Détail de l'auteur
Auteur هدى محمود الناشف |
Documents disponibles écrits par cet auteur (2)



Titre : الأسرة و تربية الطفل Type de document : texte imprimé Auteurs : هدى محمود الناشف Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار المسيرة Année de publication : 2007 Importance : 240ص Présentation : جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسرة ؛ تربية الطفل ؛ الطفولة المبكرة ؛الروضة . Index. décimale : 306.85 الأسرة (الأعمال ذات الوجهات المتباينة عن الأسرة ) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأسرة و تربية الطفل،تعددت التعريفات لمفهوم الاسرة بتعدد الغرض من تعريف المصطلح و المدرسة الفكرية فهناك من يركز على النواحي البيولوجية و المحافظة على النوع الانساني، في حين يتناولها علماء الاجتماع باعتبارها نظاما اجتماعيا، و تعد الاسرة مصدرا هام لإشباع حاجة الطفل من الامن و الامان و الطمأنينة و العلاقات الوجدانية، حيث أنها تعتبر مصدر خبرات الرضا لأن الطفل يشبع معظم حاجاته من داخلها، ثم أنها تشكل بالنسبة له أولى مظاهر الاستقرار و الاتصال في الحياة، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ثمانية فصول، ففي الفصل الاول عالج الاسرة من منظور اجتماعي، الاسرة في الاسلام، الاسرة و التحضر، دور الاسرة في تربية الطفل و تنشئته، الثواب و العقاب، التقليد، التوحد، و الفصل الثاني يبرز حقوق الطفل في الاسرة و المجتمع، الطفل في الاسلام، عناية الاسرة بالجنين، الاسلام و تعليم الطفل، حقوق الطفل في المواثيق الدولية، و الفصل الثالث يقدم الاسرة و تنشئة الطفل، مفهوم التنشئة الاجتماعية، اهمية الاسرة في التنشئة الاجتماعية، أساليب التنشئة الاجتماعية، نمو الضمير و السلوك الخلقي، و الفصل الرابع يتضمن الاسرة و التربية الاخلاقية و الوجدانية، مراحل نمو الحكم الخلقي، الرفق في معاملة الاطفال، تأديب الطفل، آداب العلاقات الاسرية، التربية الوجدانية للطفل، و الفصل الخامس يركز عللى دور الاسرة في مواجهة مشكلات الطفولة المبكرة، العدوان، النشاط الزائد، مشكلات الكلام، العلاقات الاجتماعية، و الفصل السادس يشمل أثر المربية على تربية النشئ، الاثر الثقافي و الخلقي، الاثر النفسي و الاجتماعي، الاثر العقلي و المعرفي، و الفصل السابع يغطي دور الروضةفي تربية الطفل و تنشئته، الصحة النفسية للطفل، النمو الاجتماعي لطفل الروضة، التربية الدينية، مكان الكمبيوتر كوسيط للتعلم، و اختتم الفصل الثامن بالتربية الاسرية، مفهوم و فوائد الشراكة، أنواع من الآباء، أشكال للتعاون بين الروضة و أولياء الأمور، الطفل و البيئة المدرسية، الواجبات البيتية، التغذية، الطفل و البيئة الاعلامية و المعلوماتية . الأسرة و تربية الطفل [texte imprimé] / هدى محمود الناشف . - ط1 . - عمان : دار المسيرة, 2007 . - 240ص : جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسرة ؛ تربية الطفل ؛ الطفولة المبكرة ؛الروضة . Index. décimale : 306.85 الأسرة (الأعمال ذات الوجهات المتباينة عن الأسرة ) Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الأسرة و تربية الطفل،تعددت التعريفات لمفهوم الاسرة بتعدد الغرض من تعريف المصطلح و المدرسة الفكرية فهناك من يركز على النواحي البيولوجية و المحافظة على النوع الانساني، في حين يتناولها علماء الاجتماع باعتبارها نظاما اجتماعيا، و تعد الاسرة مصدرا هام لإشباع حاجة الطفل من الامن و الامان و الطمأنينة و العلاقات الوجدانية، حيث أنها تعتبر مصدر خبرات الرضا لأن الطفل يشبع معظم حاجاته من داخلها، ثم أنها تشكل بالنسبة له أولى مظاهر الاستقرار و الاتصال في الحياة، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى ثمانية فصول، ففي الفصل الاول عالج الاسرة من منظور اجتماعي، الاسرة في الاسلام، الاسرة و التحضر، دور الاسرة في تربية الطفل و تنشئته، الثواب و العقاب، التقليد، التوحد، و الفصل الثاني يبرز حقوق الطفل في الاسرة و المجتمع، الطفل في الاسلام، عناية الاسرة بالجنين، الاسلام و تعليم الطفل، حقوق الطفل في المواثيق الدولية، و الفصل الثالث يقدم الاسرة و تنشئة الطفل، مفهوم التنشئة الاجتماعية، اهمية الاسرة في التنشئة الاجتماعية، أساليب التنشئة الاجتماعية، نمو الضمير و السلوك الخلقي، و الفصل الرابع يتضمن الاسرة و التربية الاخلاقية و الوجدانية، مراحل نمو الحكم الخلقي، الرفق في معاملة الاطفال، تأديب الطفل، آداب العلاقات الاسرية، التربية الوجدانية للطفل، و الفصل الخامس يركز عللى دور الاسرة في مواجهة مشكلات الطفولة المبكرة، العدوان، النشاط الزائد، مشكلات الكلام، العلاقات الاجتماعية، و الفصل السادس يشمل أثر المربية على تربية النشئ، الاثر الثقافي و الخلقي، الاثر النفسي و الاجتماعي، الاثر العقلي و المعرفي، و الفصل السابع يغطي دور الروضةفي تربية الطفل و تنشئته، الصحة النفسية للطفل، النمو الاجتماعي لطفل الروضة، التربية الدينية، مكان الكمبيوتر كوسيط للتعلم، و اختتم الفصل الثامن بالتربية الاسرية، مفهوم و فوائد الشراكة، أنواع من الآباء، أشكال للتعاون بين الروضة و أولياء الأمور، الطفل و البيئة المدرسية، الواجبات البيتية، التغذية، الطفل و البيئة الاعلامية و المعلوماتية . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 306.85/09/1 306.85/09/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 306.85/09/2 306.85/09/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible 306.85/09/3 306.85/09/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم الاجتماع Disponible
Titre : الأسس النفسية والإجتماعية لإعداد وتصميم البرامج التعليمية للطفولة المبكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : هدى محمود الناشف Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2008 Importance : 541ص Présentation : جداول، صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977-350-032-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسس النفسية؛ الإجتماعية؛ إعداد وتصميم؛ البرامج التعليمية؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : يعتبر هذا الكتاب دليلا عمليا لتصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة على أسس فلسفية واجتماعية ونفسية تتمشى والنظريات المعاصرة في هذا المجال، دون إغفال للاحتياجات الخاصة للطفل العربي في ظل قيم المجتمع وتوجيهاته وتطلعاته لغد أفضل لأبنائه. يشتمل الكتاب على اثنى عشر فصلا في ثلاثة أبواب. يتناول الباب الأول الأسس التي يضعها مصمم البرنامج في اعتباره في كل خطوة من خطوات التخطيط، بالإضافة إلى النظريات الخاصة بالنمو والتعلم في الطفولة المبكرة، والقضايا التي أثيرت بالنسبة للبرامج التربوية التي توضع لأطفال هذه المرحلة. أما الباب الثاني فيتبع تطور فكرة تصميم برامج لأطفال ما قبل المدرسة وأنواعها، ثم يعرض لبعض النماذج والتجارب لتصميم برامج تعليميةلهذه الفئة في العالمين الغربي والعربي. ينتقل بعد ذلك إلى عملية تخطيط البرامج حول محور أو موضوع رئيسي مع تقديم نماذج لبعض موضوعات الخبرة المناسبة لأطفال الروضة. ويترجم الباب الثالث ما تقدم فيأخذ القراء، وفي مقدمتهم معلمات الروضةن خطوة خطوة على طريق بناء البرنامج التعليمي بدءا من تحديد الغابات والأهداف العامة والموضوعات الرئيسية، واختيار المحتوى والأنشطة التعليمية والاستراتيجيات والوسائل المناسبة وانتهاء بطرق تقويم البرنامج والمتعلم. وتلحق المؤلفة بالكتاب ثلاثة ملاحق تعين مصمم البرنامج على التخطيط العلمي وفق خطوات منتظمة مدروسة. ملحق (1) عبارة عن جدول لتقويم نمو مهارات طفل الروضة. ملحق (2) يعرض الممارسات المناسبة وغير المناسبة في برنامج تربية أطفال الرابعة والخامسة. أما الملحق (3) فيقدم نموذجا لبرنامج تربوي مصغر حول خبرة "روضتي" من تصميم المؤلفة. الأسس النفسية والإجتماعية لإعداد وتصميم البرامج التعليمية للطفولة المبكرة [texte imprimé] / هدى محمود الناشف . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2008 . - 541ص : جداول، صور ; 24سم.
ISSN : 977-350-032-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الأسس النفسية؛ الإجتماعية؛ إعداد وتصميم؛ البرامج التعليمية؛ الطفولة المبكرة Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : يعتبر هذا الكتاب دليلا عمليا لتصميم البرامج التعليمية لأطفال ما قبل المدرسة على أسس فلسفية واجتماعية ونفسية تتمشى والنظريات المعاصرة في هذا المجال، دون إغفال للاحتياجات الخاصة للطفل العربي في ظل قيم المجتمع وتوجيهاته وتطلعاته لغد أفضل لأبنائه. يشتمل الكتاب على اثنى عشر فصلا في ثلاثة أبواب. يتناول الباب الأول الأسس التي يضعها مصمم البرنامج في اعتباره في كل خطوة من خطوات التخطيط، بالإضافة إلى النظريات الخاصة بالنمو والتعلم في الطفولة المبكرة، والقضايا التي أثيرت بالنسبة للبرامج التربوية التي توضع لأطفال هذه المرحلة. أما الباب الثاني فيتبع تطور فكرة تصميم برامج لأطفال ما قبل المدرسة وأنواعها، ثم يعرض لبعض النماذج والتجارب لتصميم برامج تعليميةلهذه الفئة في العالمين الغربي والعربي. ينتقل بعد ذلك إلى عملية تخطيط البرامج حول محور أو موضوع رئيسي مع تقديم نماذج لبعض موضوعات الخبرة المناسبة لأطفال الروضة. ويترجم الباب الثالث ما تقدم فيأخذ القراء، وفي مقدمتهم معلمات الروضةن خطوة خطوة على طريق بناء البرنامج التعليمي بدءا من تحديد الغابات والأهداف العامة والموضوعات الرئيسية، واختيار المحتوى والأنشطة التعليمية والاستراتيجيات والوسائل المناسبة وانتهاء بطرق تقويم البرنامج والمتعلم. وتلحق المؤلفة بالكتاب ثلاثة ملاحق تعين مصمم البرنامج على التخطيط العلمي وفق خطوات منتظمة مدروسة. ملحق (1) عبارة عن جدول لتقويم نمو مهارات طفل الروضة. ملحق (2) يعرض الممارسات المناسبة وغير المناسبة في برنامج تربية أطفال الرابعة والخامسة. أما الملحق (3) فيقدم نموذجا لبرنامج تربوي مصغر حول خبرة "روضتي" من تصميم المؤلفة. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/42/1 372.21/42/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible