Détail de l'auteur
Auteur سناء الحداد |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : التدريب المهني Titre original : Professional training Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur ; حسن الوادي, Auteur Editeur : عمان : دار إبصار Année de publication : 2022 Importance : 232ص Présentation : غ.ملون ، جداول، مخططات Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-29-041-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريب المهني ؛ تدريب الموظفين ؛ التطوير المهني ؛ إدارة الأفراد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : مما لا شك فيه أن التعليم هو الركيزة الأساسية في عملية محو الأمية العالمية، وصناعة المهن بكل أشكالها وبمختلف أنواعها.لذلك تسعى المنظمات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم الى تحديث وتطوير أساليب العمل فيها عن طريق التعليم والتدريب حيث أن التدريب ليس سوى تعليم مقنن ومحدد بأهداف معينة ولفترة زمنية محدودة ومؤلف منجانبين أحدهما نظري والآخر عملي.ويسعى التدريب الى تحسين جودة المنتجات والمخرجات و تمكين الأفراد من مواكبة التطورات والمستحدثات والتغييرات المستمرة في أساليب العمل، بالإضافة الى تمكينهم من مواجهة تحديات العصر. وتسهم عملية التدريب في صقل مهارات العاملين وإمدادهم بالجديد والمفيد من المعلومات والمهارات والخبرات ووسائل التواصل والتفاعل مع الآخرين بإيجابية والتعاون من خلال فرق ومجموعات العمل. والتدريب عملية مستمرة لا تقف عند حد معين ولا تستقر عند مستوى محدد فهي عملية دائمة التجديد والتحديث للتخلص من الطرق التقليدية ونبذها، والتوجه نحو الطرق المعاصرة والمثلى القائمة على: توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاستفادة القصوى منها، وممارسة النشاطات الجماعية والفردية، واقتران الجانب النظري بالجانب التطبيقي، واستخدام العصف الذهني وحل المشكلات، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي والابتكاري، ولعب الأدوار، ودراسة الحالات، وما الى ذلك. وهذا الكتاب يقع في ستة فصول تتناول مفهوم التدريب ومبرراته وأهدافه وأنواعه وفوائده وأهميته، وسائله وكيفية تصميم برامجه، ومواصفات المدربين وخصائص المتدربين، والتدريب وفق متطلبات الجودة الشاملة، وتقويم برامج التدريب ونماذج التقويم وكيفية قياس أثر التدريب على المتدربين في المدى البعيد…. التدريب المهني = Professional training [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur ; حسن الوادي, Auteur . - عمان : دار إبصار, 2022 . - 232ص : غ.ملون ، جداول، مخططات ; 24سم.
ISBN : 978-9923-29-041-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : التدريب المهني ؛ تدريب الموظفين ؛ التطوير المهني ؛ إدارة الأفراد Index. décimale : 370 التربية والتعليم Résumé : مما لا شك فيه أن التعليم هو الركيزة الأساسية في عملية محو الأمية العالمية، وصناعة المهن بكل أشكالها وبمختلف أنواعها.لذلك تسعى المنظمات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم الى تحديث وتطوير أساليب العمل فيها عن طريق التعليم والتدريب حيث أن التدريب ليس سوى تعليم مقنن ومحدد بأهداف معينة ولفترة زمنية محدودة ومؤلف منجانبين أحدهما نظري والآخر عملي.ويسعى التدريب الى تحسين جودة المنتجات والمخرجات و تمكين الأفراد من مواكبة التطورات والمستحدثات والتغييرات المستمرة في أساليب العمل، بالإضافة الى تمكينهم من مواجهة تحديات العصر. وتسهم عملية التدريب في صقل مهارات العاملين وإمدادهم بالجديد والمفيد من المعلومات والمهارات والخبرات ووسائل التواصل والتفاعل مع الآخرين بإيجابية والتعاون من خلال فرق ومجموعات العمل. والتدريب عملية مستمرة لا تقف عند حد معين ولا تستقر عند مستوى محدد فهي عملية دائمة التجديد والتحديث للتخلص من الطرق التقليدية ونبذها، والتوجه نحو الطرق المعاصرة والمثلى القائمة على: توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال والاستفادة القصوى منها، وممارسة النشاطات الجماعية والفردية، واقتران الجانب النظري بالجانب التطبيقي، واستخدام العصف الذهني وحل المشكلات، والتفكير الناقد، والتفكير الإبداعي والابتكاري، ولعب الأدوار، ودراسة الحالات، وما الى ذلك. وهذا الكتاب يقع في ستة فصول تتناول مفهوم التدريب ومبرراته وأهدافه وأنواعه وفوائده وأهميته، وسائله وكيفية تصميم برامجه، ومواصفات المدربين وخصائص المتدربين، والتدريب وفق متطلبات الجودة الشاملة، وتقويم برامج التدريب ونماذج التقويم وكيفية قياس أثر التدريب على المتدربين في المدى البعيد…. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7669F 370/179/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7670F 370/179/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : القيادة المدرسية عن بعدمن منظور معاصر Titre original : distance school leadership from contemporary view Type de document : texte imprimé Auteurs : رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur Editeur : عمان(الأردن) : دار إبصار Année de publication : 2022 Importance : 368ص Présentation : غ.ملون، مخططات، جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9923-29-042-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القيادةالمدرسية ؛ الإدارة ؛ تعزيز التعليم عن بعد ؛ الأنماط القيادية؛إدارة المعرفة ؛التعلم الإفتراضي ؛ Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : القيادة هي القوة والسعي لخدمة الآخرين والقدرة على التأثير فيهم.ومدير المؤسسة التعليمية كقائد يجب أن يتفوق على الجماعة التي يقودها من حيث الذكاء والقدرة العلمية ومعالجة المشكلات ومواجهة التحديات، وحيث أن هناك علاقة وثيقة بين السلطة والقيادة، فأنه يفترض من قائد المدرسة أن يمارس سلطته عن طريق التحبيب والترغيب والتحفيز والتشجيع على المبادرة والإبداع والتجديد والمرونة في العمل. والقائد التربوي الفاعل يسعى الى مواكبة التطور وملاحقة التحولات الجذرية في النظام التربوي والاهتمام بالتطوير والتغيير كالاهتمام بالكيف بدلا من الكم كالإهتمام بقيادة وادارة الأفراد والمنظمات عن بعد واستخدام الوسائل التكنولوجية وأدوات التواصل الاجتماعي المختلفة، فلم يعد تواجد القائد في مكان عمله مطلبا رئيسيا. ففي ضوء الظروف الحالية مع جائحة كوفيد19 التي اجتاحت العالم بأسره لابد وأن نتوجه الى مفهوم مختلف للقيادة وإدارة المعرفة. ومن الضروري التركيز على المتعلمين باعتبارهم محور العملية التعليمية والتوجه نحو البحث والاستكشاف وتشجيع روح العمل بالفريق الواحد..
تضمن هذا الكتاب عشرة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول القيادة و الإدارة و القيادة عن بعد، و يتحدث الفصل الثاني عن نظريات القيادة و علاقتها بالتعليم عن بعد، و يبحث الفصل الثالث في القيادة المدرسية و تعزيز التعليم عن بعد. و الفصل الرابع يتناول الحديث عن الأنماط القيادية و دورها في التعليم عن بعد، أما الفصل الخامس فيتحدث عن القيادة و أخلاقياتها حول التعليم عن بعد. أما الفصل السادس فيتحدث عن توظيف إدارة المعرفة في التعليم عن بعد. و الفصل السابع انفرد في مسألة تحسين القيادة المدرسية لتحقيق التعلم الإفتراضي ، بينما تناول الفصل الثامن المهارات القيادية في التخطيط الإستراتيجي للتعليم الإفتراضي، و عكف الفصل التاسع على تبيان دور القيادة المدرسية في خلق الدافعية لدى المعلمين حول التعليم عن بعد. و أخيرا طرح الفصل العاشر بعض المستجدات و الأفكار الداعمة حول قيادة التعليم عن بعد.
القيادة المدرسية عن بعدمن منظور معاصر = distance school leadership from contemporary view [texte imprimé] / رافدة الحريري, Auteur ; سناء الحداد, Auteur . - عمان(الأردن) : دار إبصار, 2022 . - 368ص : غ.ملون، مخططات، جداول ; 24سم.
ISBN : 978-9923-29-042-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القيادةالمدرسية ؛ الإدارة ؛ تعزيز التعليم عن بعد ؛ الأنماط القيادية؛إدارة المعرفة ؛التعلم الإفتراضي ؛ Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : القيادة هي القوة والسعي لخدمة الآخرين والقدرة على التأثير فيهم.ومدير المؤسسة التعليمية كقائد يجب أن يتفوق على الجماعة التي يقودها من حيث الذكاء والقدرة العلمية ومعالجة المشكلات ومواجهة التحديات، وحيث أن هناك علاقة وثيقة بين السلطة والقيادة، فأنه يفترض من قائد المدرسة أن يمارس سلطته عن طريق التحبيب والترغيب والتحفيز والتشجيع على المبادرة والإبداع والتجديد والمرونة في العمل. والقائد التربوي الفاعل يسعى الى مواكبة التطور وملاحقة التحولات الجذرية في النظام التربوي والاهتمام بالتطوير والتغيير كالاهتمام بالكيف بدلا من الكم كالإهتمام بقيادة وادارة الأفراد والمنظمات عن بعد واستخدام الوسائل التكنولوجية وأدوات التواصل الاجتماعي المختلفة، فلم يعد تواجد القائد في مكان عمله مطلبا رئيسيا. ففي ضوء الظروف الحالية مع جائحة كوفيد19 التي اجتاحت العالم بأسره لابد وأن نتوجه الى مفهوم مختلف للقيادة وإدارة المعرفة. ومن الضروري التركيز على المتعلمين باعتبارهم محور العملية التعليمية والتوجه نحو البحث والاستكشاف وتشجيع روح العمل بالفريق الواحد..
تضمن هذا الكتاب عشرة فصول رئيسية. حيث تناول الفصل الأول القيادة و الإدارة و القيادة عن بعد، و يتحدث الفصل الثاني عن نظريات القيادة و علاقتها بالتعليم عن بعد، و يبحث الفصل الثالث في القيادة المدرسية و تعزيز التعليم عن بعد. و الفصل الرابع يتناول الحديث عن الأنماط القيادية و دورها في التعليم عن بعد، أما الفصل الخامس فيتحدث عن القيادة و أخلاقياتها حول التعليم عن بعد. أما الفصل السادس فيتحدث عن توظيف إدارة المعرفة في التعليم عن بعد. و الفصل السابع انفرد في مسألة تحسين القيادة المدرسية لتحقيق التعلم الإفتراضي ، بينما تناول الفصل الثامن المهارات القيادية في التخطيط الإستراتيجي للتعليم الإفتراضي، و عكف الفصل التاسع على تبيان دور القيادة المدرسية في خلق الدافعية لدى المعلمين حول التعليم عن بعد. و أخيرا طرح الفصل العاشر بعض المستجدات و الأفكار الداعمة حول قيادة التعليم عن بعد.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 7317 371.2/100/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 7318 371.2/100/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible