Catégories
Documents disponibles dans cette catégorie (405)


Titre : تقييم الوظائف التنفيذية (الكف المرونة الذهنية، التخطيط) عند الطفل المتأتى Type de document : texte imprimé Auteurs : ريقات خولة, Auteur ; محمدي آية, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 133ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الوظائف التنفيذية ؛ الكف ؛ التخطيط ؛ المرونة الذهنية ؛ اضطراب التأتأة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى اضطراب الوظائف التنفيذية (وظيفة الكف المرونة الذهنية، التخطيط عند الطفل المتأتي بإتباع منهج دراسة حالة، عند عينة مكونة من أربعة أطفال مصابين بالتأتأة تتراوح أعمارهم من (8) إلى 11 سنة) في المركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي CHU باتنة.ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بإستخدام 3 إختبارات لتقييم الوظائف التنفيذية: إختبارالكف للباحثة سينيوري (1998 إختبار تتبع المسارات TMT لتقييم وظيفة المرونة الذهنية، إختبار برج لندن لتقييم وظيفة التخطيط-وقد أسفرت النتائج إلى:
-أن مستوى وظيفة الكف عند الطفل المتأتى مضطربة بدرجة متوسطة.
-أن مستوى وظيفة المرونة الذهنية عند الطفل المتأتئ مضطربة .
-أن مستوى وظيفة التخطيط عند الطفل المتأنى مضطربة بدرجة خفيفة.
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها
الإطار النظري للدراسة
الفصل الثاني: اضطراب التأتأة
الفصل الثالث: الوظائف التنفيذية
الإطار الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/clj26ek9bm6xr9a/مذكرة.pdf/file تقييم الوظائف التنفيذية (الكف المرونة الذهنية، التخطيط) عند الطفل المتأتى [texte imprimé] / ريقات خولة, Auteur ; محمدي آية, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 133ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الوظائف التنفيذية ؛ الكف ؛ التخطيط ؛ المرونة الذهنية ؛ اضطراب التأتأة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى اضطراب الوظائف التنفيذية (وظيفة الكف المرونة الذهنية، التخطيط عند الطفل المتأتي بإتباع منهج دراسة حالة، عند عينة مكونة من أربعة أطفال مصابين بالتأتأة تتراوح أعمارهم من (8) إلى 11 سنة) في المركز الاستشفائي الجامعي بن فليس التهامي CHU باتنة.ولتحقيق هذه الأهداف قمنا بإستخدام 3 إختبارات لتقييم الوظائف التنفيذية: إختبارالكف للباحثة سينيوري (1998 إختبار تتبع المسارات TMT لتقييم وظيفة المرونة الذهنية، إختبار برج لندن لتقييم وظيفة التخطيط-وقد أسفرت النتائج إلى:
-أن مستوى وظيفة الكف عند الطفل المتأتى مضطربة بدرجة متوسطة.
-أن مستوى وظيفة المرونة الذهنية عند الطفل المتأتئ مضطربة .
-أن مستوى وظيفة التخطيط عند الطفل المتأنى مضطربة بدرجة خفيفة.
فهرس الموضوعات
الإطار العام للدراسة
الفصل الأول: إشكالية الدراسة ومنطلقاتها
الإطار النظري للدراسة
الفصل الثاني: اضطراب التأتأة
الفصل الثالث: الوظائف التنفيذية
الإطار الميداني للدراسة
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : https://www.mediafire.com/file/clj26ek9bm6xr9a/مذكرة.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5446TF 616.85 /314/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) / بجير افتخار
![]()
Titre : اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) Type de document : texte imprimé Auteurs : بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 135ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين والأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة أولى ابتدائي (6 -7 سنوات) [texte imprimé] / بجير افتخار, Auteur ; بريكي سلاف, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 135ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الأنشطة التعليمية ؛ المفاهيم الرياضية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى اقتراح أنشطة تعليمية موجهة للمعلمين و الأولياء لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولى ابتدائي ، إذ تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية تتمثل في مجموعة من المعلمين يبلغ عددهم 44 معلم حيث أجريت الدراسة في بعض المدارس الابتدائية بدائرة باتنة و مروانة والمعذر و تيمقاد ، وقد اعتمدت الباحثتان على مجموعة من الأدوات تتمثل في المقابلة، الاستمارة ، الأنشطة التعليمية و ذلك بعد القيام بمقابلة مع المعلمين ومعرفة المفاهيم الرياضية التي يجد فيها تلميذ السنة أولى ابتدائي صعوبة في تعلمها ، كما قامت الباحثتان بتصميم مجموعة من الأنشطة مستوحاة من الإطار النظري اعتمادا على نظرية بياجيه في النمو المعرفي للطفل إضافة إلى منهاج كتاب الرياضيات للسنة الأولى من التعليم الابتدائي فيخطوات تصميم الاستمارة والأنشطة المقترحة في تسلسها.في الأخير تم اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية الهادفة لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لتلاميذ السنة أولىابتدائي والتي تتضمن أنشطة حول:
- استعمال العدد لتعيين الكمية.
- استعمال العدد لتعيين رتبة.
- وضعيات جمع والرمزان + و =
- وضعيات طرح والرمزان - و =
- نصف عدد أصغر من 20.
- الكتابات المختلفة للعدد
- متمم عدد إلى العشرة الموالية.
- حصر العدد.
تم اقتراح تطبيق الأنشطة خلال حصتين إلى أربع حصص تتراوح مدة كل منها بين 20 إلى 30 دقيقة، توصلت نتائج الدراسة إلى أنه يمكن تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ السنة الأولى ابتدائي من خلال اقتراح مجموعة من الأنشطة التعليمية.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرياضيات و متطلباتها النمائية
الفصل الثالث: الأنشطة التعليمية وخطواتها
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : نتائج تحكيم الأنشطة التعليمية المقترحةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5308TF 616.85 /288/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : اضطرابات الصدمة و ضغوط ما بعد الصدمة : التشخيص و الإدارة و العلاج Titre original : Traumatic and posttraumatic stress disorders : diagnosis management and treatment Type de document : texte imprimé Auteurs : مراد علي عيسى سعد, Auteur ; أميمة مصطفى كامل, Auteur ; محمد محمد فتح الله, Auteur Editeur : عمان : دار الفكر Année de publication : 2022 Importance : 471ص Présentation : غ.ملون، جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-92-267-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصدمة ؛ القلق ؛ الإضطرابات العصبية ؛ العلاج؛ اضطرابات ما بعد الصدمة Index. décimale : 616.8 الطب العصبي النفسي Résumé : اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة نفسية يمكن أن تحدث لأي شخص تعرض لحدث يهدد الحياة أو عنيف ، و يمكن أن تكون الصدمة بسبب الحرب أو الإرهاب أو التعذيب أو الكوارث الطبيعيةأو الحوادث أو العنف أو الإغتصاب . كان اضطراب ما بعد الصدمة مرتبطا حصريا بالخدمة العسكرية و تميز بمصطلحي " صدمة القذيفة أو إرهاق المعركة ، و مع ذلك من المسلم به الأن أن اضطراب ما بعد الصدمة يمكن أن يحدث في أي موقف مؤلف و يمكن أن يصيب الأطفال و كذلك البالغين. تشير الدراسات عبر الثقافات و اللغات و الأعراق إلى أن اضطراب ما بعد الصدمة هو استجابة عالمية للتعرض للأحداث الصادمة .
و لقد تضمن هذا الكتاب سبعة و ثلاثون فصلا تناولت المواضيع التالية : اضطراب ما بعد الصدمة ( مدخل للفهم) ، نظرة على الصدمة، اضطراب ما بعد الصدمة: التشخيص، التاريخ و المسار الطولي ، تفهم الأعراض المحيرة : فهم القلق و الإنفصال ، السمات ذات الصلة ، الذاكرة في اضطراب ما بعد الصدمة: مدخل عصبي -معرفي، التصوير العصبي و اضاضطراب ما بعد الصدمة، دوائر الدماغ في اضطراب ما بعد الصدمة، معضلات تشخيص في تقييم اضطراب ما بعد الصدمة، إدارة الأعراض ، المرونة النفسية و النمو ما بعد الصدمة : التعافي و المقاومة و إعادة التشكيل ، التوجهات المستقبلية .اضطرابات الصدمة و ضغوط ما بعد الصدمة : التشخيص و الإدارة و العلاج = Traumatic and posttraumatic stress disorders : diagnosis management and treatment [texte imprimé] / مراد علي عيسى سعد, Auteur ; أميمة مصطفى كامل, Auteur ; محمد محمد فتح الله, Auteur . - عمان : دار الفكر, 2022 . - 471ص : غ.ملون، جداول، صور ; 24سم.
ISBN : 978-9957-92-267-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصدمة ؛ القلق ؛ الإضطرابات العصبية ؛ العلاج؛ اضطرابات ما بعد الصدمة Index. décimale : 616.8 الطب العصبي النفسي Résumé : اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة نفسية يمكن أن تحدث لأي شخص تعرض لحدث يهدد الحياة أو عنيف ، و يمكن أن تكون الصدمة بسبب الحرب أو الإرهاب أو التعذيب أو الكوارث الطبيعيةأو الحوادث أو العنف أو الإغتصاب . كان اضطراب ما بعد الصدمة مرتبطا حصريا بالخدمة العسكرية و تميز بمصطلحي " صدمة القذيفة أو إرهاق المعركة ، و مع ذلك من المسلم به الأن أن اضطراب ما بعد الصدمة يمكن أن يحدث في أي موقف مؤلف و يمكن أن يصيب الأطفال و كذلك البالغين. تشير الدراسات عبر الثقافات و اللغات و الأعراق إلى أن اضطراب ما بعد الصدمة هو استجابة عالمية للتعرض للأحداث الصادمة .
و لقد تضمن هذا الكتاب سبعة و ثلاثون فصلا تناولت المواضيع التالية : اضطراب ما بعد الصدمة ( مدخل للفهم) ، نظرة على الصدمة، اضطراب ما بعد الصدمة: التشخيص، التاريخ و المسار الطولي ، تفهم الأعراض المحيرة : فهم القلق و الإنفصال ، السمات ذات الصلة ، الذاكرة في اضطراب ما بعد الصدمة: مدخل عصبي -معرفي، التصوير العصبي و اضاضطراب ما بعد الصدمة، دوائر الدماغ في اضطراب ما بعد الصدمة، معضلات تشخيص في تقييم اضطراب ما بعد الصدمة، إدارة الأعراض ، المرونة النفسية و النمو ما بعد الصدمة : التعافي و المقاومة و إعادة التشكيل ، التوجهات المستقبلية .Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7681F 616.8/12/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 7682F 616.8/12/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible
Titre : دور التواصل البديل (PECS) في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد Type de document : texte imprimé Auteurs : أوراغ أنفال, Auteur ; شيبة مريم, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 135ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التواصل البديل ؛ نظام تبادل الصور؛ الرصيد اللغوي ؛ اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت دراستنا الحالية الى توضيح فعالية استخدام التواصل البديل في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، حيث تكونت عينة الدراسة من طفلين (2) مصابين باضطراب طيف التوحد درجة متوسطة تتراوح أعمارهم بين (11-12 سنة)، وتم إجراء هذه الدراسة في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا (1) بولاية باتنة، وقد اعتمدنا على المنهج الشبه تجريبي، كما استخدمتا اختبار شوفري ميلر، واختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية بالإضافة إلى برنامج الباكس(PECS) كأدوات في دراستنا، وأسفرت نتائج الدراسة إلى:
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار شوفري ميلر لقياس الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية.
لا يوجد دور فعال لبرنامج الباكس في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
الفصل الثالث:التواصل البديل (PECS)
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] دور التواصل البديل (PECS) في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد [texte imprimé] / أوراغ أنفال, Auteur ; شيبة مريم, Auteur ; اشراف زغيش وردة, Autre . - 2024 . - 135ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التواصل البديل ؛ نظام تبادل الصور؛ الرصيد اللغوي ؛ اضطراب طيف التوحد Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت دراستنا الحالية الى توضيح فعالية استخدام التواصل البديل في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد، حيث تكونت عينة الدراسة من طفلين (2) مصابين باضطراب طيف التوحد درجة متوسطة تتراوح أعمارهم بين (11-12 سنة)، وتم إجراء هذه الدراسة في المركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا (1) بولاية باتنة، وقد اعتمدنا على المنهج الشبه تجريبي، كما استخدمتا اختبار شوفري ميلر، واختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية بالإضافة إلى برنامج الباكس(PECS) كأدوات في دراستنا، وأسفرت نتائج الدراسة إلى:
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار شوفري ميلر لقياس الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على اختبار الشبكة التحليلية للقدرة الاتصالية اللفظية.
لا يوجد دور فعال لبرنامج الباكس في تنمية الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الرصيد اللغوي لدى الطفل المصاب باضطراب طيف التوحد
الفصل الثالث:التواصل البديل (PECS)
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5293TF 616.85 /292/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور اضطراب تأخر اللغة Type de document : texte imprimé Auteurs : ضيافي مريم, Auteur ; قنفوذ هديل, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre Année de publication : 2024 Importance : 69ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الاضطرابات الحسية ؛ تأخر اللغة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية والمعنونة ب اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في تأخر اللغة الى الكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور تأخر اللغة. حيث تم تحديد المؤشرات التي تم الاستناد اليها في بناء الاستبيان حيث أن المنهج المعمول به هو المنهج الوصفي كونه المناسب لهذه الدراسة، أما بالنسبة لعينة الدراسة تمثلت في 30 أخصائي أرطفوني وذلك من ولاية باتنة وضواحيها وبعض الولايات. وكانت أداة هذه الدراسة عبارة عن استبيان إلكتروني الذي ساعد في جمع أكبر عدد من الإجابات وخلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي الى النتائج التالية:
المؤشرات اللمسية الجسدية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية البصرية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية السمعية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
مؤشر التكامل الحسي يتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wjxsdsp3hq03lxu/مذكرة+تخرج+نهائية. [...] اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور اضطراب تأخر اللغة [texte imprimé] / ضيافي مريم, Auteur ; قنفوذ هديل, Auteur ; اشراف العايب عماد حسني, Autre . - 2024 . - 69ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكشف المبكر ؛ الاضطرابات الحسية ؛ تأخر اللغة Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة الحالية والمعنونة ب اقتراح استبيان للكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في تأخر اللغة الى الكشف المبكر عن الاضطرابات الحسية المتسببة في ظهور تأخر اللغة. حيث تم تحديد المؤشرات التي تم الاستناد اليها في بناء الاستبيان حيث أن المنهج المعمول به هو المنهج الوصفي كونه المناسب لهذه الدراسة، أما بالنسبة لعينة الدراسة تمثلت في 30 أخصائي أرطفوني وذلك من ولاية باتنة وضواحيها وبعض الولايات. وكانت أداة هذه الدراسة عبارة عن استبيان إلكتروني الذي ساعد في جمع أكبر عدد من الإجابات وخلصت الدراسة بمكونيها النظري والتطبيقي الى النتائج التالية:
المؤشرات اللمسية الجسدية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية البصرية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
المؤشرات الحسية السمعية تتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة متوسطة.
مؤشر التكامل الحسي يتسبب في ظهور تأخر اللغة بدرجة مرتفع.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: الإطار النظري للدراسة
الجانب الميداني
الفصل الثالث: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الرابع: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/wjxsdsp3hq03lxu/مذكرة+تخرج+نهائية. [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5306TF 616.85 /283/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkالصدمة النفسية وأثرها على جودة الحياة لدى الأمهات الفاقدات لأطفالهن (أثناء الولادة) / شلاغمة ، شيماء
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkاستراتيجيات ادارة السمعة الرقمية لمجابهة الاخبار الكاذبة في الجامعات الجزائرية / سعداوي فاطمة الزهراء
![]()
PermalinkPermalink