Détail de l'auteur
Auteur غسان يوسف قطيط |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا Type de document : texte imprimé Auteurs : غسان يوسف قطيط Editeur : عمان : دار الثقافة Année de publication : 2008 Importance : 208ص Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 9957-16-355-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات التفكير ؛طريقة الدراسة؛ إجراءاتها Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : إن عرض لاستراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا يعني بالضرورة التطرق إلى خلفية الدراسة من خلال بيان مشكلة وعناصر الدراسة وأسئلتها، وكذلك فرضيات الدراسة وأ÷ميتها، بالإضافة إلى محدداتها ومصطلخاتها المتمثلة بتنظيم المحتوى ومحتوى الكتاب المدرسي ومهارات التفكير العليا والاستقصاء الموجه وحل المشكلات واكتساب المفاهيم الفيزيائية وكل ذلك في الفصل الأول. وأما الفصل الثاني فبين فيه دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المتعددة والتي تشمل مهارة التحليل والتركيب والاستقرار والاستنتاج، إضافة إلى الحديث عن مجموعة من الدراسات التي اهتمت بتنمية مهارات التفكير من خلال تدريس العلوم، وكذلك الحديث عن أهمية وكيفية تنظيم المحتوى ودوره في تنمية مهارات التفكير، والدراسات التي تناولت هذا المجال أيضا، بالإضافة إلى تقديم بعض طرق تدريس العلوم من مثل طريقة حل المشكلات وطريقة الاستقصاء الموجه، ولتعزيز الفائدة في هذا المجال فقد ذكر مجموعة من الدراسات التي تناولت كل طريقة. هذا وأفرد الفصل الثالث لشرح طريقة الدراسة وإجراءاتها من خلال التطرق إلى عينة الدراسة وأدواتها من تنظيم المحتوى الدراسي ودليل المعلم في اختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات التفكير العليا، ليتوقف أخيرا عند الالتصميم والمعالجة الإحصائية من خلال المتغيرات المستقلة أو المتغيرات التابعة. ويتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة سواء كانت تلك المتعلقة باختبار المفاهيم الفيزيائية أم المتعلقة باختبار مهارات التفكير العليا وصولا إلى خلاصة لهذه النتائج ومن بعد ذلك أي في الفصل الخامس مناقشة هذه النتائج والتوصيات التي أفرزتها الدراسة وتوصلت إليها. استراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا [texte imprimé] / غسان يوسف قطيط . - عمان : دار الثقافة, 2008 . - 208ص ; 24سم.
ISSN : 9957-16-355-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : مهارات التفكير ؛طريقة الدراسة؛ إجراءاتها Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : إن عرض لاستراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا يعني بالضرورة التطرق إلى خلفية الدراسة من خلال بيان مشكلة وعناصر الدراسة وأسئلتها، وكذلك فرضيات الدراسة وأ÷ميتها، بالإضافة إلى محدداتها ومصطلخاتها المتمثلة بتنظيم المحتوى ومحتوى الكتاب المدرسي ومهارات التفكير العليا والاستقصاء الموجه وحل المشكلات واكتساب المفاهيم الفيزيائية وكل ذلك في الفصل الأول. وأما الفصل الثاني فبين فيه دور تدريس العلوم في تنمية مهارات التفكير المتعددة والتي تشمل مهارة التحليل والتركيب والاستقرار والاستنتاج، إضافة إلى الحديث عن مجموعة من الدراسات التي اهتمت بتنمية مهارات التفكير من خلال تدريس العلوم، وكذلك الحديث عن أهمية وكيفية تنظيم المحتوى ودوره في تنمية مهارات التفكير، والدراسات التي تناولت هذا المجال أيضا، بالإضافة إلى تقديم بعض طرق تدريس العلوم من مثل طريقة حل المشكلات وطريقة الاستقصاء الموجه، ولتعزيز الفائدة في هذا المجال فقد ذكر مجموعة من الدراسات التي تناولت كل طريقة. هذا وأفرد الفصل الثالث لشرح طريقة الدراسة وإجراءاتها من خلال التطرق إلى عينة الدراسة وأدواتها من تنظيم المحتوى الدراسي ودليل المعلم في اختبار المفاهيم الفيزيائية واختبار مهارات التفكير العليا، ليتوقف أخيرا عند الالتصميم والمعالجة الإحصائية من خلال المتغيرات المستقلة أو المتغيرات التابعة. ويتناول الفصل الرابع نتائج الدراسة سواء كانت تلك المتعلقة باختبار المفاهيم الفيزيائية أم المتعلقة باختبار مهارات التفكير العليا وصولا إلى خلاصة لهذه النتائج ومن بعد ذلك أي في الفصل الخامس مناقشة هذه النتائج والتوصيات التي أفرزتها الدراسة وتوصلت إليها. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (10)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/81/1 370.15/81/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/10 370.15/81/10 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/2 370.15/81/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/3 370.15/81/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/4 370.15/81/4 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/5 370.15/81/5 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/6 370.15/81/6 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/7 370.15/81/7 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/8 370.15/81/8 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/81/9 370.15/81/9 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible