Catégories
Documents disponibles dans cette catégorie (317)


الصـلابة النفسية وعلاقتهـا بجـودة الحيـاة لدى النسـاء المطلقـات
Titre : الصـلابة النفسية وعلاقتهـا بجـودة الحيـاة لدى النسـاء المطلقـات : دراسة ميدانية لدى النساء المطلقات المستشفى، الجامعي – باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : اشراف مقاوسي كريمة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 96ص Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصلابة النفسية ؛ جودة الحياة ؛ المطلقات Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية وجودة الحياة لدى النساء المطلقات. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة من النساء المطلقات بلغ عددهن 60 تراوحت أعمارهن من 25 سنة إلى 50 سنة، وتم استخدام الأدوات التالية:
مقياس مستوى الصلابة النفسية
مقياس جودة الحياة
وقد أسفرت نتائج الدراسة على:
يوجد مستوى مرتفع من الصلابة النفسية لدى النساء المطلقات.
يوجد مستوى مرتفع من جودة الحياة لدى النساء المطلقات.
كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية إيجابية بين الصلابة النفسية وجودة الحياة لدى النساء المطلقات.
فهرس الموضوعات
الصـلابة النفسية وعلاقتهـا بجـودة الحيـاة لدى النسـاء المطلقـات : دراسة ميدانية لدى النساء المطلقات المستشفى، الجامعي – باتنة [texte imprimé] / اشراف مقاوسي كريمة, Autre . - 2024 . - 96ص ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الصلابة النفسية ؛ جودة الحياة ؛ المطلقات Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الصلابة النفسية وجودة الحياة لدى النساء المطلقات. وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، على عينة من النساء المطلقات بلغ عددهن 60 تراوحت أعمارهن من 25 سنة إلى 50 سنة، وتم استخدام الأدوات التالية:
مقياس مستوى الصلابة النفسية
مقياس جودة الحياة
وقد أسفرت نتائج الدراسة على:
يوجد مستوى مرتفع من الصلابة النفسية لدى النساء المطلقات.
يوجد مستوى مرتفع من جودة الحياة لدى النساء المطلقات.
كما توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية إيجابية بين الصلابة النفسية وجودة الحياة لدى النساء المطلقات.
فهرس الموضوعات
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى الطلبة الجامعيين : دراسة مقارنة بين طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة (1) وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة (2) Type de document : texte imprimé Auteurs : بوكرشة ، إيمان, Auteur ; رازي ، لبنى, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 90ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : السلوك الاجتماعي الإيجابي ؛ السلوك الصحي الآمن Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة-1 وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة-2، والفروق بين متغيري السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن حسب متغيرات (الجنس، التخصص، الانخراط في نوادٍ أو جمعيات)، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي المقارن. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالب تراوحت أعمارهم بين(20 سنة-50 سنة)، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان السلوك الاجتماعي الإيجابي المصمم من قبل الباحثة غادة فرغل جابر أحمد (2023)، واستبيان السلوك الصحي الآمن الذي تم تصميمه من طرف الباحثتين، حيث تم تطبيق جملة من الأساليب الإحصائية التي تتوافق مع موضوع وفرضيات الدراسة.
وأسفرت النتائج على:
-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى عينة الدراسة.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الجنس.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: المشكلة والإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: السلوك الاجتماعي الإيجابي
الفصل الثالث: السلوك الصحي الآمن
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : [...] السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى الطلبة الجامعيين : دراسة مقارنة بين طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة (1) وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة (2) [texte imprimé] / بوكرشة ، إيمان, Auteur ; رازي ، لبنى, Auteur ; اشراف شرفة سامية, Autre . - 2024 . - 90ص : جداول ؛ أشكال بيانية ؛ صور ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : السلوك الاجتماعي الإيجابي ؛ السلوك الصحي الآمن Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت الدراسة الحالية إلى كشف العلاقة بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى طلبة قسم علم النفس بجامعة باتنة-1 وطلبة كلية الطب بجامعة باتنة-2، والفروق بين متغيري السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن حسب متغيرات (الجنس، التخصص، الانخراط في نوادٍ أو جمعيات)، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي المقارن. وقد تكونت عينة الدراسة من (300) طالب تراوحت أعمارهم بين(20 سنة-50 سنة)، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتمثلت أدوات الدراسة في استبيان السلوك الاجتماعي الإيجابي المصمم من قبل الباحثة غادة فرغل جابر أحمد (2023)، واستبيان السلوك الصحي الآمن الذي تم تصميمه من طرف الباحثتين، حيث تم تطبيق جملة من الأساليب الإحصائية التي تتوافق مع موضوع وفرضيات الدراسة.
وأسفرت النتائج على:
-وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين السلوك الاجتماعي الإيجابي والسلوك الصحي الآمن لدى عينة الدراسة.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي الإيجابي تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الجنس.
-وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير التخصص لصالح علم النفس.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الصحي الآمن تعزى لمتغير الانخراط في نوادٍ أو جمعيات.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول: المشكلة والإطار العام للدراسة
الفصل الثاني: السلوك الاجتماعي الإيجابي
الفصل الثالث: السلوك الصحي الآمن
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض وتحليل ومناقشة نتائج الدراسةEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5254TF 616.89/547/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : علم النفس الفسيولوجي Titre original : psychophysiologie Type de document : texte imprimé Auteurs : كاظم ولي آغا, Auteur Editeur : بيروت : دار الآفاق الجديدة Année de publication : 1981 Importance : 339ص Présentation : صور ، رسوم Format : 24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : علم النفس الفسيولوجي ؛ الجهاز العصبي ؛ الإحساسات ؛ فسيولوجيا التعلم Index. décimale : 612.8 وظائف العصبية، الوظائف الحسية (علم النفس الفسيولوجي) Résumé : هدف كتاب علم النفس الفسيولوجي إلى البحث في الأسس الفسيولوجية للظوالنفسية الطبيعية (السوية) كالأساس الفسيولوجي لكل من التذكر والتعلم والانفعال والدافعية. كما يهدف إلى للبحث في الأسس الفسيولوجية للظواهر النفسية المرضية كالأساس الفسيولوجي لكل من الفصام والاكتئاب والوسواس. وبشكل عام فإن هدف علم النفس الفسيولوجي يتمحور في التعرف على الجذور الفسيولوجية للظواهر النفسية ومحاولة ترجمة السلوك الإنساني بخطاب فسيولوجي أو عضوي يستمد لغة خطابه من كل من الجهاز العصبي والجهاز الهرموني والجهاز الحواسي على وجه التحديد.
علم النفس الفسيولوجي = psychophysiologie [texte imprimé] / كاظم ولي آغا, Auteur . - بيروت : دار الآفاق الجديدة, 1981 . - 339ص : صور ، رسوم ; 24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : علم النفس الفسيولوجي ؛ الجهاز العصبي ؛ الإحساسات ؛ فسيولوجيا التعلم Index. décimale : 612.8 وظائف العصبية، الوظائف الحسية (علم النفس الفسيولوجي) Résumé : هدف كتاب علم النفس الفسيولوجي إلى البحث في الأسس الفسيولوجية للظوالنفسية الطبيعية (السوية) كالأساس الفسيولوجي لكل من التذكر والتعلم والانفعال والدافعية. كما يهدف إلى للبحث في الأسس الفسيولوجية للظواهر النفسية المرضية كالأساس الفسيولوجي لكل من الفصام والاكتئاب والوسواس. وبشكل عام فإن هدف علم النفس الفسيولوجي يتمحور في التعرف على الجذور الفسيولوجية للظواهر النفسية ومحاولة ترجمة السلوك الإنساني بخطاب فسيولوجي أو عضوي يستمد لغة خطابه من كل من الجهاز العصبي والجهاز الهرموني والجهاز الحواسي على وجه التحديد.
Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire
Titre : الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا : دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعيدين بعدة ثانويات بباتنة - Type de document : texte imprimé Auteurs : حوكي ، ذكرى, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre Année de publication : 2024 Importance : 67ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الرضا النفسي ؛ تقدير الذات ؛ التلاميذ المعيدين ؛ شهادة البكالوريا Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ معيدين البكالوريا.
تم تطبيق الدراسة الحالية على فئة من المراهقين تلاميذ الثانوية ثانوية زانة البيضاء، الثانوية النموذجية عباس لغرور وثانوية صلاح الدين الأيوبي، بولاية باتنة، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الرضا النفسي، ومقياس تقدير الذات، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى:
-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا النفسي والبعد العاطفي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد الاجتماعي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مدخل إلى الرضا النفسي
الفصل الثالث: مدخل إلى تقدير الذات
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد التواصلي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد فروق في الرضا النفسي تبعاً لمتغير الجنس لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.En ligne : https://www.mediafire.com/file/0lfi6ed0ks8bckz/الرضا+النفسي.pdf/file الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى التلاميذ المعيدين في شهادة البكالوريا : دراسة ميدانية على عينة من التلاميذ المعيدين بعدة ثانويات بباتنة - [texte imprimé] / حوكي ، ذكرى, Auteur ; اشراف زمرة نورة, Autre . - 2024 . - 67ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : الرضا النفسي ؛ تقدير الذات ؛ التلاميذ المعيدين ؛ شهادة البكالوريا Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا النفسي وعلاقته بتقدير الذات لدى تلاميذ معيدين البكالوريا.
تم تطبيق الدراسة الحالية على فئة من المراهقين تلاميذ الثانوية ثانوية زانة البيضاء، الثانوية النموذجية عباس لغرور وثانوية صلاح الدين الأيوبي، بولاية باتنة، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الرضا النفسي، ومقياس تقدير الذات، وقد أسفرت نتائج الدراسة إلى:
-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرضا النفسي والبعد العاطفي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد الاجتماعي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
فهرس الموضوعات
الفصل الأول: الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: مدخل إلى الرضا النفسي
الفصل الثالث: مدخل إلى تقدير الذات
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس: عرض نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها
-توجد علاقة ارتباطية بين الرضا النفسي والبعد التواصلي لتقدير الذات لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.
-توجد فروق في الرضا النفسي تبعاً لمتغير الجنس لدى تلاميذ معيدي البكالوريا.En ligne : https://www.mediafire.com/file/0lfi6ed0ks8bckz/الرضا+النفسي.pdf/file Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5453TF 616.89/593/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible
Titre : التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة Type de document : texte imprimé Auteurs : لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre Année de publication : 2024 Importance : 93ص Présentation : جداول ؛ أشكال بيانية Format : 29سم Langues : Arabe (ara) Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] التنظيم الذاتي وعلاقته باليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي : دراسة ميدانية لبعض إبتدائيات مدينة باتنة [texte imprimé] / لنجاصة ، سعيدة, Auteur ; اشراف بن لمبارك سمية, Autre . - 2024 . - 93ص : جداول ؛ أشكال بيانية ; 29سم.
Langues : Arabe (ara)
Catégories : التكنولوجيا (العلوم التطبيقية) - العلوم الطبية Mots-clés : التنظيم الذاتي ؛ اليقظة الذاتية Index. décimale : 616.89 الاضطرابات العقلية (علم النفس العيادي) Résumé : هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي. تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.هدفت هذه الدراسة إلى فهم العلاقة بين التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الابتدائي، وهذا بالإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي.تم إختيار عينة تتألف من 70 معلمة إبتدائية نساء فقط لتمثيل فئة المعلمات النساء في البيئة التعليمية الإبتدائية وتحقيق التنوع والتمثيلية في الدراسة وإنطلاقا من ذلك تم الإعتماد في جمع البيانات على مقياسين لقياس مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. تعتبر دراسة "التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى معلمات الإبتدائي دراسة تركز على فهم وتحليل مستوى التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لمعلمات الإبتدائي، وتهدف إلى توجيه البحوث والممارسات التعليمية وتحسين طريقة التعليم. وتشير النتائج المتحصل عليها إلى وجود مستوى أعلى من المتوسط في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية لدى عينة الدراسة. كما توضح الدراسة أن هناك علاقة إرتباط بين أبعاد التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية. وتظهر الدراسة أيضًا أنه لا توجد فروق مؤثرة في التنظيم الذاتي واليقظة الذهنية تتعلق بعوامل السن، الحالة الإجتماعية سنوات الخبرة والتخصص الدراسي.
فهرس الموضوعات
الجانب النظري
الفصل الأول : الإطار المفاهيمي للدراسة
الفصل الثاني: التنظيم الذاتي
الفصل الثالث: اليقظة الذهنية
الجانب الميداني
الفصل الرابع: إجراءات الدراسة الميدانية
الفصل الخامس : عرض نتائج الدراسة وتفسيرهاEn ligne : [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 5544TF 616.89/607/1 مذكرة ماستر مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة رسائل الماستر، الماجستير والدكتوراه Disponible PermalinkPermalinkالعلاج المعرفي السلوكي الإيجابي : بروتوكولات العلاج الفردي و الجماعي في العلاج المعرفي السلوكي الإيجابي / Fredrike Bannink
PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink