Catégories
Documents disponibles dans cette catégorie (381)


دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات / كاف ليلى
![]()
Titre : دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات Type de document : texte imprimé Auteurs : كاف ليلى, Auteur ; زیوار لبنى, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 120ص Présentation : جداول ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكلمات المفتاحية : السرد القصصي ، اللغة الشفوية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ التحضيرية، ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج شبه تجريبي وذلك من أجل قياس تأثير الاستراتيجيات لان المنهج شبه تجريبي يسمح بإجراء اختبارات قبل وبعد تطبيق الإستراتيجية، مما يسهم في قياس التغيرات والفروق الناتجة عن استخدام إستراتيجية السرد القصصي على تنمية اللغة الشفوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ) (10 ذكور) و(10 إناث) تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من المرحلة التحضيرية في مدرستين حكوميتين هما : إبتدائية على دلهوم ب امدوكال وابتدائية مصطفى رحايلي باريس، قمنا باختيار القصص التي تحتوي على مفردات متنوعة وبناءات نحوية مناسبة لتطوير القدرات اللغوية لدى الأطفال، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية تمكنا من بناء استراتيجيات فعالة لسرد هذه القصص مقابلة موجهة لمعلمات قسم التحضيري بهدف جمع معلومات عن أشكال وطريقة تدريس قسم التحضيري. تم تطبيق اختبار خومسي (Elo) على عينة الدراسة بإجراء قياس قبلي قبل ســـــرد القصص وقياس بعدي بعد سرد القصص . وإعتمدنا على اختبار ويلكوكسون لقياس الأثر واختبار مان ويتني لقياس الفعالية.
توصلت الدراسة بعد عرض ومناقشة و تفسير النتائج إلى :
– وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية .
- وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الفهم لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
- وجود تأثير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الإنتاج لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات فعالية إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية بين الأطفال الناطقين بشاوية والأطفال الناطقين بالدارجة.
فهرس الموضوعات
الجانب التمهيدي
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القصة الموجهة للطفل
الفصل الثالث: اللغة الشفوية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ghy0qaxppsvm6ru/4_5764823186227073447.pdf/file دراسة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية 4-6 سنوات [texte imprimé] / كاف ليلى, Auteur ; زیوار لبنى, Auteur ; اشراف عورة لينة, Autre . - 2024 . - 120ص : جداول ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الكلمات المفتاحية : السرد القصصي ، اللغة الشفوية Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ التحضيرية، ولبلوغ ذلك ومن اجل الإجابة على تساؤلات الدراسة تم استخدام المنهج شبه تجريبي وذلك من أجل قياس تأثير الاستراتيجيات لان المنهج شبه تجريبي يسمح بإجراء اختبارات قبل وبعد تطبيق الإستراتيجية، مما يسهم في قياس التغيرات والفروق الناتجة عن استخدام إستراتيجية السرد القصصي على تنمية اللغة الشفوية، حيث تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ) (10 ذكور) و(10 إناث) تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات تم اختيارهم بطريقة قصدية من المرحلة التحضيرية في مدرستين حكوميتين هما : إبتدائية على دلهوم ب امدوكال وابتدائية مصطفى رحايلي باريس، قمنا باختيار القصص التي تحتوي على مفردات متنوعة وبناءات نحوية مناسبة لتطوير القدرات اللغوية لدى الأطفال، مع مراعاة احتياجاتهم الفردية تمكنا من بناء استراتيجيات فعالة لسرد هذه القصص مقابلة موجهة لمعلمات قسم التحضيري بهدف جمع معلومات عن أشكال وطريقة تدريس قسم التحضيري. تم تطبيق اختبار خومسي (Elo) على عينة الدراسة بإجراء قياس قبلي قبل ســـــرد القصص وقياس بعدي بعد سرد القصص . وإعتمدنا على اختبار ويلكوكسون لقياس الأثر واختبار مان ويتني لقياس الفعالية.
توصلت الدراسة بعد عرض ومناقشة و تفسير النتائج إلى :
– وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية .
- وجود تأثير كبير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الفهم لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
- وجود تأثير لإستراتيجية سرد القصص في تنمية الإنتاج لدى تلاميذ المرحلة التحضيرية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات فعالية إستراتيجية سرد القصص في تنمية اللغة الشفوية بين الأطفال الناطقين بشاوية والأطفال الناطقين بالدارجة.
فهرس الموضوعات
الجانب التمهيدي
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: القصة الموجهة للطفل
الفصل الثالث: اللغة الشفوية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : https://www.mediafire.com/file/ghy0qaxppsvm6ru/4_5764823186227073447.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5289TF 616.85 /290/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الرفاهية النفسية و علاقتها بالتوافق النفسي لدى النساء المصابات بداء السكري. : دراسة ميدانية على عينة من النساء المصابات بداء السكري باتنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : مرادي نارة, Auteur ; بوخالفة مني, Auteur ; اشراف مقاوسي كريمة, Autre Année de publication : 2025 Importance : 68ص Présentation : جداول Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الرفاهية النفسية ؛ التوافق النفسي ؛ داء السكري. Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى النساء المصابات بداء السكري، وذلك انطلاقا من أهمية فهم الجوانب النفسية المرتبطة بالأمراض المزمنة، خاصة مرض السكري الذي يؤثر على التوازن النفسي وجودة الحياة سعت الدراسة إلى تحديد مستوى كل من الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى هذه الفئة، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم اختيار عينة قصدية مكونة من 70 مريضة بداء السكري بمختلف الأعمار بعيادة مختصة بأمراض الغدد والسكري لدكتور معلم نور الدين، وقد تم استخدام مقياس الرفاهية النفسية لكارول ريف "1995" ، ومقياس التوافق النفسي لستوارت ديينو وزملائه ."1951". أسفرت النتائج عن أن كلا من مستوى الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى المشاركات كان في المستوى المتوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين بناءً على هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير مباشر بين مستوى الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى النساء المصابات بالسكري، ما يفتح المجال لدراسات أعمق تأخذ بعين الاعتبار متغيرات أخرى قد تؤثر على التوافق النفسي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية و التطبيقية.
الفصل الثاني منهجية الدراسة.
الفصل الثالث: نتائج الدراسة.
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسة.En ligne : https://www.mediafire.com/file/8dd90o3b6l1on88/مذكرة+كاملة.pdf/file الرفاهية النفسية و علاقتها بالتوافق النفسي لدى النساء المصابات بداء السكري. : دراسة ميدانية على عينة من النساء المصابات بداء السكري باتنة - [texte imprimé] / مرادي نارة, Auteur ; بوخالفة مني, Auteur ; اشراف مقاوسي كريمة, Autre . - 2025 . - 68ص : جداول ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الرفاهية النفسية ؛ التوافق النفسي ؛ داء السكري. Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى النساء المصابات بداء السكري، وذلك انطلاقا من أهمية فهم الجوانب النفسية المرتبطة بالأمراض المزمنة، خاصة مرض السكري الذي يؤثر على التوازن النفسي وجودة الحياة سعت الدراسة إلى تحديد مستوى كل من الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى هذه الفئة، والكشف عن طبيعة العلاقة بينهما، اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي، حيث تم اختيار عينة قصدية مكونة من 70 مريضة بداء السكري بمختلف الأعمار بعيادة مختصة بأمراض الغدد والسكري لدكتور معلم نور الدين، وقد تم استخدام مقياس الرفاهية النفسية لكارول ريف "1995" ، ومقياس التوافق النفسي لستوارت ديينو وزملائه ."1951". أسفرت النتائج عن أن كلا من مستوى الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى المشاركات كان في المستوى المتوسط، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين بناءً على هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى عدم وجود تأثير مباشر بين مستوى الرفاهية النفسية والتوافق النفسي لدى النساء المصابات بالسكري، ما يفتح المجال لدراسات أعمق تأخذ بعين الاعتبار متغيرات أخرى قد تؤثر على التوافق النفسي.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الأدبيات النظرية و التطبيقية.
الفصل الثاني منهجية الدراسة.
الفصل الثالث: نتائج الدراسة.
الفصل الرابع: مناقشة نتائج الدراسة.En ligne : https://www.mediafire.com/file/8dd90o3b6l1on88/مذكرة+كاملة.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5798TF 616.89/618/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التأخر اللغوي البسيط وعلاقته مع التحصيل الدراسي عند أطفال السنة أولى ابتدائي Type de document : texte imprimé Auteurs : تمرابط شروق, Auteur ; اشراف سلطاني لويزة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 62ص Présentation : جداول ؛ صور ؛ مخططات Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تأخر اللغة البسيط ؛ التحصيل الدراسي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التأخر اللغوي البسيط والتحصيل الدراسي عند أطفال السنة أولى ابتدائي، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية والتي تكونت من 7 أطفال يعانون من تأخر اللغة البسيط، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة وتمتطبيق اختبار الفهم الشفهي 052 ومعدلات التلاميذ الدراسية الفصلية، تم التوصل من خلال الدراسة إلى النتائج
التالية:
أن التأخر اللغوي البسيط لا يؤثر على التحصيل الدراسي عند الأطفال السنة أولى ابتدائي، حيث
لم توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرين.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التأخر اللغوي البسيط.
الفصل الثالث: التحصيل الدراسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] التأخر اللغوي البسيط وعلاقته مع التحصيل الدراسي عند أطفال السنة أولى ابتدائي [texte imprimé] / تمرابط شروق, Auteur ; اشراف سلطاني لويزة, Autre . - 2024 . - 62ص : جداول ؛ صور ؛ مخططات ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : تأخر اللغة البسيط ؛ التحصيل الدراسي Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التأخر اللغوي البسيط والتحصيل الدراسي عند أطفال السنة أولى ابتدائي، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية والتي تكونت من 7 أطفال يعانون من تأخر اللغة البسيط، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي بأسلوب دراسة حالة وتمتطبيق اختبار الفهم الشفهي 052 ومعدلات التلاميذ الدراسية الفصلية، تم التوصل من خلال الدراسة إلى النتائج
التالية:
أن التأخر اللغوي البسيط لا يؤثر على التحصيل الدراسي عند الأطفال السنة أولى ابتدائي، حيث
لم توجد علاقة ارتباطية بين المتغيرين.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: الإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: التأخر اللغوي البسيط.
الفصل الثالث: التحصيل الدراسي
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5512TF 616.85 /322/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 93ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة [texte imprimé] / لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2024 . - 93ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5544TF 616.89/607/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur Editeur : عمان : دار غيداء Année de publication : 2022 Importance : 274ص Présentation : غ.ملون، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-96-942-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات الكلامية ؛ قصور التواصل ؛ المتعلم ؛ المرحلة الإبتدائية ؛ نمو الطفل Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية" أربعة فصول رئيسية .حيث تعرض في التمهيد لتعريف الصوت لغة و اصطلاحا، تعريف علم الأصوات ، تاريخ الدراسات الصوتية ، أمراض الكلام( النطق). و استعرض الفصل الأول خصائص الحروف و مخارجها عند كل من القدماء و المحدثين، و اهتم الفصل الثاني بمراحل نمو الطفل و اكتسابه للغة. في حين خصص الفصل الثالث لإضطرابات النطق و الكلام من حيث المفهوم و تعريف علم اللغة النفسي ، و اضطرابات النطق عند القدماء، اضطرابات اللغة، الحبسة، اللجلجة ، التأتأة، كما استعرض أسباب اضطرابات الكلام و النطق و تشخيصها و علاجها. أما الفصل الرابع فجعل لا يخرج على الإطار التطبيقي القائم على تحديد أسباب الإضطرابات الكلامية ، فقد جعل في مبحثين ، فجاء الأول محددا لمحاور الإستمارة الإستبيانية و إطارها الزملني و المكاني ، أما الثاني فجاء يحصر عيوب النطق داخل العينة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها و تحليلها و تشخيصها و تقديم بعض الإقتراحات لعلاج الظاهرة.
الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية [texte imprimé] / أحمد علي إبراهيم الفلاحي, Auteur ; ستي بن عائشة, Auteur . - عمان : دار غيداء, 2022 . - 274ص : غ.ملون، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9957-96-942-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الإضطرابات الكلامية ؛ قصور التواصل ؛ المتعلم ؛ المرحلة الإبتدائية ؛ نمو الطفل Index. décimale : 616.85 الاضطرابات العصبية، اضطرابات الكلام و اللغة، اضطرابات الشخصية، الذكاء التحكم
الحركي
Résumé : تضمن كتاب "الإضطرابات الكلامية و قصور التواصل لدى المتعلم في المرحلة الإبتدائية" أربعة فصول رئيسية .حيث تعرض في التمهيد لتعريف الصوت لغة و اصطلاحا، تعريف علم الأصوات ، تاريخ الدراسات الصوتية ، أمراض الكلام( النطق). و استعرض الفصل الأول خصائص الحروف و مخارجها عند كل من القدماء و المحدثين، و اهتم الفصل الثاني بمراحل نمو الطفل و اكتسابه للغة. في حين خصص الفصل الثالث لإضطرابات النطق و الكلام من حيث المفهوم و تعريف علم اللغة النفسي ، و اضطرابات النطق عند القدماء، اضطرابات اللغة، الحبسة، اللجلجة ، التأتأة، كما استعرض أسباب اضطرابات الكلام و النطق و تشخيصها و علاجها. أما الفصل الرابع فجعل لا يخرج على الإطار التطبيقي القائم على تحديد أسباب الإضطرابات الكلامية ، فقد جعل في مبحثين ، فجاء الأول محددا لمحاور الإستمارة الإستبيانية و إطارها الزملني و المكاني ، أما الثاني فجاء يحصر عيوب النطق داخل العينة بوضع استمارة تتضمن عدة أسئلة ثم مناقشتها و تحليلها و تشخيصها و تقديم بعض الإقتراحات لعلاج الظاهرة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7694F 616.85/122/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible 7695F 616.85/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب العلوم الطبية Disponible PermalinkPermalinkPermalinkالمرونة النفسية واستراتيجيات مقاومة الضغوط النفسية لدى المرأة الحامل المقبلة على عملية قيصرية / ميلاس ، هديل
![]()
PermalinkPermalinkأثر تقنية قائمة على مهارات الانتباه الانتقائي السمعي على الإدراك السمعي لدى أطفال تأخر الكلام (5-6 سنوات) / عاشوري ريان
![]()
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink