Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (2)



Titre : الإستراتيجيات الحديثة لعلاج صعوبات الكتابة و العسر الكتابي Type de document : texte imprimé Auteurs : مراد علي عيسى ; وليد السيد أحمد خليفة, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : مصر : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2017 Collection : تربية خاصة Importance : 479ص Présentation : جداول Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-537-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإستراتيجيات الحديثة ؛ صعوبات الكتابة ؛ العسر الكتابي ؛ العلاج Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإستراتيجيات الحديثة لعلاج صعوبات الكتابة و العسر الكتابي، إذ تعد اضطرابات التوحد من الاعاقات النمائية الاكثر تأثيرا في كافة محاور النمو لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد، لذا يلقي معلم هذه الفئةالكثير من الصعوبات في أثناء تعليمهم و تدريبهم، فهو لا يدربهم على اكتساب مهارات جديدة فحسب، بل يتخطى ذلك التعامل مع أبرز خصائصهم المتمثلة في انخفاض مستوى الانتباه الاجتماعي و المهارات الاجتماعية، و للتغلب على هذه الصعوبات كانتهاك محاولات مستمرة تتسم بالجدية من قبل الباحثين و المتخصصين في مجال علم النفس التربوي و الصحة النفسية و التربية الخاصة لمحاولة خفض حدة هذه المشكلات على الاقل إن لم يكن هناك أمل في حلها نهائيا، و لهذا تطرق الكتاب لذلك إلى ثلاثة أجزاء، ففي الجزء الاول عالج المخ و عملية التعلم في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول قدم بنيت المخ و التعلم، البني الرئيسية للمخ، النصفان الكرويان للمخ، الفص الامامي، الفص الصدفي، ساق المخ، خلايا المخ، الدماغ، الذاكرة طويلة الامد، التكرار، ذاكرة الاجرائية، الذاكرة الوجدانية، التذكر، و الفصل الثاني يدرس عندما يتباين المخ، البحوث التي تدرس صعوبات التعلم، الفروق الراجعة للجنس، مجابهة الصعوبات، أنواع استراتيجيات التعلم، الموهوبين من الاطفال ذوي صعوبات التعلم، الخطوة الثانية صف الاستراتيجية، بينما يشير الفصل الثالث إلى العقل و المخ، المخ تأسيس التعلم، المخ السلكي، اللغة و نمو المخ، بينما يبرز الجزء الثاني مدخل إلى صعوبات الكتابة، في الفصل الرابع الذي يتضمن صعوبات الكتابة التعرف و التقييم، مفهوم صعوبات التعلم، المدخل السلوكي، المدخل النمائي، المدخل المعرفي، المدخل الطبي، رياح التغير، طرق تقدير التباعد، مشكلة الكتابة، عناصر الكتابة، أنماط صعوبات الهجاء الكتابي، اليد المفضلة في الكتابة، علاج تشكيل الحروف، العلاج، و الجزء الثالث غطى استراتيجيات التدريس في الفصل الخامس الذي يركز على صعوبات الكتابة استراتيجيات التدريس، المشكلات في الكتابة، الاسباب البيئية، الاسباب العصبية، العسر الكتابي، ربط العسر الكتابي بالاضطرابات الاخرى، استراتيجية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار . الإستراتيجيات الحديثة لعلاج صعوبات الكتابة و العسر الكتابي [texte imprimé] / مراد علي عيسى ; وليد السيد أحمد خليفة, Copiste . - ط1 . - مصر : دار الوفاء لدنيا, 2017 . - 479ص : جداول ; 24 سم. - (تربية خاصة) .
ISBN : 978-977-735-537-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإستراتيجيات الحديثة ؛ صعوبات الكتابة ؛ العسر الكتابي ؛ العلاج Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإستراتيجيات الحديثة لعلاج صعوبات الكتابة و العسر الكتابي، إذ تعد اضطرابات التوحد من الاعاقات النمائية الاكثر تأثيرا في كافة محاور النمو لدى الاطفال ذوي اضطراب التوحد، لذا يلقي معلم هذه الفئةالكثير من الصعوبات في أثناء تعليمهم و تدريبهم، فهو لا يدربهم على اكتساب مهارات جديدة فحسب، بل يتخطى ذلك التعامل مع أبرز خصائصهم المتمثلة في انخفاض مستوى الانتباه الاجتماعي و المهارات الاجتماعية، و للتغلب على هذه الصعوبات كانتهاك محاولات مستمرة تتسم بالجدية من قبل الباحثين و المتخصصين في مجال علم النفس التربوي و الصحة النفسية و التربية الخاصة لمحاولة خفض حدة هذه المشكلات على الاقل إن لم يكن هناك أمل في حلها نهائيا، و لهذا تطرق الكتاب لذلك إلى ثلاثة أجزاء، ففي الجزء الاول عالج المخ و عملية التعلم في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول قدم بنيت المخ و التعلم، البني الرئيسية للمخ، النصفان الكرويان للمخ، الفص الامامي، الفص الصدفي، ساق المخ، خلايا المخ، الدماغ، الذاكرة طويلة الامد، التكرار، ذاكرة الاجرائية، الذاكرة الوجدانية، التذكر، و الفصل الثاني يدرس عندما يتباين المخ، البحوث التي تدرس صعوبات التعلم، الفروق الراجعة للجنس، مجابهة الصعوبات، أنواع استراتيجيات التعلم، الموهوبين من الاطفال ذوي صعوبات التعلم، الخطوة الثانية صف الاستراتيجية، بينما يشير الفصل الثالث إلى العقل و المخ، المخ تأسيس التعلم، المخ السلكي، اللغة و نمو المخ، بينما يبرز الجزء الثاني مدخل إلى صعوبات الكتابة، في الفصل الرابع الذي يتضمن صعوبات الكتابة التعرف و التقييم، مفهوم صعوبات التعلم، المدخل السلوكي، المدخل النمائي، المدخل المعرفي، المدخل الطبي، رياح التغير، طرق تقدير التباعد، مشكلة الكتابة، عناصر الكتابة، أنماط صعوبات الهجاء الكتابي، اليد المفضلة في الكتابة، علاج تشكيل الحروف، العلاج، و الجزء الثالث غطى استراتيجيات التدريس في الفصل الخامس الذي يركز على صعوبات الكتابة استراتيجيات التدريس، المشكلات في الكتابة، الاسباب البيئية، الاسباب العصبية، العسر الكتابي، ربط العسر الكتابي بالاضطرابات الاخرى، استراتيجية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/58/1 370.15/58/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/58/2 370.15/58/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإعاقة البصرية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن غانم Editeur : مصر : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2018 Collection : تربية خاصة Importance : 147ص Format : 23 سم ISBN/ISSN/EAN : 977-735-690-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعاقة البصرية ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ العلاج Index. décimale : 371.91 الطلاب المعاقون جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإعاقة البصرية في ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج تاريخ الاعاقة البصرية، الاعاقة البصرية في العصور القديمة، المعاقون بصريا في العصور الحديثة، بينما الفصل الثاني يقدم المعاق بصريا، التعريف، الاحصاءات، تعريف المعاق بصريا في اللغة العربية، تعريف الخلل في الوظائف البصرية، و الفصل الثالث يدرس الاعاقة البصرية: الجهاز البصري، الاعراض، القياس، الجهاز البصري، أعراض كف البصر، البصرية، و الفصل الرابع يبرز الاعاقات البصرية: الاسباب، الخصائص، أسباب الاعاقة البصرية، الخصائص المختلفة للمعاقين بصريا، و الفصل الخامس يوجز الاعاقات البصرية: برامج التدريب و التعليم و التعلم، الطفولة المبكرة لدى الطفل الكفيف، أنواع التدريب، البرامج التربوية للمعاقين بصريا، الانشطة العملية للمعاقين بصريا، و الفصل السادس اختتم الاعات البصرية: الوقاية، التدخل المبكر، الارشاد، العلاج، الوقاية من الاعاقة البصرية، التدخل المبكر، إرشاد الآباء الإعاقة البصرية [texte imprimé] / محمد حسن غانم . - مصر : دار الوفاء لدنيا, 2018 . - 147ص ; 23 سم. - (تربية خاصة) .
ISSN : 977-735-690-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإعاقة البصرية ؛ التعليم ؛ التعلم ؛ العلاج Index. décimale : 371.91 الطلاب المعاقون جسديا Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإعاقة البصرية في ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج تاريخ الاعاقة البصرية، الاعاقة البصرية في العصور القديمة، المعاقون بصريا في العصور الحديثة، بينما الفصل الثاني يقدم المعاق بصريا، التعريف، الاحصاءات، تعريف المعاق بصريا في اللغة العربية، تعريف الخلل في الوظائف البصرية، و الفصل الثالث يدرس الاعاقة البصرية: الجهاز البصري، الاعراض، القياس، الجهاز البصري، أعراض كف البصر، البصرية، و الفصل الرابع يبرز الاعاقات البصرية: الاسباب، الخصائص، أسباب الاعاقة البصرية، الخصائص المختلفة للمعاقين بصريا، و الفصل الخامس يوجز الاعاقات البصرية: برامج التدريب و التعليم و التعلم، الطفولة المبكرة لدى الطفل الكفيف، أنواع التدريب، البرامج التربوية للمعاقين بصريا، الانشطة العملية للمعاقين بصريا، و الفصل السادس اختتم الاعات البصرية: الوقاية، التدخل المبكر، الارشاد، العلاج، الوقاية من الاعاقة البصرية، التدخل المبكر، إرشاد الآباء Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.9/16/1 371.91/16/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible