Détail de l'auteur
Auteur شبل بدران |
Documents disponibles écrits par cet auteur (4)



Titre : إدارة الجودة الشاملة في نظم التعليم Type de document : texte imprimé Auteurs : شبل بدران ; حسن حسين البيلاوي, Secrétaire ; أحمد فاروق محفوظ, Secrétaire Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية Année de publication : 2015 Importance : 150ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 4-913-273-977-978 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة الشاملة ؛ الادارة ؛ نظم التعليم ؛ التعليم العالي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يرجع الاهتمام بقضية الجودة في التعليم الي ان التوسع في المؤسسات التعليم علي المستوى العالمي وزيادة اعداد الطلاب ادي الي انخفاض مستويات الانجاز التعليمي، وخاصة مع اخفاض المستمر في الموارد المالية والمادية الممنوحة للمؤسسات التعليمية، وقد ظلت نظم التعليم العالي العربية فترة طويلة من الزمن تعتمد علي الكفاية الكمية لمخراجاتها، دونما اهتمام كبير بالكفاية النوعية، ومع مطلع التسعينات من القرن العشرين اشغلت النظم التعليمية بمفاهيم الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي والتربوي والمعايير الوطنية للتعليم ، وفي هذا الكتاب تطرح أربعة دراسات أساسية وجوهرية، القضية الاولي والثانية التي كتبها شبل بدران نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة عالم الصناعة وعالم البشر، والقضية الثانية كتبها الدكتور حسن البيلاوي وتدور حول الجودة والاعتماد التربوي والاكاديمي في المؤسسات التعليم العالي، اما القضية الرابعة فقد كتبها الدكتور فاروق محفوظ وتدور حول معايير قياس الجودة الشاملة في مؤسسات العليم العالي ، وتحديدا الجامعات ، واهم الاليات المستخدمة في عملية القياس التي تتم في اعتماد المؤسسات الجامعية من قبل الهيئات والمنظمات المؤهلة لذلك، وتضمن الكتاب اربعة فصول، جاء في الفصل الاول نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة وجاء فيها مايلي: اطلالة تاريخية علي فكر الجودة الشاملة، ومفهوم الجودة الشاملة من وجهة نظر بعض روادها، واسس نظام الجودة الشاملة، واهم ركائز الجودة الشاملة، ومعايير الجودة في المؤسسات التعليمية، وابرز اهدافها ومتطلبات ادارة الجودة الشاملة في التعليم، وعالج الفصل الثاني مبادىء ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم، وجاء فيها ما يلي: التعليم والصناعة، ومبادىء ادارة الجودة الشاملة في التعليم، واسلوب The Z P rocess ، وكذا تجربة مدينة شيكا جو في تطبيق الجودة الشاملة في المدارس، ودروس مستفادة في استراتيجيات التغيير التعليمي، وسياسات لتحسين الخبرة التعليمية للطلاب، وتطرق الفصل الثالث الي ادارة الجودة الشاملة والاعتماد التربوي في مؤسسات التعليم العالي، وجاء فيها مايالي: مفهوم الجودة الشاملة، ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، التغيير الثقافي المطلوب، قياس الجودة، الإعتماد، خطوات عملية الإعتماد الأكاديمي أو التخصصي، وعالج الفصل الرابع ادارة الجودة الشاملة والاعتماد للجامعة ومؤسسات التعليم العالى، وتضمن مايلي: ادارة الجودة الشاملة ( النشأة والتاريخ ) ، ومفهوم الجودة، وفلسفة الجودة الشاملة، واهم خصائص الجودة الشاملة، ومعايير الجودة الشاملة وكذا في مجال التعليم، ومتطلبات تحقيق ادارة الجودة الشاملة من مؤسسات التعليم العالي، ومعوقات وتحديات تطبيق الجودة الشاملة ، وكذا الاعتماد من حيث مفهومه، واهدافه ، ونماذج عنه في بعض الدول الاجنبية، كااستراليا، نيوزلاند، في المملكة المتحدة، في الولايات المتحدة الامريكية، والاعتراف بهيئات ووكالات الاعتماد. إدارة الجودة الشاملة في نظم التعليم [texte imprimé] / شبل بدران ; حسن حسين البيلاوي, Secrétaire ; أحمد فاروق محفوظ, Secrétaire . - الإسكندرية : دار المعرفة الجامعية, 2015 . - 150ص ; 24سم.
ISSN : 4-913-273-977-978
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الجودة الشاملة ؛ الادارة ؛ نظم التعليم ؛ التعليم العالي Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : يرجع الاهتمام بقضية الجودة في التعليم الي ان التوسع في المؤسسات التعليم علي المستوى العالمي وزيادة اعداد الطلاب ادي الي انخفاض مستويات الانجاز التعليمي، وخاصة مع اخفاض المستمر في الموارد المالية والمادية الممنوحة للمؤسسات التعليمية، وقد ظلت نظم التعليم العالي العربية فترة طويلة من الزمن تعتمد علي الكفاية الكمية لمخراجاتها، دونما اهتمام كبير بالكفاية النوعية، ومع مطلع التسعينات من القرن العشرين اشغلت النظم التعليمية بمفاهيم الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي والتربوي والمعايير الوطنية للتعليم ، وفي هذا الكتاب تطرح أربعة دراسات أساسية وجوهرية، القضية الاولي والثانية التي كتبها شبل بدران نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة عالم الصناعة وعالم البشر، والقضية الثانية كتبها الدكتور حسن البيلاوي وتدور حول الجودة والاعتماد التربوي والاكاديمي في المؤسسات التعليم العالي، اما القضية الرابعة فقد كتبها الدكتور فاروق محفوظ وتدور حول معايير قياس الجودة الشاملة في مؤسسات العليم العالي ، وتحديدا الجامعات ، واهم الاليات المستخدمة في عملية القياس التي تتم في اعتماد المؤسسات الجامعية من قبل الهيئات والمنظمات المؤهلة لذلك، وتضمن الكتاب اربعة فصول، جاء في الفصل الاول نشأة وتطور مفهوم الجودة الشاملة وجاء فيها مايلي: اطلالة تاريخية علي فكر الجودة الشاملة، ومفهوم الجودة الشاملة من وجهة نظر بعض روادها، واسس نظام الجودة الشاملة، واهم ركائز الجودة الشاملة، ومعايير الجودة في المؤسسات التعليمية، وابرز اهدافها ومتطلبات ادارة الجودة الشاملة في التعليم، وعالج الفصل الثاني مبادىء ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم، وجاء فيها ما يلي: التعليم والصناعة، ومبادىء ادارة الجودة الشاملة في التعليم، واسلوب The Z P rocess ، وكذا تجربة مدينة شيكا جو في تطبيق الجودة الشاملة في المدارس، ودروس مستفادة في استراتيجيات التغيير التعليمي، وسياسات لتحسين الخبرة التعليمية للطلاب، وتطرق الفصل الثالث الي ادارة الجودة الشاملة والاعتماد التربوي في مؤسسات التعليم العالي، وجاء فيها مايالي: مفهوم الجودة الشاملة، ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي، التغيير الثقافي المطلوب، قياس الجودة، الإعتماد، خطوات عملية الإعتماد الأكاديمي أو التخصصي، وعالج الفصل الرابع ادارة الجودة الشاملة والاعتماد للجامعة ومؤسسات التعليم العالى، وتضمن مايلي: ادارة الجودة الشاملة ( النشأة والتاريخ ) ، ومفهوم الجودة، وفلسفة الجودة الشاملة، واهم خصائص الجودة الشاملة، ومعايير الجودة الشاملة وكذا في مجال التعليم، ومتطلبات تحقيق ادارة الجودة الشاملة من مؤسسات التعليم العالي، ومعوقات وتحديات تطبيق الجودة الشاملة ، وكذا الاعتماد من حيث مفهومه، واهدافه ، ونماذج عنه في بعض الدول الاجنبية، كااستراليا، نيوزلاند، في المملكة المتحدة، في الولايات المتحدة الامريكية، والاعتراف بهيئات ووكالات الاعتماد. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 371.2/36/1 371.2/36/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 371.2/36/2 371.2/36/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : أسس التربية Type de document : texte imprimé Auteurs : شبل بدران ; أحمد فاروق محفوظ, Copiste Mention d'édition : ط6 Editeur : الإسكندرية : دار المعرفة Année de publication : 2009 Importance : 490ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-273-026-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسس ؛ التربية Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : يشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب رئيسية. الباب الأول يعالج الأسس الاجتماعية للتربية من خلال ثلاثة فصول، الأول يعالج ماهية التربية وضرورتها للفرد والمجتمع، الثاني يعالج التنشئة الاجتماعية، والثالث يعالج موضوع التربية والتغير الثقافي والاجتماعي. أما الباب الثاني تضمن الأسس الفلسفية للتربية موضحا العلاقة بين الفلسفة والتربية في الفصل الرابع، وفي الخامس يبحث موضوع فلسفة التربية ومجالاتها، أما السادس فيتعرض للفلسفة المثالية كفلسفة تربوية لها نظرة للإنسان والحياة والمعلم والمنهج والطريقة، والسابع عالج الفلسفة الواقعية، وفي الثامن تعرض للبراجماتية كفلسفة تربوية، والتاسع شرح الوجودية كفلسفة تربوية، وأخيرا الفصل العاشر يناقش التربية الإسلامية. أما الباب الثالث فيعالج من خلال فصوله الثلاثة الأسس الاقتصادية للتربية حيث قدم في الحادي عشر موضوع التربية والاقتصاد ومبحث الاقتصاد السياسي للتربية والعلاقة المتبادلة بين كل من الاقتصاد والتربية، وفي الثاني عشر عالج التعليم والتنمية، أما الثالث عشر فيطرح موضوع التخطيط التربوي والتعليمي وأهميته لكل من عملية التربية والتنمية. أسس التربية [texte imprimé] / شبل بدران ; أحمد فاروق محفوظ, Copiste . - ط6 . - الإسكندرية : دار المعرفة, 2009 . - 490ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-273-026-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسس ؛ التربية Index. décimale : 370.1 الفلسفة و النظرية –التعليم لأهداف معينة Résumé : يشتمل الكتاب على ثلاثة أبواب رئيسية. الباب الأول يعالج الأسس الاجتماعية للتربية من خلال ثلاثة فصول، الأول يعالج ماهية التربية وضرورتها للفرد والمجتمع، الثاني يعالج التنشئة الاجتماعية، والثالث يعالج موضوع التربية والتغير الثقافي والاجتماعي. أما الباب الثاني تضمن الأسس الفلسفية للتربية موضحا العلاقة بين الفلسفة والتربية في الفصل الرابع، وفي الخامس يبحث موضوع فلسفة التربية ومجالاتها، أما السادس فيتعرض للفلسفة المثالية كفلسفة تربوية لها نظرة للإنسان والحياة والمعلم والمنهج والطريقة، والسابع عالج الفلسفة الواقعية، وفي الثامن تعرض للبراجماتية كفلسفة تربوية، والتاسع شرح الوجودية كفلسفة تربوية، وأخيرا الفصل العاشر يناقش التربية الإسلامية. أما الباب الثالث فيعالج من خلال فصوله الثلاثة الأسس الاقتصادية للتربية حيث قدم في الحادي عشر موضوع التربية والاقتصاد ومبحث الاقتصاد السياسي للتربية والعلاقة المتبادلة بين كل من الاقتصاد والتربية، وفي الثاني عشر عالج التعليم والتنمية، أما الثالث عشر فيطرح موضوع التخطيط التربوي والتعليمي وأهميته لكل من عملية التربية والتنمية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.1/14/1 370.1/14/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/10 370.1/14/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/2 370.1/14/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/3 370.1/14/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/4 370.1/14/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/5 370.1/14/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/6 370.1/14/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/7 370.1/14/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/8 370.1/14/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.1/14/9 370.1/14/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإتجاهات الحديثة في تربية طفل ما قبل المدرسة Type de document : texte imprimé Auteurs : شبل بدران Mention d'édition : ط2 Editeur : القاهرة : الدار المصرية اللبنانية Année de publication : 2002 Importance : 309ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-271-429-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تربية طفل؛ الاتجاه النفسي؛ الاتجاه الطبيعي؛ الاتجاه الاجتماعي Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : يعالج الكتاب ما انتهت إليه الإتجاهات الحديثة في تربية الطفولة المبكرة، وهو موضوع له أهميته البالغة، حيث تتأسس في هذه المرحلة العمرية دعائم تكوين شخصية الفرد. وهي مسئولية أسرية للأحباب وفلذات الأكباد تجيش بها عقول الوالدين وعواطفه. وهي من المنظور المجتمعي تهنى إعداد مواطن المستقبل، أما الأمة وصانع حضارتها جيل بعد جيل. ويجمع هذا الكتاب بين دفتيه استعراضا لتطوير تاريخ الفكر وممارسته حول نمو الطفل وخصائصه، محللا مختلف التوجهات والمدارس التي تناولت هذا الموضوع في تراث أدبياتنا العربية الإسلامية، فضلا عن الأدبيات الأوربية والأمريكية منذ عصر النهضة الحديثة حتى اليوم. وبذلك فإنه يقدم زادا واضحا ومركزا في مجال دراسات الطفولة التي تعنى بها المناهج الجامعية ومؤسسات الطفولة. ويولى مؤسسات الحضانة ورياض الأطفال اهتماما خاصا يمكن أن تسهم به في تكوين الطفولة المبكرة. والطفولة نقطة البداية في التنمية البشرية العربية لمواجهة تحديات العولمة من خلال تربية مواطن مبدع متميز في ساحات التنافس العالمي من أجل البقاء والنماء. الإتجاهات الحديثة في تربية طفل ما قبل المدرسة [texte imprimé] / شبل بدران . - ط2 . - القاهرة : الدار المصرية اللبنانية, 2002 . - 309ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-271-429-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : تربية طفل؛ الاتجاه النفسي؛ الاتجاه الطبيعي؛ الاتجاه الاجتماعي Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : يعالج الكتاب ما انتهت إليه الإتجاهات الحديثة في تربية الطفولة المبكرة، وهو موضوع له أهميته البالغة، حيث تتأسس في هذه المرحلة العمرية دعائم تكوين شخصية الفرد. وهي مسئولية أسرية للأحباب وفلذات الأكباد تجيش بها عقول الوالدين وعواطفه. وهي من المنظور المجتمعي تهنى إعداد مواطن المستقبل، أما الأمة وصانع حضارتها جيل بعد جيل. ويجمع هذا الكتاب بين دفتيه استعراضا لتطوير تاريخ الفكر وممارسته حول نمو الطفل وخصائصه، محللا مختلف التوجهات والمدارس التي تناولت هذا الموضوع في تراث أدبياتنا العربية الإسلامية، فضلا عن الأدبيات الأوربية والأمريكية منذ عصر النهضة الحديثة حتى اليوم. وبذلك فإنه يقدم زادا واضحا ومركزا في مجال دراسات الطفولة التي تعنى بها المناهج الجامعية ومؤسسات الطفولة. ويولى مؤسسات الحضانة ورياض الأطفال اهتماما خاصا يمكن أن تسهم به في تكوين الطفولة المبكرة. والطفولة نقطة البداية في التنمية البشرية العربية لمواجهة تحديات العولمة من خلال تربية مواطن مبدع متميز في ساحات التنافس العالمي من أجل البقاء والنماء. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (17)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/22/1 372.21/22/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/10 372.21/22/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/11 372.21/22/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/12 372.21/22/12 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/13 372.21/22/13 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/14 372.21/22/14 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/15 372.21/22/15 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/16 372.21/22/16 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/17 372.21/22/17 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/2 372.21/22/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/3 372.21/22/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/4 372.21/22/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/5 372.21/22/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/6 372.21/22/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/7 372.21/22/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/8 372.21/22/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/22/9 372.21/22/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة التعليم الأساسي Type de document : texte imprimé Auteurs : شبل بدران ; أحمد سعيد, Copiste Mention d'édition : ط1 Editeur : مصر : دار الوفاء لدنيا Année de publication : 2017 Collection : تربية Importance : 222ص Présentation : جداول - أشكال Format : 23 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-735-454-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات العالمية ؛ التعليم الأساسي ؛ الإدارة المدرسية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة التعليم الأساسي، إذ يحتل التعليم الاساسي و تحديدا المرحلة الاولى منه، و هي مرحلة التعليم الابتدائي، أهمية كبرى في حياة المجتمعات المعاصرة، حيث يعد التعليم الابتدائي البوتقة التي ينصهر فيها المتعلم في معرفة المبادئ الاساسية للمعرفة، من معرفة اللغة الوطنية الأم، و العلوم و الرياضيات، و بعض المعارف الانسانية في مجال الاجتماعيات هذا إلى جانب اجادة القراءة و الكتابة و الفهم الذي نقصده هنا هو تكوين ملكة الادراك العام للطفل في المرحلة العمرية بين 6 إلى 12 سنة، و من هنا تطرق الكتاب لذلك إلى سبعة فصول، ففي الفصل الاول عالج فلسفة النظام التعليمي، الماهية، الاطر العام للنظام، الطلب على التعليم، و الفصل الثاني يقدم فلسفة التعليم الابتدائي، نشأة المدرسة الابتدائية، ملامح المدرسة الابتدائية، مبررات الاهتمام بالمدرسة الابتدائية، بينما يغطي الفصل الثالث وظائف التعليم الابتدائي، تمكين الناشئ من أن ينمو نموا جسميا سليما، تعليم الناشئ مبادئ اللغة و الرياضيات، تمكين الناشئ من اختيار بيئته الاجتماعية، تمكين الناشئ من الوقوف على الثقافة الوطنية، و الفصل الرابع يدرس التعليم الإلزامي، مفهومه، أهميته، فائدته، ضرورة التعليم الالزامي، فوائد التعليم الالزامي، و الفصل الخامس يبرز فلسفة التعليم الاساسي، مدخل تاريخي، ملامح التعليم الاساسي في مصر، بينما يركز الفصل السادس على إدارة و تنظيم التعليم الاساسي، ماهية الادارة المدرسية، غايتها و فلسفتها، مستويات إدارة التعليم الاساسي في مصر، طبيعة العمليات الادارية لإدارة مدرسة التعليم الاساسي، انعكاسات نمط الادارة المدرسية علة مدرسة التعليم الاساسي بمدرسة التعليم في مصر، و اختتم الفصل السابع ببعض الاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة مدرسة التعليم الاساسي، التحديات و التحولات العالمية و أثرها في تطوير إدارة التعليم الاساسي، النماذج المعاصرة في إدارة مدرسة التعليم الاساسي . الإتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة التعليم الأساسي [texte imprimé] / شبل بدران ; أحمد سعيد, Copiste . - ط1 . - مصر : دار الوفاء لدنيا, 2017 . - 222ص : جداول - أشكال ; 23 سم. - (تربية) .
ISBN : 978-977-735-454-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات العالمية ؛ التعليم الأساسي ؛ الإدارة المدرسية Index. décimale : 371.2 إدارة المدرسة، إدارة أنشطة الطلاب الأكاديمية Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة التعليم الأساسي، إذ يحتل التعليم الاساسي و تحديدا المرحلة الاولى منه، و هي مرحلة التعليم الابتدائي، أهمية كبرى في حياة المجتمعات المعاصرة، حيث يعد التعليم الابتدائي البوتقة التي ينصهر فيها المتعلم في معرفة المبادئ الاساسية للمعرفة، من معرفة اللغة الوطنية الأم، و العلوم و الرياضيات، و بعض المعارف الانسانية في مجال الاجتماعيات هذا إلى جانب اجادة القراءة و الكتابة و الفهم الذي نقصده هنا هو تكوين ملكة الادراك العام للطفل في المرحلة العمرية بين 6 إلى 12 سنة، و من هنا تطرق الكتاب لذلك إلى سبعة فصول، ففي الفصل الاول عالج فلسفة النظام التعليمي، الماهية، الاطر العام للنظام، الطلب على التعليم، و الفصل الثاني يقدم فلسفة التعليم الابتدائي، نشأة المدرسة الابتدائية، ملامح المدرسة الابتدائية، مبررات الاهتمام بالمدرسة الابتدائية، بينما يغطي الفصل الثالث وظائف التعليم الابتدائي، تمكين الناشئ من أن ينمو نموا جسميا سليما، تعليم الناشئ مبادئ اللغة و الرياضيات، تمكين الناشئ من اختيار بيئته الاجتماعية، تمكين الناشئ من الوقوف على الثقافة الوطنية، و الفصل الرابع يدرس التعليم الإلزامي، مفهومه، أهميته، فائدته، ضرورة التعليم الالزامي، فوائد التعليم الالزامي، و الفصل الخامس يبرز فلسفة التعليم الاساسي، مدخل تاريخي، ملامح التعليم الاساسي في مصر، بينما يركز الفصل السادس على إدارة و تنظيم التعليم الاساسي، ماهية الادارة المدرسية، غايتها و فلسفتها، مستويات إدارة التعليم الاساسي في مصر، طبيعة العمليات الادارية لإدارة مدرسة التعليم الاساسي، انعكاسات نمط الادارة المدرسية علة مدرسة التعليم الاساسي بمدرسة التعليم في مصر، و اختتم الفصل السابع ببعض الاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة مدرسة التعليم الاساسي، التحديات و التحولات العالمية و أثرها في تطوير إدارة التعليم الاساسي، النماذج المعاصرة في إدارة مدرسة التعليم الاساسي . Exemplaires
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité aucun exemplaire