Détail de l'auteur
Auteur محمد أحمد سعفان |
Documents disponibles écrits par cet auteur (3)



Titre : الإتجاهات الحديثة في مناهج البحث في علم النفس التربوي إعداد وتدريب المعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد سعفان ; سعيد طه محمود Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2009 Importance : 390ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-036-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة؛ علم النفس التربوي؛إعداد؛ تدريب المعلم؛ الإرشاد النفسي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : قسم الكاتب موضوعه إلى بابين، الباب الأول تناول المعلم في التربية العامة تضمن الفصول الثلاثة ، في الفصل الأول تم عرض موضوع مهنة التعلم بين المهن الأخرى، وتم التركيز على مفهوم المهنة ومعاييرها وفئاتها ثم التعليم كمهنة وإلى أي مدى تطبيق المعايير المهنية، وفي الفصل الثاني تمت مناقشة موضوع إعداد المعلم في جزئين تضمن الجزء الأول إعداد المعلم وتدريبه أثناء الخدمة، وتم التركيز على أهمية إعداد المعلم ونظم إعداده وجوانب إعداده وتدريبه أثناء الخدمة. وتضمن الجزء الثاني أهم الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتدريبه. وفي الفصل الثالث تمت مناقشة قضايا التحاق الطلاب ببرامج إعداد المعلم، وتم التركيز على عوامل الالتحاق والصعوبات التي تواجه الطلاب في برامج الإعداد وعوامل الإحجام عن مهنة التدريس وعوامل الإقدام عليها، وأخيرا تم عرض نتائج دراسة ميدانية لعوامل التحاق الطلاب بالدبلوم العامة في التربية. وفي الباب الثاني تناول المعلم في التربية الخاصة والإرشاد النفسي وتضمن الفصول الثلاثة الرابع والخامس والسادس، وفي الفصل الرابع تم عرض موضوع معلم التربية الخاصة مع التركيز على مفهوم التربية الخاصة والاختلاف بينها وبين التربية العامة وإعداد معلم التربية الخاصة وخصائص كفايات معلم التربية الخاصة وأدوات المعلم في التدريس التعاوني وبعض مهاراتمعلم التربية الخاصة. وفي الفصل الخامس تم تناول أدوات المعلم في العملية الإرشادية وتم التركيز على فريق العمل في المدرسة ونظم العمل مع المعلم في مجال الإرشاد النفسي وأدوات المعلم وبعض المظاهر النمائية والمشكلات الشائعة المرتبطة بالمدرسة وأخيرا عوامل نجاح مشاركة المعلم ومعوقات مشاركته في العملية الإرشادية. وفي الفصل السادس تم تناول قضية الاختلاط بين المعلمين من الجنسين والطلاب من الجنسين في المدارس، كم تم عرض دراسة ميدانية تعالج قضية وجود المعلم في المدارس الثانوية العامة للبنات في ضوء الاتجاهات المؤيدة والمعارضة والمتحفظة لهذه القضية. الإتجاهات الحديثة في مناهج البحث في علم النفس التربوي إعداد وتدريب المعلم [texte imprimé] / محمد أحمد سعفان ; سعيد طه محمود . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2009 . - 390ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-036-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة؛ علم النفس التربوي؛إعداد؛ تدريب المعلم؛ الإرشاد النفسي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : قسم الكاتب موضوعه إلى بابين، الباب الأول تناول المعلم في التربية العامة تضمن الفصول الثلاثة ، في الفصل الأول تم عرض موضوع مهنة التعلم بين المهن الأخرى، وتم التركيز على مفهوم المهنة ومعاييرها وفئاتها ثم التعليم كمهنة وإلى أي مدى تطبيق المعايير المهنية، وفي الفصل الثاني تمت مناقشة موضوع إعداد المعلم في جزئين تضمن الجزء الأول إعداد المعلم وتدريبه أثناء الخدمة، وتم التركيز على أهمية إعداد المعلم ونظم إعداده وجوانب إعداده وتدريبه أثناء الخدمة. وتضمن الجزء الثاني أهم الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتدريبه. وفي الفصل الثالث تمت مناقشة قضايا التحاق الطلاب ببرامج إعداد المعلم، وتم التركيز على عوامل الالتحاق والصعوبات التي تواجه الطلاب في برامج الإعداد وعوامل الإحجام عن مهنة التدريس وعوامل الإقدام عليها، وأخيرا تم عرض نتائج دراسة ميدانية لعوامل التحاق الطلاب بالدبلوم العامة في التربية. وفي الباب الثاني تناول المعلم في التربية الخاصة والإرشاد النفسي وتضمن الفصول الثلاثة الرابع والخامس والسادس، وفي الفصل الرابع تم عرض موضوع معلم التربية الخاصة مع التركيز على مفهوم التربية الخاصة والاختلاف بينها وبين التربية العامة وإعداد معلم التربية الخاصة وخصائص كفايات معلم التربية الخاصة وأدوات المعلم في التدريس التعاوني وبعض مهاراتمعلم التربية الخاصة. وفي الفصل الخامس تم تناول أدوات المعلم في العملية الإرشادية وتم التركيز على فريق العمل في المدرسة ونظم العمل مع المعلم في مجال الإرشاد النفسي وأدوات المعلم وبعض المظاهر النمائية والمشكلات الشائعة المرتبطة بالمدرسة وأخيرا عوامل نجاح مشاركة المعلم ومعوقات مشاركته في العملية الإرشادية. وفي الفصل السادس تم تناول قضية الاختلاط بين المعلمين من الجنسين والطلاب من الجنسين في المدارس، كم تم عرض دراسة ميدانية تعالج قضية وجود المعلم في المدارس الثانوية العامة للبنات في ضوء الاتجاهات المؤيدة والمعارضة والمتحفظة لهذه القضية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/113/1 370.15/113/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/113/2 370.15/113/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/113/3 370.15/113/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible
Titre : الإرشاد النفسي الجماعي، بين النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد سعفان Mention d'édition : ط1 Editeur : عمان : دار الرسائل الجامعية Année de publication : 2017 Importance : 334ص Présentation : جداول Format : 24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ علم النفس ؛ Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد النفسي الجماعي، بين النظرية و التطبيق، إذ تقوم فلسفة الارشاد النفسي الجماعي العامة بالقول و الممارسة على أن الذي يعالج العضو من خلال الجماعة، لأن المسترشد أكثر أهمية من المجموع، لذلك يتم توظيف وجود أعضاء الجماعة معا في تغيير الافكار و انطباعات و اتجاهات و سلوكيات المسترشد بجانب المساعدة في تسهيل نمو و إعادة التوافق، و هنا يمكن للمسترشد أن يرى نفسه بطريقة أخرى إيجابية و يمارس حياته بطريقة طبيعية، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى تسعة فصول، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى الارشاد النفسي الجماعي، فلسفة الارشاد النفسي الجماعي، الاصول التاريخية للعلاج النفسي الجماعي، عناصر الارشاد النفسي الجماعي، مستويات تقديم الخدمات في الارشاد النفسي الجماعي، أهداف الجماعة الارشادية، تعريف الارشاد النفسي الجماعي، و الفصل الثاني يبرز المرشد النفسي في الارشاد النفسي الجماعي، مكانته، خصائصه، مهاراته، أدواره، المرشد النفسي كقائد للجماعة الارشادية، خصائص المرشد النفسي، مهارات قيادة الجماعة الارشادية، إدارة الجلسات الارشادية، و الفصل الثالث يحدد تشكيل الجماعة الارشادية، العمر الزمني للمسترشدين، الجنس، حجم الجماعة، مستوى الذكاء، الخلفية الثقافية، إرشادات خاصة بتكوين الجماعة الارشادية، و الفصل الرابع يوجز خطوات الارشاد النفسي الجماعي، مرحلة التشخيص، مرحلة التخطيط للبرنامج الارشادي، اختيار محتوى البرنامج الارشادي، الاجراءات التنظيمية للبرنامج الارشادي، تنفيذ البرنامج الارشادي، و الفصل الخامس يغطي التفاعل الموجه للتأثير و التغيير، التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، أهمية دراسة التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، عناصر التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، و الفصل السادس يخصص الفنيات العلاجية في الارشاد النفسي الجماعي، فنية المحاضرة، فنية الانصات، فنية المواجهة، فنية العلاج، فنية لعب الادوار، فنية إدارة وقت الفراغ، فنية التغذية الراجعة، و الفصل السابع بتضمن تقويم الارشاد النفسي الجماعي، مؤشرات التحسن في الارشاد النفسي الجماعي، الارشاد النفسي المشترك، و الفصل الثامن يناقش قضايا في الارشاد النفسي الجماعي، قضايا الارشاد النفسي المرتبطة بمراحل النمو، قضايا في الارشاد النفسي الثقافي، قضايا مرتبطة بتقديم خدمات الارشاد النفسي، و اختتم الفصل التاسع بنماذج لبرامج إرشادية، تعلم السلوك الايثاري و تنميته، المؤشرات الدالة على وجود قصور في السلوك الايثاري لدى الاطفال، التدريب على المهارات الاجتماعية لتنمية السلوك الايثاري، تهيئة الوالدين و المعلمين للتغيير، البرنامج الارشادي الانتقائي، الاستراتيجية الارشادية، خفض اضطراب الشخصية النرجسية لدى عينة من الراشدين . الإرشاد النفسي الجماعي، بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / محمد أحمد سعفان . - ط1 . - عمان : دار الرسائل الجامعية, 2017 . - 334ص : جداول ; 24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛ علم النفس ؛ Index. décimale : 158 علم النفس التطبيقي Résumé : تناول هذا الكتاب موضوع الإرشاد النفسي الجماعي، بين النظرية و التطبيق، إذ تقوم فلسفة الارشاد النفسي الجماعي العامة بالقول و الممارسة على أن الذي يعالج العضو من خلال الجماعة، لأن المسترشد أكثر أهمية من المجموع، لذلك يتم توظيف وجود أعضاء الجماعة معا في تغيير الافكار و انطباعات و اتجاهات و سلوكيات المسترشد بجانب المساعدة في تسهيل نمو و إعادة التوافق، و هنا يمكن للمسترشد أن يرى نفسه بطريقة أخرى إيجابية و يمارس حياته بطريقة طبيعية، فقد تطرق الكتاب لذلك إلى تسعة فصول، ففي الفصل الاول عالج مدخل إلى الارشاد النفسي الجماعي، فلسفة الارشاد النفسي الجماعي، الاصول التاريخية للعلاج النفسي الجماعي، عناصر الارشاد النفسي الجماعي، مستويات تقديم الخدمات في الارشاد النفسي الجماعي، أهداف الجماعة الارشادية، تعريف الارشاد النفسي الجماعي، و الفصل الثاني يبرز المرشد النفسي في الارشاد النفسي الجماعي، مكانته، خصائصه، مهاراته، أدواره، المرشد النفسي كقائد للجماعة الارشادية، خصائص المرشد النفسي، مهارات قيادة الجماعة الارشادية، إدارة الجلسات الارشادية، و الفصل الثالث يحدد تشكيل الجماعة الارشادية، العمر الزمني للمسترشدين، الجنس، حجم الجماعة، مستوى الذكاء، الخلفية الثقافية، إرشادات خاصة بتكوين الجماعة الارشادية، و الفصل الرابع يوجز خطوات الارشاد النفسي الجماعي، مرحلة التشخيص، مرحلة التخطيط للبرنامج الارشادي، اختيار محتوى البرنامج الارشادي، الاجراءات التنظيمية للبرنامج الارشادي، تنفيذ البرنامج الارشادي، و الفصل الخامس يغطي التفاعل الموجه للتأثير و التغيير، التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، أهمية دراسة التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، عناصر التفاعل في الارشاد النفسي الجماعي، و الفصل السادس يخصص الفنيات العلاجية في الارشاد النفسي الجماعي، فنية المحاضرة، فنية الانصات، فنية المواجهة، فنية العلاج، فنية لعب الادوار، فنية إدارة وقت الفراغ، فنية التغذية الراجعة، و الفصل السابع بتضمن تقويم الارشاد النفسي الجماعي، مؤشرات التحسن في الارشاد النفسي الجماعي، الارشاد النفسي المشترك، و الفصل الثامن يناقش قضايا في الارشاد النفسي الجماعي، قضايا الارشاد النفسي المرتبطة بمراحل النمو، قضايا في الارشاد النفسي الثقافي، قضايا مرتبطة بتقديم خدمات الارشاد النفسي، و اختتم الفصل التاسع بنماذج لبرامج إرشادية، تعلم السلوك الايثاري و تنميته، المؤشرات الدالة على وجود قصور في السلوك الايثاري لدى الاطفال، التدريب على المهارات الاجتماعية لتنمية السلوك الايثاري، تهيئة الوالدين و المعلمين للتغيير، البرنامج الارشادي الانتقائي، الاستراتيجية الارشادية، خفض اضطراب الشخصية النرجسية لدى عينة من الراشدين . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 158/19/1 158/19/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible 158/19/2 158/19/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible
Titre : الإرشاد النفسي للأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد سعفان Editeur : القاهرة : دار الككتاب الحديث Année de publication : 2010 Importance : 334ص Présentation : صور Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 977-350-041-5 Note générale : 1ج2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛الأطفال ؛ مجال ارشاد الأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : اشتمل الكتاب على ببابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان أدوات جمع المعلومات. و تضمن أربعة فصول تضمنت المواضيع التالية : المقابلة، الملاحظة ، دراسة الحالة ، الإختبارات النفسية. و حمل الباب الثاني عنوان : العمليات الإرلاشادية .و تضمن خمسة فصول. تناول الفصل الأول التشخيص في الإرشاد، واستعرض الفصل الثاني أساليب الإرشاد ( الفردي/ الجماعي) ، في حين خص الفصل الثالث لطرق الإرشاد النفسي في مجال ارشاد الأطفال ، و تعرض الفصل الرابع بموضوع الإرشاد النفسي بمساعدة شخص مسؤول عن الطفل، ليختتم الكتاب بالتقويم الإرشادي . الإرشاد النفسي للأطفال [texte imprimé] / محمد أحمد سعفان . - القاهرة : دار الككتاب الحديث, 2010 . - 334ص : صور ; 24سم.
ISSN : 977-350-041-5
1ج2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : الفلسفة Mots-clés : الإرشاد النفسي ؛الأطفال ؛ مجال ارشاد الأطفال Index. décimale : 155.4 علم نفس الطفل Résumé : اشتمل الكتاب على ببابين رئيسيين. حمل الباب الأول عنوان أدوات جمع المعلومات. و تضمن أربعة فصول تضمنت المواضيع التالية : المقابلة، الملاحظة ، دراسة الحالة ، الإختبارات النفسية. و حمل الباب الثاني عنوان : العمليات الإرلاشادية .و تضمن خمسة فصول. تناول الفصل الأول التشخيص في الإرشاد، واستعرض الفصل الثاني أساليب الإرشاد ( الفردي/ الجماعي) ، في حين خص الفصل الثالث لطرق الإرشاد النفسي في مجال ارشاد الأطفال ، و تعرض الفصل الرابع بموضوع الإرشاد النفسي بمساعدة شخص مسؤول عن الطفل، ليختتم الكتاب بالتقويم الإرشادي . Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 155.4/72/1 155.4/72/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب علم النفس Disponible