Détail d'une collection
|
Documents disponibles dans la collection (4)



Titre : عقلانية العلم و فلسفته قراءة في إبستيمولوجيا غاستون باشلار Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العزيز بوالشعير, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : تونس : كلمة Année de publication : 2016 Collection : مسائل فلسفية Importance : 318ص Présentation : غلاف ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1422-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : عقلانية العلم ؛ الفلسفة العقلانية ؛ إبستيمولوجيا ؛ غاستون باشلار ؛ العقل ؛ الواقع Index. décimale : 123 الحتمية واللاحتمية ( الحرية ,الصدفة ,القدر ,حرية الارادة ,الضرورة) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع عقلانية العلم و فلسفته، قراءة في إبستيمولوجيا غاستون باشلار، فلقد بقيت العقلانية في الفكر الفلسفي تتأرجح بين ثنائيات مفاهيمية مزدوجة تتسع في كثير من الحالات لتصل إلى حد التناقص، و ينعكس تناقصها مباشرة على الخطاب الفلسفي الذي تتحرك داخله، فعلى مستوى دائرة العلم نجد التطور الكبير الذي حصل في العلوم، و الذي أحدث ثورة معرفية ضخمة، أفرزت لنا جملة من المفاهيم و التصورات و المشكلات الابستمولوجية الجديدة، و لهذا تطرق الكتاب إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج الاساس العلمي للعقلانية، الفكر الرياضي، العلم الطبيعي، و الفصل الثاني قدم مفهوم العقل، العقل النظري و العقل العلمي، بينما يحدد الفصل الثالث مفهوم الواقع، الواقع الوجودي، الواقع المعقلن، و الفصل الرابع يبرز علاقة العقل بالواقع، العقلانية المرنة، العقلانية و التركيب، و الفصل الخامس يشير إلى الخصائص الفلسفية للعقلانية، جدلية، انتقادية، موضوعية، و الفصل السادس اختتم بالخصائص العلمية للعقلانية التطبيقية، تطبيقية، تجريبية، متفتحة، علمية عقلانية العلم و فلسفته قراءة في إبستيمولوجيا غاستون باشلار [texte imprimé] / عبد العزيز بوالشعير, Auteur . - ط1 . - تونس : كلمة, 2016 . - 318ص : غلاف ملون ; 24 سم. - (مسائل فلسفية) .
ISBN : 978-614-02-1422-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : عقلانية العلم ؛ الفلسفة العقلانية ؛ إبستيمولوجيا ؛ غاستون باشلار ؛ العقل ؛ الواقع Index. décimale : 123 الحتمية واللاحتمية ( الحرية ,الصدفة ,القدر ,حرية الارادة ,الضرورة) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع عقلانية العلم و فلسفته، قراءة في إبستيمولوجيا غاستون باشلار، فلقد بقيت العقلانية في الفكر الفلسفي تتأرجح بين ثنائيات مفاهيمية مزدوجة تتسع في كثير من الحالات لتصل إلى حد التناقص، و ينعكس تناقصها مباشرة على الخطاب الفلسفي الذي تتحرك داخله، فعلى مستوى دائرة العلم نجد التطور الكبير الذي حصل في العلوم، و الذي أحدث ثورة معرفية ضخمة، أفرزت لنا جملة من المفاهيم و التصورات و المشكلات الابستمولوجية الجديدة، و لهذا تطرق الكتاب إلى ستة فصول، ففي الفصل الاول عالج الاساس العلمي للعقلانية، الفكر الرياضي، العلم الطبيعي، و الفصل الثاني قدم مفهوم العقل، العقل النظري و العقل العلمي، بينما يحدد الفصل الثالث مفهوم الواقع، الواقع الوجودي، الواقع المعقلن، و الفصل الرابع يبرز علاقة العقل بالواقع، العقلانية المرنة، العقلانية و التركيب، و الفصل الخامس يشير إلى الخصائص الفلسفية للعقلانية، جدلية، انتقادية، موضوعية، و الفصل السادس اختتم بالخصائص العلمية للعقلانية التطبيقية، تطبيقية، تجريبية، متفتحة، علمية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1794F 123/02/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1795F 123/02/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 3260F 123/02/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 3261F 123/02/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : فلسفة اللغة و المعنى بين التوقيف و الوضع و التأويل Type de document : texte imprimé Auteurs : عائشة الحضيري, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : تونس : كلمة Année de publication : 2016 Collection : مسائل فلسفية Importance : 903ص Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1288-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفلسفة ؛ اللغة ؛ المنطق ؛ التأويل ؛ علم الكلام ؛ الميتافيزيقيا Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة اللغة و المعنى بين التوقيف و الوضع و التأويل، إذ يتضمن بحثا مختصا في مجال الفلسفة العربية الاسلامية الوسيطة الفارابي، ابن سينا و الغزالي، ميتافيزيقا، منطقا و فلسفة عنلية، و ما تقاطع مع فلسفاتهم من علوم عربية حول إشكالية الاسم و المسمى و المعنى، ضمن جدل قائم حول أصل اللغة، و المعنى بين التوقيف و الوضع و التأويل إلى حدود ما آل إليه الاشكال، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى خمسة أبواب، ففي الباب الاول عالج إشكال اللفظ و المعنى بما هو إشكال العلوم العربية الوسيطة في ثالثة فصول، ففي الفصل الاول قدم في الاصول اللغوية للإشكال الاسمى في العلوم العربية عموما، و الفصل الثاني درس المسألة الاسمية في علم الكلام العربي، في أصول الاشكال، و الفصل الثالث يبرز إشكال الاسم و المسمى و حلوله بين مدرسة الاعتزال و المدرسة الاشعرية، و الباب الثاني يشير إلى الاشكال الاسمى من التصور الكلامي إلى التصور الفلسفي، إشكالية الاسم و المسمى في فلسفة الفارابي في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول حدد إشكالية الاسم و المسمى كما تمثلها الفارابي في بعديها التاريخي و الميتافيزيقي، و الفصل الثاني درس التصور المنطقي لإشكال الاسم و المسمى في فلسفة الفارابي، و الفصل الثالث قدم إشكالية الاسم و المسمى في مؤلفات الفلسفة العملية للفارابي، و الباب الثالث يناقش فلسفة الاسم و المسمى عند ابن سينا، بين المطلب المنطقي و تصور نظام الوجود، و المبحث الميتافيزيقي في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول يخص الاشكال الاسمي كما تحدد في مؤلفاته المنطقية لإبن سينا و ما اتصل بها، و الفصل الثاني غطى إشكالية الذات و الصفات و المعنى ضمن ميتافيزيقا ابن سينا، و الفصل الثالث ركز على تمثل اللفظ و المعنى بين التصور الفيضي و الرمز القرآني، و الباب الرابع يتضمن الاشكال الاسمي في فلسفة الغزالي بين علم المنطق و علم أصول الفقه في ثلاثة فصول، الفصل الاول حدد التأطير النظري للإشكال الاسمي في الفكر الغزالي، و الفصل الثاني عالج فلسفة الالفاظ و المعاني في منطق الغزالي، و الفصل الثالث يدور حول الاشكالية الاسمية، من التصور المنطقي إلى التشريع الفقهي، المسألة الاسمية في كتاب المستصفى من علم الاصول، و اختتم الباب الخامس بالتصور الاسمي بين تصور علم الكلام و التناول الميتافيزيقي عند الغزالي في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول يوجز الاسم و المسمى في كتاب المقصد الاسني في السوابق و المقدمات، و الفصل الثاني يشير إلى القول في الاسم و المسمى و التسمية، و الفصل الثالث خصص اللواحق، المقاصد و الغايات، من الاسماء إلى المعاني، من علم الكلام إلى المنطق إلى الميتافيزيقيا فلسفة اللغة و المعنى بين التوقيف و الوضع و التأويل [texte imprimé] / عائشة الحضيري, Auteur . - ط1 . - تونس : كلمة, 2016 . - 903ص ; 24 سم. - (مسائل فلسفية) .
ISBN : 978-614-02-1288-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الفلسفة ؛ اللغة ؛ المنطق ؛ التأويل ؛ علم الكلام ؛ الميتافيزيقيا Index. décimale : 121 المعرفة (نظرية المعرفة) الشرح، التأويل ,الاحتمالية , القيمة ,نظرية القيم, فلسفة اللغة Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع فلسفة اللغة و المعنى بين التوقيف و الوضع و التأويل، إذ يتضمن بحثا مختصا في مجال الفلسفة العربية الاسلامية الوسيطة الفارابي، ابن سينا و الغزالي، ميتافيزيقا، منطقا و فلسفة عنلية، و ما تقاطع مع فلسفاتهم من علوم عربية حول إشكالية الاسم و المسمى و المعنى، ضمن جدل قائم حول أصل اللغة، و المعنى بين التوقيف و الوضع و التأويل إلى حدود ما آل إليه الاشكال، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى خمسة أبواب، ففي الباب الاول عالج إشكال اللفظ و المعنى بما هو إشكال العلوم العربية الوسيطة في ثالثة فصول، ففي الفصل الاول قدم في الاصول اللغوية للإشكال الاسمى في العلوم العربية عموما، و الفصل الثاني درس المسألة الاسمية في علم الكلام العربي، في أصول الاشكال، و الفصل الثالث يبرز إشكال الاسم و المسمى و حلوله بين مدرسة الاعتزال و المدرسة الاشعرية، و الباب الثاني يشير إلى الاشكال الاسمى من التصور الكلامي إلى التصور الفلسفي، إشكالية الاسم و المسمى في فلسفة الفارابي في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول حدد إشكالية الاسم و المسمى كما تمثلها الفارابي في بعديها التاريخي و الميتافيزيقي، و الفصل الثاني درس التصور المنطقي لإشكال الاسم و المسمى في فلسفة الفارابي، و الفصل الثالث قدم إشكالية الاسم و المسمى في مؤلفات الفلسفة العملية للفارابي، و الباب الثالث يناقش فلسفة الاسم و المسمى عند ابن سينا، بين المطلب المنطقي و تصور نظام الوجود، و المبحث الميتافيزيقي في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول يخص الاشكال الاسمي كما تحدد في مؤلفاته المنطقية لإبن سينا و ما اتصل بها، و الفصل الثاني غطى إشكالية الذات و الصفات و المعنى ضمن ميتافيزيقا ابن سينا، و الفصل الثالث ركز على تمثل اللفظ و المعنى بين التصور الفيضي و الرمز القرآني، و الباب الرابع يتضمن الاشكال الاسمي في فلسفة الغزالي بين علم المنطق و علم أصول الفقه في ثلاثة فصول، الفصل الاول حدد التأطير النظري للإشكال الاسمي في الفكر الغزالي، و الفصل الثاني عالج فلسفة الالفاظ و المعاني في منطق الغزالي، و الفصل الثالث يدور حول الاشكالية الاسمية، من التصور المنطقي إلى التشريع الفقهي، المسألة الاسمية في كتاب المستصفى من علم الاصول، و اختتم الباب الخامس بالتصور الاسمي بين تصور علم الكلام و التناول الميتافيزيقي عند الغزالي في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول يوجز الاسم و المسمى في كتاب المقصد الاسني في السوابق و المقدمات، و الفصل الثاني يشير إلى القول في الاسم و المسمى و التسمية، و الفصل الثالث خصص اللواحق، المقاصد و الغايات، من الاسماء إلى المعاني، من علم الكلام إلى المنطق إلى الميتافيزيقيا Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1784F 121/15/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1783F 121/15/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 3241F 121/15/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 3242F 121/15/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible
Titre : مسألة الذات في الفلسفة الحديثة Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مزيان, Auteur ; محمد سبيلا, Préfacier, etc. Mention d'édition : ط1 Editeur : تونس : كلمة Année de publication : 2015 Collection : مسائل فلسفية Importance : 677ص Présentation : غلاف ملون Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1350-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : مسألة الذات ؛ الفلسفة الحديثة ؛ مسألة الوجود الجماعي Index. décimale : 126 الذات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مسألة الذات، في الفلسفة الحديثة، حيث تناول مسألة الذات فلسفيا هو مغامرة فكرية حقيقية و ذلك بالنظر إلى محورية هذا الموضوع في تاريخ الفكر الفلسفي ليس فقط في العصور الحديثة التي تحولت فيها الذات إلى مبدأ و مركز فاعلية و مورد قيمة، بل عبر تاريخ الفلسفة كله حيث تدحرجت دلالة الذات من قوام و عماد أو جوهرة إلى مرتكز انطلاقا من المعنى اليوناني إلى المعنى اللاتيني إلى الدلالة الحديثة في اللغات الاوروبية، و انتهاء بمصطلح الذات العربي، فقد تطرق الكتاب إلى أربعة أبواب، ففي الباب الاول قدم حدود التأسيس الدوغماني للذات، التأسيس الفلسفي لميتافيزيقا الذات، و الباب الثاني تضمن مسألة الذات من خلال مفاهيم أساسية، الفكر، الكينونة و الذات، الذات ، التفكير و الزمن، الكينونة، الذات و التعالي، الذات ، التعدي و الزمن، الحقيقة، الكينونة و الذات، الذات، الحقيقة و الزمن، أما الباب الثالث يشير إلى مسألة الوجود الجماعي، الكينونة، الأنا و الوجود الجماعي، الذات و مسألة الوجود الجماعي، و اختتم الباب الرابع بفيما بين النقد و التقويض، الأنطولوجيا الاساس و الفلسفة المتعدية مسألة الذات في الفلسفة الحديثة [texte imprimé] / محمد مزيان, Auteur ; محمد سبيلا, Préfacier, etc. . - ط1 . - تونس : كلمة, 2015 . - 677ص : غلاف ملون ; 24 سم. - (مسائل فلسفية) .
ISBN : 978-614-02-1350-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : مسألة الذات ؛ الفلسفة الحديثة ؛ مسألة الوجود الجماعي Index. décimale : 126 الذات Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مسألة الذات، في الفلسفة الحديثة، حيث تناول مسألة الذات فلسفيا هو مغامرة فكرية حقيقية و ذلك بالنظر إلى محورية هذا الموضوع في تاريخ الفكر الفلسفي ليس فقط في العصور الحديثة التي تحولت فيها الذات إلى مبدأ و مركز فاعلية و مورد قيمة، بل عبر تاريخ الفلسفة كله حيث تدحرجت دلالة الذات من قوام و عماد أو جوهرة إلى مرتكز انطلاقا من المعنى اليوناني إلى المعنى اللاتيني إلى الدلالة الحديثة في اللغات الاوروبية، و انتهاء بمصطلح الذات العربي، فقد تطرق الكتاب إلى أربعة أبواب، ففي الباب الاول قدم حدود التأسيس الدوغماني للذات، التأسيس الفلسفي لميتافيزيقا الذات، و الباب الثاني تضمن مسألة الذات من خلال مفاهيم أساسية، الفكر، الكينونة و الذات، الذات ، التفكير و الزمن، الكينونة، الذات و التعالي، الذات ، التعدي و الزمن، الحقيقة، الكينونة و الذات، الذات، الحقيقة و الزمن، أما الباب الثالث يشير إلى مسألة الوجود الجماعي، الكينونة، الأنا و الوجود الجماعي، الذات و مسألة الوجود الجماعي، و اختتم الباب الرابع بفيما بين النقد و التقويض، الأنطولوجيا الاساس و الفلسفة المتعدية Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1772F 126/01/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : مفهوم الخلق في فلسفة برغسون Type de document : texte imprimé Auteurs : البحري ، خالد, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : تونس : كلمة Année de publication : 2016 Collection : مسائل فلسفية Importance : 493ص Présentation : أشكال Format : 24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-02-1348-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الخلق ؛ فلسفة برغسون ؛ الذات ؛ الفن ؛ الحياة ؛ إيتيقا Index. décimale : 111/04 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مفهوم الخلق في فلسفة برغسون، ليست الفلسفة مجرد فن تشكيل المفاهيم و ابتكاراتها و صنعها، ذلك لأن المفاهيم ليست بالضرورة أشكالا أو اكتشافات أو مواد مصنوعة، إن الفلسفة بتدقيق أكبر هي الحقل المعرفي القائم على ابداع المفاهيم، اما المفهوم فلسفة برغسون فهو حصيلة تكتيك الحياة في علاقتها مع المحيط و إن المفهوم و الاداة هما الوسيطان بين المتعضي و محيطه، و لهذا تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة أبواب، ففي الباب الاول عالج الخلق، الذات، في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول عالج تقصي أعماق الذات، و الفصل الثاني عرض خلق الذات ذاتها، و الفصل الثالث حدد الحرية و السببية، و الباب الثاني درس الخلق و الفن في فصلين، ففي الفصل الاول برز التغير الكيفي و الابداعية، و الفصل الثاني خصص اللغة و الخلق الفني، و الباب الثالث ركز على الخلق و الحياة في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول شمل الزمن و الديمومة، و الفصل الثاني قدم الخلق الذي يتكون، و الفصل الثالث يشير إلى تطور الحياة و خلق الاشكال غير المتوقعة، و الباب الرابع اختتم بالخلق و القيمة في أربعة فصول، ففي الفصل الاول غطى الانفعال الخلاق، و الفصل الثاني حدد الحب و الخلق، و الفصل الثالث يوجز الديمقراطية كأفق سياسي للإختراع القيمي، و الفصل الرابع درس نحو إيتيقا كونية . مفهوم الخلق في فلسفة برغسون [texte imprimé] / البحري ، خالد, Auteur . - ط1 . - تونس : كلمة, 2016 . - 493ص : أشكال ; 24 سم. - (مسائل فلسفية) .
ISBN : 978-614-02-1348-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الخلق ؛ فلسفة برغسون ؛ الذات ؛ الفن ؛ الحياة ؛ إيتيقا Index. décimale : 111/04 Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع مفهوم الخلق في فلسفة برغسون، ليست الفلسفة مجرد فن تشكيل المفاهيم و ابتكاراتها و صنعها، ذلك لأن المفاهيم ليست بالضرورة أشكالا أو اكتشافات أو مواد مصنوعة، إن الفلسفة بتدقيق أكبر هي الحقل المعرفي القائم على ابداع المفاهيم، اما المفهوم فلسفة برغسون فهو حصيلة تكتيك الحياة في علاقتها مع المحيط و إن المفهوم و الاداة هما الوسيطان بين المتعضي و محيطه، و لهذا تطرق الكتاب لذلك إلى أربعة أبواب، ففي الباب الاول عالج الخلق، الذات، في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول عالج تقصي أعماق الذات، و الفصل الثاني عرض خلق الذات ذاتها، و الفصل الثالث حدد الحرية و السببية، و الباب الثاني درس الخلق و الفن في فصلين، ففي الفصل الاول برز التغير الكيفي و الابداعية، و الفصل الثاني خصص اللغة و الخلق الفني، و الباب الثالث ركز على الخلق و الحياة في ثلاثة فصول، ففي الفصل الاول شمل الزمن و الديمومة، و الفصل الثاني قدم الخلق الذي يتكون، و الفصل الثالث يشير إلى تطور الحياة و خلق الاشكال غير المتوقعة، و الباب الرابع اختتم بالخلق و القيمة في أربعة فصول، ففي الفصل الاول غطى الانفعال الخلاق، و الفصل الثاني حدد الحب و الخلق، و الفصل الثالث يوجز الديمقراطية كأفق سياسي للإختراع القيمي، و الفصل الرابع درس نحو إيتيقا كونية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 1835F 111/04/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 1836F 111/04/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 3224F 111/04/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible 3225F 111/04/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب الفلسفة Disponible