Catégories
Documents disponibles dans cette catégorie (452)
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف : دراسة عيادية لأربع حالات Type de document : texte imprimé Auteurs : تواتيت ، هديل, Auteur ; بعالة ، وئام, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 93ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصلابة النفسية ؛ الرضا عن الحياة ؛ المراهق المسعف Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية التي أجريت على مستوى مركز الطفولة المسعفة بعين التوتة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المعسف.
ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة اعتمدنا على المنهج العيادي، وفقاً لاستخدام: الملاحظة المباشرة للحالات، المقابلة الإكلينيكية الموجهة تتكون من 4 محاور: العلاقات الاجتماعية، مدى تماسك المراهق المعسف أمام مواقف الضاغطة التي يتعرض لها (المواقف الصادمة، النظرة المستقبلية)، وكذا مقياس الصلابة النفسية من إعداد عماد محمد أحمد مخيمر، ومقياس الرضا عن الحياة من إعداد مجدي الدسوقي.
تكونت عينة الدراسة من أربع حالات مراهقين ذكور، وتوصلنا إلى أن المراهق المعسف يتمتع بمستوى مقبول من الصلابة النفسية ومستوى متوسط من الرضا عن الحياة، كما أن الحالات الأربعة متمكنة بدرجة مقبولة مع وضعها الحالي في مركز الطفولة المسعفة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/rprxcn16grtvi2p/المذكرة+النهائ+ية+ [...] الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف : دراسة عيادية لأربع حالات [texte imprimé] / تواتيت ، هديل, Auteur ; بعالة ، وئام, Auteur ; اشراف صالحي حنيفة, Autre . - 2024 . - 93ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصلابة النفسية ؛ الرضا عن الحياة ؛ المراهق المسعف Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية التي أجريت على مستوى مركز الطفولة المسعفة بعين التوتة إلى التعرف على مستوى الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المعسف.
ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة اعتمدنا على المنهج العيادي، وفقاً لاستخدام: الملاحظة المباشرة للحالات، المقابلة الإكلينيكية الموجهة تتكون من 4 محاور: العلاقات الاجتماعية، مدى تماسك المراهق المعسف أمام مواقف الضاغطة التي يتعرض لها (المواقف الصادمة، النظرة المستقبلية)، وكذا مقياس الصلابة النفسية من إعداد عماد محمد أحمد مخيمر، ومقياس الرضا عن الحياة من إعداد مجدي الدسوقي.
تكونت عينة الدراسة من أربع حالات مراهقين ذكور، وتوصلنا إلى أن المراهق المعسف يتمتع بمستوى مقبول من الصلابة النفسية ومستوى متوسط من الرضا عن الحياة، كما أن الحالات الأربعة متمكنة بدرجة مقبولة مع وضعها الحالي في مركز الطفولة المسعفة.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الصلابة النفسية والرضا عن الحياة لدى المراهق المسعف
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/rprxcn16grtvi2p/المذكرة+النهائ+ية+ [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5321TF 616.89/589/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : العلاقات العامة والعمل الدبلوماسي : بين النظرية والتطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : وليد خلف الله دياب, Auteur Editeur : عمان : اليازوري Année de publication : 2022 Importance : 412ص Présentation : غ. ملون ، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9789923430088 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : العلاقات العامة ؛ العمل الدبلوماسي ؛ النظرية ؛ التطبيق Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تناول الكتاب موضوع العلاقات العامة والعمل الدبلوماسي وجاء الكتاب في ثلاث فصول تناول الفصل الأول الدبلوماسية والاتصال الجماهيري وانقسم هذا الفصل إلى ثلاثمباحث تناول المبحث الأول مفهوم الدبلوماسية وتاريخها وتطورها ونشأتها ووظائفها، وفى المبحث الثاني الدبلوماسية وصلتها بالعلوم الأخرى كالسياسة الخارجية، والعلاقات الدولية، والدبلوماسية والحرب، والدبلوماسية والدعاية، بينما تناول المبحث الثالث النشاط الدبلوماسي إطاره المؤسسي– أشكاله – أشخاصه حيث أكد هذا الفصل أن عملية الاتصال بالجماهير اليوم أصبحت من المهام المرتبطة بالعمل الدبلوماسي، وأن العمل الدبلوماسي أصبح مرتبطًا بالعمل الإعلامي وهذا يفسر الأسباب التي دعت بعض فروع العلوم السياسية لتعتبر الإعلام والعلاقات الدولية فرعًا من فروعها الدراسية التي يتحتم على الطالب دراستهاوتناول الفصل الثاني العلاقات العامة الدولية في المجال الدبلوماسي، وجاء هذا الفصل في أربع مباحث تناول المبحث الأول مدخل إلى العلاقات العامة الدولية من حيث مفهومها ونشأتها وأهميتها في العمل الدبلوماسي وبين المبحث بأن العلاقات العامة الدولية أصبحت جزءًا مهمًا من نمط الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للعديد من الشعوب نتيجة لتشابك المصالح والأهداف الدولية جنبًا إلى جنب وتزايد المؤسسات والشركات المتعددة الجنسية وبروز الاتصال الدولي والسياسي في كافة النواحي الاتصالية التي تربط دول العالم في مصالح واحدة، الأمر الذي أجبر الهيئات الدولية والحكومية وكذلك الخاصة إلى الاهتمام عالميًا بهذه الأقسام أو إدارات العلاقات العامة الدولية، خاصةً في ظل عولمة تكنولوجيا الاتصال الحديثة إضافةً إلى أن عولمة برامج واستراتيجيات العلاقات العامة الدولية تسير بخطى سريعة جنبًا إلى جنب، وما صاحب ذلك أيضًا من تطور السوق العالمي وتطور وسائل المواصلات والاتصالات وتكوين التحالفات عبر العالم الأمر الذي جعل لا بديل لممارسة العلاقات العامة الدولية في كل مجالات الحياةوجاء المبحث الثاني ليوضح مدي ارتباط العمل الدبلوماسي المعاصر بالعلاقات العامة الدولية وأثر قضايا وتحديات العولمة علي ممارسات العلاقات العامة في المجال الدبلوماسي، بينما ركز المبحث الثالث علي أخلاقيات ممارسات العلاقات العامة الدولية في المجال الدبلوماسي حيث عرض المبحث عدد من القيم الأخلاقية ومؤهلات وصفات وأخلاقيات القائمين بالاتصال في المجال الدبلوماسي وواجباتهم ومهامهم في أدائهم لأعمالهم المهنية، وجاء المبحث الرابع حول مدى استخدام تكنولوجيا الاتصال والملتيميديا الحديثة في ممارسة العلاقات العامة الدولية في المجال الدبلوماسي، وباعتبار العمل الدبلوماسي ليس بعيدًا عن هذا المجال ومدى ارتباط الدبلوماسية بالإعلام وتكنولوجيا الاتصال وأثرهما على أداء الممارسة الدبلوماسية، وحتمية أن يكون القائم بالاتصال في هذه المجالات ملمًا بتكنولوجيا الاتصال وأدواتها، الأمر الذي يجعل من نجاح هذه المؤسسات بالقدر الكافي، كما عالج المبحث أهمية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال في المجال الدبلوماسي، ومدى استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة والوسائط المتعددة من قبل الممارسين وفعاليتها على تطور الأداء، وكذلك التعرف على كيفية استيفاء الدبلوماسي لمعلوماته وطبيعة تعامله مع الإعلاميين والممارسين وصولاً إلى نموذج فعال للممارسة الدبلوماسية المعاصرةفي حين تناول الفصل الثالث الإعلام وعلاقته بالدبلوماسية المعاصرة العلاقات العامة والعمل الدبلوماسي : بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / وليد خلف الله دياب, Auteur . - عمان : اليازوري, 2022 . - 412ص : غ. ملون ، جداول ; 24سم.
ISBN : 9789923430088
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : العلاقات العامة ؛ العمل الدبلوماسي ؛ النظرية ؛ التطبيق Index. décimale : 659 الإعلان و العلاقات العامة Résumé : تناول الكتاب موضوع العلاقات العامة والعمل الدبلوماسي وجاء الكتاب في ثلاث فصول تناول الفصل الأول الدبلوماسية والاتصال الجماهيري وانقسم هذا الفصل إلى ثلاثمباحث تناول المبحث الأول مفهوم الدبلوماسية وتاريخها وتطورها ونشأتها ووظائفها، وفى المبحث الثاني الدبلوماسية وصلتها بالعلوم الأخرى كالسياسة الخارجية، والعلاقات الدولية، والدبلوماسية والحرب، والدبلوماسية والدعاية، بينما تناول المبحث الثالث النشاط الدبلوماسي إطاره المؤسسي– أشكاله – أشخاصه حيث أكد هذا الفصل أن عملية الاتصال بالجماهير اليوم أصبحت من المهام المرتبطة بالعمل الدبلوماسي، وأن العمل الدبلوماسي أصبح مرتبطًا بالعمل الإعلامي وهذا يفسر الأسباب التي دعت بعض فروع العلوم السياسية لتعتبر الإعلام والعلاقات الدولية فرعًا من فروعها الدراسية التي يتحتم على الطالب دراستهاوتناول الفصل الثاني العلاقات العامة الدولية في المجال الدبلوماسي، وجاء هذا الفصل في أربع مباحث تناول المبحث الأول مدخل إلى العلاقات العامة الدولية من حيث مفهومها ونشأتها وأهميتها في العمل الدبلوماسي وبين المبحث بأن العلاقات العامة الدولية أصبحت جزءًا مهمًا من نمط الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للعديد من الشعوب نتيجة لتشابك المصالح والأهداف الدولية جنبًا إلى جنب وتزايد المؤسسات والشركات المتعددة الجنسية وبروز الاتصال الدولي والسياسي في كافة النواحي الاتصالية التي تربط دول العالم في مصالح واحدة، الأمر الذي أجبر الهيئات الدولية والحكومية وكذلك الخاصة إلى الاهتمام عالميًا بهذه الأقسام أو إدارات العلاقات العامة الدولية، خاصةً في ظل عولمة تكنولوجيا الاتصال الحديثة إضافةً إلى أن عولمة برامج واستراتيجيات العلاقات العامة الدولية تسير بخطى سريعة جنبًا إلى جنب، وما صاحب ذلك أيضًا من تطور السوق العالمي وتطور وسائل المواصلات والاتصالات وتكوين التحالفات عبر العالم الأمر الذي جعل لا بديل لممارسة العلاقات العامة الدولية في كل مجالات الحياةوجاء المبحث الثاني ليوضح مدي ارتباط العمل الدبلوماسي المعاصر بالعلاقات العامة الدولية وأثر قضايا وتحديات العولمة علي ممارسات العلاقات العامة في المجال الدبلوماسي، بينما ركز المبحث الثالث علي أخلاقيات ممارسات العلاقات العامة الدولية في المجال الدبلوماسي حيث عرض المبحث عدد من القيم الأخلاقية ومؤهلات وصفات وأخلاقيات القائمين بالاتصال في المجال الدبلوماسي وواجباتهم ومهامهم في أدائهم لأعمالهم المهنية، وجاء المبحث الرابع حول مدى استخدام تكنولوجيا الاتصال والملتيميديا الحديثة في ممارسة العلاقات العامة الدولية في المجال الدبلوماسي، وباعتبار العمل الدبلوماسي ليس بعيدًا عن هذا المجال ومدى ارتباط الدبلوماسية بالإعلام وتكنولوجيا الاتصال وأثرهما على أداء الممارسة الدبلوماسية، وحتمية أن يكون القائم بالاتصال في هذه المجالات ملمًا بتكنولوجيا الاتصال وأدواتها، الأمر الذي يجعل من نجاح هذه المؤسسات بالقدر الكافي، كما عالج المبحث أهمية الإعلام وتكنولوجيا الاتصال في المجال الدبلوماسي، ومدى استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة والوسائط المتعددة من قبل الممارسين وفعاليتها على تطور الأداء، وكذلك التعرف على كيفية استيفاء الدبلوماسي لمعلوماته وطبيعة تعامله مع الإعلاميين والممارسين وصولاً إلى نموذج فعال للممارسة الدبلوماسية المعاصرةفي حين تناول الفصل الثالث الإعلام وعلاقته بالدبلوماسية المعاصرة Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1884B 659/66/1 كتاب مكتبة قسم علوم الإعلام والإتصال وعلم المكتبات مجموعة كتب الفنون والتاريخ Disponible
Titre : الاغتراب النفسي لدى المرأة ضحية العنف : دراسة عيادية لأربع حالات باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : تومي ، آية, Auteur ; خوالد ، آية, Auteur ; اشراف بوعون سعيد, Autre Année de publication : 2024 Importance : 101ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الاغتراب النفسي ؛ المرأة المعنفة Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على مستوى أثر الاغتراب النفسي عند المرأة المعنفة وكذلك التعرف على الاغتراب النفسي وآثاره لدى المرأة المعنفة، حيث أجريت الدراسة على عينة متكونة من أربعة حالات تعرضوا للعنف حيث اعتمدنا الباحثتان على منهج دراسة الحالة كمنهج للدراسة، وعلى المقابلات والملاحظات، وعلى المقابلة كأداة للدراسة، حيث توصلت النتائج إلى ما يلي:
تحقق الفرضية العامة حيث أظهرت النتائج أن المرأة المعنفة تعاني من الاغتراب النفسي.
في تحقق الفرضيات الجزئية من الحالات الأربعة حيث أظهرت النتائج أن لدى المرأة المعنفة الاغتراب النفسي، وأن المرأة المعنفة تعاني من اغتراب نفسي كلما تدنى مستوى الدعم الاجتماعي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الاغتراب النفسي
الفصل الثالث: العنف لدى المرأة
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/pmq89qjisody2fn/4_5773902476507879255.pdf/file الاغتراب النفسي لدى المرأة ضحية العنف : دراسة عيادية لأربع حالات باتنة [texte imprimé] / تومي ، آية, Auteur ; خوالد ، آية, Auteur ; اشراف بوعون سعيد, Autre . - 2024 . - 101ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الاغتراب النفسي ؛ المرأة المعنفة Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على مستوى أثر الاغتراب النفسي عند المرأة المعنفة وكذلك التعرف على الاغتراب النفسي وآثاره لدى المرأة المعنفة، حيث أجريت الدراسة على عينة متكونة من أربعة حالات تعرضوا للعنف حيث اعتمدنا الباحثتان على منهج دراسة الحالة كمنهج للدراسة، وعلى المقابلات والملاحظات، وعلى المقابلة كأداة للدراسة، حيث توصلت النتائج إلى ما يلي:
تحقق الفرضية العامة حيث أظهرت النتائج أن المرأة المعنفة تعاني من الاغتراب النفسي.
في تحقق الفرضيات الجزئية من الحالات الأربعة حيث أظهرت النتائج أن لدى المرأة المعنفة الاغتراب النفسي، وأن المرأة المعنفة تعاني من اغتراب نفسي كلما تدنى مستوى الدعم الاجتماعي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الاغتراب النفسي
الفصل الثالث: العنف لدى المرأة
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/pmq89qjisody2fn/4_5773902476507879255.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5497TF 616.89/580/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible مقترح برنامج تدريبي معرفي سلوكي لتنمية الصمود النفسي لدى المراهق المصاب بالسكري النمط الأول / بن أم السعد ، عائشة
![]()
Titre : مقترح برنامج تدريبي معرفي سلوكي لتنمية الصمود النفسي لدى المراهق المصاب بالسكري النمط الأول Type de document : texte imprimé Auteurs : بن أم السعد ، عائشة, Auteur ; بيطام ، عبير, Auteur ; اشراف شينـار سـامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 133ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصمود النفسي ؛ البرنامج التدريبي ؛ المعرفي السلوكي ؛ المراهق ؛ مرض السكري النمط الأول Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج تدريبي معرفي سلوكي لتنمية الصمود النفسي لدى المراهق المصاب بالسكري النمط الأول.والفئة المستهدفة لها هذا البرنامج هي المراهقين من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 إلى 18 سنة والمصابين بمرض السكري النمط الأول. منهج الدراسة المقترح هو المنهج شبه التجريبي، بالإعتماد على مقياس الصمود النفسي لكُونورودافيدسون، والبرنامج المقترح الذي تم بناؤه في ضوء نتائج في ميدان الدراسة.
تم اقتراح البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي بالإعتماد على أبعاد الصمود النفسي المتفقه في (الفعالية الذاتية، القدرة على التكيف، التحكم في الانفعالات، المشاعر الإيجابية، المساندة الاجتماعية، والتدين) وتوظيف التقنيات المعرفية والسلوكية بما يتناسب ويحقق أهداف كل بعد.
فهرس المحتويات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: الصمود النفسي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/zqi6wgbloojgnj9/%25D9%2585%25D9%2582%25D8%25AA%25 [...] مقترح برنامج تدريبي معرفي سلوكي لتنمية الصمود النفسي لدى المراهق المصاب بالسكري النمط الأول [texte imprimé] / بن أم السعد ، عائشة, Auteur ; بيطام ، عبير, Auteur ; اشراف شينـار سـامية, Autre . - 2024 . - 133ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصمود النفسي ؛ البرنامج التدريبي ؛ المعرفي السلوكي ؛ المراهق ؛ مرض السكري النمط الأول Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح برنامج تدريبي معرفي سلوكي لتنمية الصمود النفسي لدى المراهق المصاب بالسكري النمط الأول.والفئة المستهدفة لها هذا البرنامج هي المراهقين من الذكور والإناث الذين تتراوح أعمارهم ما بين 14 إلى 18 سنة والمصابين بمرض السكري النمط الأول. منهج الدراسة المقترح هو المنهج شبه التجريبي، بالإعتماد على مقياس الصمود النفسي لكُونورودافيدسون، والبرنامج المقترح الذي تم بناؤه في ضوء نتائج في ميدان الدراسة.
تم اقتراح البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي بالإعتماد على أبعاد الصمود النفسي المتفقه في (الفعالية الذاتية، القدرة على التكيف، التحكم في الانفعالات، المشاعر الإيجابية، المساندة الاجتماعية، والتدين) وتوظيف التقنيات المعرفية والسلوكية بما يتناسب ويحقق أهداف كل بعد.
فهرس المحتويات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: الصمود النفسي
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/zqi6wgbloojgnj9/%25D9%2585%25D9%2582%25D8%25AA%25 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5407TF 616.89/592/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي / بن علجية قمرة
![]()
Titre : تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي Type de document : texte imprimé Auteurs : بن علجية قمرة, Auteur ; شادلي سارة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 122ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة العاملة ؛ المستوى الدلالي ؛ المستوى التركيبي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : في دراستنا الحالية حاولنا دراسة الذاكرة العاملة وكل من المستوى التركيبي والمستوى الدلالي لدى الأطفال حاملي الزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى تقييم كل من الذاكرة العاملة والمستويين التركيبي والدلالي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي.
ولبلوغ ذلك ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، حيث تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال (2 ذكور و 2 إناث) حاملي للزرع القوقعي ، وتمت الدراسة الميدانية بكل من المدرسة الابتدائية الإخوة لونانسة بعين التوتة و مدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة. عمرهم الزمني يتراوح بين11 و12 سنة، مستوى ذكائهم من متوسط إلى ممتاز، وقد تم تطبيق اختبارات التالية: اختبار رافن للذكاء، اختبار ستروب، اختبار الذاكرة العاملة، واختبار الفهم التركيبي والدلالي.
توصلت نتائج الدراسة إلى :
- مستوى الذاكرة العاملة لدى أطفال الزرع القوقعي فوق المتوسط.
- مستوى الفهم الدلالي والتركيبي لدى أطفال الزرع القوقعي يتراوح من المتوسط والجيد.
- توجد علاقة بين الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة العاملة
الفصل الثالث: المستوى الدلالي والتركيبي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/coixe1z9z7oionj/مذكرة+التخرج.pdf/file تقييم الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي(الفهم) لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي [texte imprimé] / بن علجية قمرة, Auteur ; شادلي سارة, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 122ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الذاكرة العاملة ؛ المستوى الدلالي ؛ المستوى التركيبي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : في دراستنا الحالية حاولنا دراسة الذاكرة العاملة وكل من المستوى التركيبي والمستوى الدلالي لدى الأطفال حاملي الزرع القوقعي، حيث هدفت الدراسة إلى تقييم كل من الذاكرة العاملة والمستويين التركيبي والدلالي لدى الطفل الحامل للزرع القوقعي.
ولبلوغ ذلك ومن أجل الإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة، حيث تكونت عينة الدراسة من 4 أطفال (2 ذكور و 2 إناث) حاملي للزرع القوقعي ، وتمت الدراسة الميدانية بكل من المدرسة الابتدائية الإخوة لونانسة بعين التوتة و مدرسة المعاقين سمعيا بولاية باتنة. عمرهم الزمني يتراوح بين11 و12 سنة، مستوى ذكائهم من متوسط إلى ممتاز، وقد تم تطبيق اختبارات التالية: اختبار رافن للذكاء، اختبار ستروب، اختبار الذاكرة العاملة، واختبار الفهم التركيبي والدلالي.
توصلت نتائج الدراسة إلى :
- مستوى الذاكرة العاملة لدى أطفال الزرع القوقعي فوق المتوسط.
- مستوى الفهم الدلالي والتركيبي لدى أطفال الزرع القوقعي يتراوح من المتوسط والجيد.
- توجد علاقة بين الذاكرة العاملة والمستوى الدلالي والتركيبي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الذاكرة العاملة
الفصل الثالث: المستوى الدلالي والتركيبي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/coixe1z9z7oionj/مذكرة+التخرج.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5292TF 616.85 /291/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible Permalinkدور الحملات الإعلامية التوعوية الإلكترونية في مواجهة الهجرة غير الشرعية من وجهة نظر طلبة جامعة باتنة 1 / جابو اشراق
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink




