Détail de l'auteur
Auteur تينا بروس |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : أسس التعليم في الطفولة المبكرة Type de document : texte imprimé Auteurs : تينا بروس Editeur : القاهرة : دار الشروق Année de publication : 1992 Importance : 179ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-09-0083-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسس التعليم ؛ الطفولة المبكرة ؛ التمثيل- اللغة ؛ تقويم المنهج ؛ تقويم الأطفال Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : في الجزء الأول من هذا الكتاب يحاول الفصل الأول أن يفحص وجهات النظر المختلفة المتعلقة بالطفل، أما الثاني فيتناول بالفحص آراء ثلاثة من الرواد الأول في تعليم المرحلة المبكرة من الطفولة أما الفصل الثالث فيتناول أربعة من العمالقة في لوقت الحاضر. وهذا الجزء النظري يحاول تحديد عشرة أسس للتعليم وصفها الرواد الأوائل لهذه المرحلة كما يضع هذه الأسس في سياق حديث (وقد يرغب الممارسون قراءة كيف أصبحت هذه المبادئ اتلأساسية قائمة. في الوقت الحالي مع تجاوز قراءة الفصل الثانمي). أما الجزء الثاني فيغطى تطبيق هذه الأسس من خلال موضوعات مثل المنهج، والتمثيل، واللغة. وهو يتناول الممارسة والتطبيق على ضوء الحديث من الدراسات. والجمع بين النظرية والتطبيق أمر ضروري حيث النظرية دون التطبيق تصبح بلا حياة والتطبيق دون النظرية يصبح أمرا بلا توجه أو اتجاه. والنظرية مع التطبيق تعني أن النظرية يمكنها أن توجه الممارسات التي تدعمها الأدلة الأمبريقية. وحينئذ يصبح بالإمكان أن نرى بوضوح ما يمكننا أن نفعله وكيف نفعله. ويصبح العمل مع الأطفال بهذه الطريقة أكثر شحذا للنشاط وإثارة للتحدي وأكثر انجازا بالإضافة إلى كونه على مستوى عال من المهارة. وينتهي الكتاب بأربعة نقاط عمل تنطوي على جدول أعمال نحو التغيير: الحاجة إلى معرفة أعمق بكل من نمو الطفل ومحتوى المواد الدراسية، الحاجة إلى أن نصبح أقل تركيزا على الطفل وحده وأكثر تركيزا على الطفل في محيط أسرته ومجتمعه، الحاجة إلى العمل نحو تنسيق وتعاون أفضل بين الخدمات القائمة والمصادر والمتخصصين، الحاجة إلأى إطار نظري أكثر صلابة بحيث يمكن العمل من منطلقة مع الحاجة إلى طرق أفضل لتقويمه، ونقاط العمل هذه تقى من الركود كما تنكن من استدماج اسهامات تراث التعليم في اطار حديث دائم التجدد أسس التعليم في الطفولة المبكرة [texte imprimé] / تينا بروس . - القاهرة : دار الشروق, 1992 . - 179ص ; 24سم.
ISBN : 978-977-09-0083-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : أسس التعليم ؛ الطفولة المبكرة ؛ التمثيل- اللغة ؛ تقويم المنهج ؛ تقويم الأطفال Index. décimale : 372.21 تعليم ما قبل المدرسة Résumé : في الجزء الأول من هذا الكتاب يحاول الفصل الأول أن يفحص وجهات النظر المختلفة المتعلقة بالطفل، أما الثاني فيتناول بالفحص آراء ثلاثة من الرواد الأول في تعليم المرحلة المبكرة من الطفولة أما الفصل الثالث فيتناول أربعة من العمالقة في لوقت الحاضر. وهذا الجزء النظري يحاول تحديد عشرة أسس للتعليم وصفها الرواد الأوائل لهذه المرحلة كما يضع هذه الأسس في سياق حديث (وقد يرغب الممارسون قراءة كيف أصبحت هذه المبادئ اتلأساسية قائمة. في الوقت الحالي مع تجاوز قراءة الفصل الثانمي). أما الجزء الثاني فيغطى تطبيق هذه الأسس من خلال موضوعات مثل المنهج، والتمثيل، واللغة. وهو يتناول الممارسة والتطبيق على ضوء الحديث من الدراسات. والجمع بين النظرية والتطبيق أمر ضروري حيث النظرية دون التطبيق تصبح بلا حياة والتطبيق دون النظرية يصبح أمرا بلا توجه أو اتجاه. والنظرية مع التطبيق تعني أن النظرية يمكنها أن توجه الممارسات التي تدعمها الأدلة الأمبريقية. وحينئذ يصبح بالإمكان أن نرى بوضوح ما يمكننا أن نفعله وكيف نفعله. ويصبح العمل مع الأطفال بهذه الطريقة أكثر شحذا للنشاط وإثارة للتحدي وأكثر انجازا بالإضافة إلى كونه على مستوى عال من المهارة. وينتهي الكتاب بأربعة نقاط عمل تنطوي على جدول أعمال نحو التغيير: الحاجة إلى معرفة أعمق بكل من نمو الطفل ومحتوى المواد الدراسية، الحاجة إلى أن نصبح أقل تركيزا على الطفل وحده وأكثر تركيزا على الطفل في محيط أسرته ومجتمعه، الحاجة إلى العمل نحو تنسيق وتعاون أفضل بين الخدمات القائمة والمصادر والمتخصصين، الحاجة إلأى إطار نظري أكثر صلابة بحيث يمكن العمل من منطلقة مع الحاجة إلى طرق أفضل لتقويمه، ونقاط العمل هذه تقى من الركود كما تنكن من استدماج اسهامات تراث التعليم في اطار حديث دائم التجدد Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (12)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 372.21/47/1 372.21/47/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/10 372.21/47/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/11 372.21/47/11 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/12 372.21/47/12 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/2 372.21/47/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/3 372.21/47/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/4 372.21/47/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/5 372.21/47/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/6 372.21/47/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/7 372.21/47/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/8 372.21/47/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 372.21/47/9 372.21/47/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible