعوبات التعلم اهتمام كثير من العلماء المتخصصين كل في مجال تخصصه، فحظيت بإهتمام العلماء في العديد من المجالات مثل علم الاعصاب، علم أمراض الكلام، الطب، علم النفس اللغوي، التربية، علم النفس، الصحة النفسية، و يجد العديد من الاطفال و الطلاب صعوبة حادة و شائعة في مجال الرياضيات إلى حد أن صعوبات تعلم الرياضيات تمثل أكثر صعوبات التعلم أهمية و شيوعا و استقطابا للإهتمام الانساني على اختلاف أنماطه و توجهاته، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى جزئين، ففي الجزء الاول عالج المخ و التعلم في خمسة فصول، ففي الفصل الاول قدم العقل و المخ، المخ تأسيس التعلم، المخ السلكي، التغيرات الموضوعية، اللغة و نمو المخ، عمليات المخ و الذاكرة، و الفصل الثاني يبرز بنية المخ و التعلم، البناءات الرئيسية للمخ، النصفان الكرويان للمخ، الفص الامامي، الفص الصدغي، المخيخ، ساق المخ، الثلموس، الدماغ، خلايا المخ، الذاكرة الحالية، التكرار، أنواع الذاكرة، الذاكرة التصريحية، التذكر، بينما يشير الفصل الثالث إلى تباين المخ، الاسباب الممكنة وراء التعلم، الفروق الراجعة للجنس، مجابهة الصعوبات، أنواع استراتيجيات التعلم، الموهوبون من الاطفال ذوي صعوبات التعلم، صعوبات التعرف، تعليم التلاميذ استخدام استراتيجيات التعلم، و الفصل الرابع يبرز التقييم و التدخل للأطفال ذوي صعوبات التعلم، الاختبارات التقليدية لنسبة الذكاء، الانتقال من نسبة الذكاء إلى العمليات المعرفية، في يخص الفصل الخامس صعوبات التعلم و تفضيلات أساليب التعلم، صعوبات التعلم من مرحلة الحضانة إلى الصف الثاني عشر، و الجزء الثاني يدرس التطبيقات التربوية في ثلاثة فصول، ففي الفصل السادس يحدد برنامج قائم على تفضيلات أساليب التعلم، مشكلة البحث و تساؤلاته، أهمية و أهداف البحث، مصطلحات البحث، حدود البحث، التعليق العام على البحوث، التوصيات، و الفصل السابع يفسر صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي، استراتيجيات التدريس، تعلم الحساب، صعوبات الرياضيات، أدوات تشخيصية لتقييم صعوبات التعلم في الرياضيات، و اختتم الفصل الثامن ببرنامج باستخدام الكمبيوتر لتجهيز المعلومات في الرياضيات، أهداف البرنامج، وصف البرنامج، تعليمات إجراء البرنامج، أشكال المسائل الرياضية المدونة . الإستراتيجيات الحديثة للأطفال، ذوي صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي [texte imprimé] / مراد علي عيسى ; وليد السيد أحمد خليفة, Copiste . - ط1 . - الإسكندرية : دار الوفاء, 2017 . - 363ص : جداول - أشكال - رسومات ; 24 سم. - (تربية خاصة) .
ISBN : 978-977-735-529-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإستراتيجيات الحديثة ؛ الأطفال ؛ صعوبة الرياضيات ؛العسر الحسابي . Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإستراتيجيات الحديثة للأطفال، ذوي صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي، إذ حازت ظاهرة صعوبات التعلم اهتمام كثير من العلماء المتخصصين كل في مجال تخصصه، فحظيت بإهتمام العلماء في العديد من المجالات مثل علم الاعصاب، علم أمراض الكلام، الطب، علم النفس اللغوي، التربية، علم النفس، الصحة النفسية، و يجد العديد من الاطفال و الطلاب صعوبة حادة و شائعة في مجال الرياضيات إلى حد أن صعوبات تعلم الرياضيات تمثل أكثر صعوبات التعلم أهمية و شيوعا و استقطابا للإهتمام الانساني على اختلاف أنماطه و توجهاته، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى جزئين، ففي الجزء الاول عالج المخ و التعلم في خمسة فصول، ففي الفصل الاول قدم العقل و المخ، المخ تأسيس التعلم، المخ السلكي، التغيرات الموضوعية، اللغة و نمو المخ، عمليات المخ و الذاكرة، و الفصل الثاني يبرز بنية المخ و التعلم، البناءات الرئيسية للمخ، النصفان الكرويان للمخ، الفص الامامي، الفص الصدغي، المخيخ، ساق المخ، الثلموس، الدماغ، خلايا المخ، الذاكرة الحالية، التكرار، أنواع الذاكرة، الذاكرة التصريحية، التذكر، بينما يشير الفصل الثالث إلى تباين المخ، الاسباب الممكنة وراء التعلم، الفروق الراجعة للجنس، مجابهة الصعوبات، أنواع استراتيجيات التعلم، الموهوبون من الاطفال ذوي صعوبات التعلم، صعوبات التعرف، تعليم التلاميذ استخدام استراتيجيات التعلم، و الفصل الرابع يبرز التقييم و التدخل للأطفال ذوي صعوبات التعلم، الاختبارات التقليدية لنسبة الذكاء، الانتقال من نسبة الذكاء إلى العمليات المعرفية، في يخص الفصل الخامس صعوبات التعلم و تفضيلات أساليب التعلم، صعوبات التعلم من مرحلة الحضانة إلى الصف الثاني عشر، و الجزء الثاني يدرس التطبيقات التربوية في ثلاثة فصول، ففي الفصل السادس يحدد برنامج قائم على تفضيلات أساليب التعلم، مشكلة البحث و تساؤلاته، أهمية و أهداف البحث، مصطلحات البحث، حدود البحث، التعليق العام على البحوث، التوصيات، و الفصل السابع يفسر صعوبات الرياضيات و العسر الحسابي، استراتيجيات التدريس، تعلم الحساب، صعوبات الرياضيات، أدوات تشخيصية لتقييم صعوبات التعلم في الرياضيات، و اختتم الفصل الثامن ببرنامج باستخدام الكمبيوتر لتجهيز المعلومات في الرياضيات، أهداف البرنامج، وصف البرنامج، تعليمات إجراء البرنامج، أشكال المسائل الرياضية المدونة . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/56/1 370.15/56/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/56/2 370.15/56/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible