Détail de l'auteur
Auteur سعيد طه محمود |
Documents disponibles écrits par cet auteur (1)



Titre : الإتجاهات الحديثة في مناهج البحث في علم النفس التربوي إعداد وتدريب المعلم Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد أحمد سعفان ; سعيد طه محمود Editeur : القاهرة : دار الكتاب الحديث Année de publication : 2009 Importance : 390ص Présentation : جداول Format : 24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-350-036-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة؛ علم النفس التربوي؛إعداد؛ تدريب المعلم؛ الإرشاد النفسي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : قسم الكاتب موضوعه إلى بابين، الباب الأول تناول المعلم في التربية العامة تضمن الفصول الثلاثة ، في الفصل الأول تم عرض موضوع مهنة التعلم بين المهن الأخرى، وتم التركيز على مفهوم المهنة ومعاييرها وفئاتها ثم التعليم كمهنة وإلى أي مدى تطبيق المعايير المهنية، وفي الفصل الثاني تمت مناقشة موضوع إعداد المعلم في جزئين تضمن الجزء الأول إعداد المعلم وتدريبه أثناء الخدمة، وتم التركيز على أهمية إعداد المعلم ونظم إعداده وجوانب إعداده وتدريبه أثناء الخدمة. وتضمن الجزء الثاني أهم الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتدريبه. وفي الفصل الثالث تمت مناقشة قضايا التحاق الطلاب ببرامج إعداد المعلم، وتم التركيز على عوامل الالتحاق والصعوبات التي تواجه الطلاب في برامج الإعداد وعوامل الإحجام عن مهنة التدريس وعوامل الإقدام عليها، وأخيرا تم عرض نتائج دراسة ميدانية لعوامل التحاق الطلاب بالدبلوم العامة في التربية. وفي الباب الثاني تناول المعلم في التربية الخاصة والإرشاد النفسي وتضمن الفصول الثلاثة الرابع والخامس والسادس، وفي الفصل الرابع تم عرض موضوع معلم التربية الخاصة مع التركيز على مفهوم التربية الخاصة والاختلاف بينها وبين التربية العامة وإعداد معلم التربية الخاصة وخصائص كفايات معلم التربية الخاصة وأدوات المعلم في التدريس التعاوني وبعض مهاراتمعلم التربية الخاصة. وفي الفصل الخامس تم تناول أدوات المعلم في العملية الإرشادية وتم التركيز على فريق العمل في المدرسة ونظم العمل مع المعلم في مجال الإرشاد النفسي وأدوات المعلم وبعض المظاهر النمائية والمشكلات الشائعة المرتبطة بالمدرسة وأخيرا عوامل نجاح مشاركة المعلم ومعوقات مشاركته في العملية الإرشادية. وفي الفصل السادس تم تناول قضية الاختلاط بين المعلمين من الجنسين والطلاب من الجنسين في المدارس، كم تم عرض دراسة ميدانية تعالج قضية وجود المعلم في المدارس الثانوية العامة للبنات في ضوء الاتجاهات المؤيدة والمعارضة والمتحفظة لهذه القضية. الإتجاهات الحديثة في مناهج البحث في علم النفس التربوي إعداد وتدريب المعلم [texte imprimé] / محمد أحمد سعفان ; سعيد طه محمود . - القاهرة : دار الكتاب الحديث, 2009 . - 390ص : جداول ; 24سم.
ISBN : 978-977-350-036-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : العلوم الاجتماعية Mots-clés : الإتجاهات الحديثة؛ علم النفس التربوي؛إعداد؛ تدريب المعلم؛ الإرشاد النفسي Index. décimale : 370.15 علم النفس التربوي (صعوبات التعلم...) Résumé : قسم الكاتب موضوعه إلى بابين، الباب الأول تناول المعلم في التربية العامة تضمن الفصول الثلاثة ، في الفصل الأول تم عرض موضوع مهنة التعلم بين المهن الأخرى، وتم التركيز على مفهوم المهنة ومعاييرها وفئاتها ثم التعليم كمهنة وإلى أي مدى تطبيق المعايير المهنية، وفي الفصل الثاني تمت مناقشة موضوع إعداد المعلم في جزئين تضمن الجزء الأول إعداد المعلم وتدريبه أثناء الخدمة، وتم التركيز على أهمية إعداد المعلم ونظم إعداده وجوانب إعداده وتدريبه أثناء الخدمة. وتضمن الجزء الثاني أهم الاتجاهات المعاصرة في إعداد المعلم وتدريبه. وفي الفصل الثالث تمت مناقشة قضايا التحاق الطلاب ببرامج إعداد المعلم، وتم التركيز على عوامل الالتحاق والصعوبات التي تواجه الطلاب في برامج الإعداد وعوامل الإحجام عن مهنة التدريس وعوامل الإقدام عليها، وأخيرا تم عرض نتائج دراسة ميدانية لعوامل التحاق الطلاب بالدبلوم العامة في التربية. وفي الباب الثاني تناول المعلم في التربية الخاصة والإرشاد النفسي وتضمن الفصول الثلاثة الرابع والخامس والسادس، وفي الفصل الرابع تم عرض موضوع معلم التربية الخاصة مع التركيز على مفهوم التربية الخاصة والاختلاف بينها وبين التربية العامة وإعداد معلم التربية الخاصة وخصائص كفايات معلم التربية الخاصة وأدوات المعلم في التدريس التعاوني وبعض مهاراتمعلم التربية الخاصة. وفي الفصل الخامس تم تناول أدوات المعلم في العملية الإرشادية وتم التركيز على فريق العمل في المدرسة ونظم العمل مع المعلم في مجال الإرشاد النفسي وأدوات المعلم وبعض المظاهر النمائية والمشكلات الشائعة المرتبطة بالمدرسة وأخيرا عوامل نجاح مشاركة المعلم ومعوقات مشاركته في العملية الإرشادية. وفي الفصل السادس تم تناول قضية الاختلاط بين المعلمين من الجنسين والطلاب من الجنسين في المدارس، كم تم عرض دراسة ميدانية تعالج قضية وجود المعلم في المدارس الثانوية العامة للبنات في ضوء الاتجاهات المؤيدة والمعارضة والمتحفظة لهذه القضية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 370.15/113/1 370.15/113/1 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/113/2 370.15/113/2 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible 370.15/113/3 370.15/113/3 كتاب مكتبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية مجموعة كتب التربية والتعليم Disponible